المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ثلث‌


  

5513       03:32 مساءاً       التاريخ: 15-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 14664
التاريخ: 18-1-2016 16719
التاريخ: 20-10-2014 2426
التاريخ: 15/11/2022 1312
التاريخ: 15-12-2015 2374
مقا- ثلث :  كلمة واحدة وهي في العدد ،  يقال :  اثنان وثلاثة والثلاثاء (بالضمّ والفتح) من الأيّام.
مصبا- الثلث جزء من ثلاثة أجزاء وتضمّ اللام للإتباع وتسكن ،  والجمع أثلاث مثل عنق وأعناق ،  والثليث مثل كريم لغة فيه. والثلاثة عدد تثبت الهاء فيه للمذكّر وتحذف للمؤنّث فيقال ثلاثة رجال وثلاث نسوة ،  وقوله (صلى الله عليه واله) :  رفع القلم عن ثلاث‌  ،  أنّث على معنى الأنفس. وثلثت الرجلين من باب ضرب :  صرت ثالثهما ،  وثلثت القوم من باب قتل :  أخذت ثلث أموالهم ،  ويوم الثلاثاء ممدود والجمع ثلاثاوات بقلب الهمزة واوا.
لسا- ثلثت الإثنين يثلثهما ثلثا :  صار لها ثالثا ،  وثلثت القوم أثلثهم :  إذا كنت ثالثهم. والثلاثاء من الأيّام كان حقّه الثالث ،  ولكنّه صيغ له هذا البناء لينفرد به.
والثلاثيّ منسوب الى الثلاثة ،  على غير قياس.
صحا- الثلاثة في عدد المذكّر ،  والثلاث للمؤنّث ،  والثلاثاء من الأيّام ،  ويجمع على ثلاثا وات ،  والثلث سهم من ثلاثة ،  فإذا فتحت الثاء زدت ياء فقلت ثليث مثل ثمين وسبيع وسديس وخميس ،  وثلاث ومثلث غير مصروف للعدل والصفة ،  لأنّه عدل من ثلاث الى ثلاث ومثلث ،  وهو صفة لأنّك تقول مررت بقوم مثنى وثلاث.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة  :  هو العدد المخصوص ،  وباقي الخصوصيّات إنّما يستفاد من اختلاف الصيغ. فالثلث كصلب صفة فيدلّ على ما ثبت له هذا العدد ،  وهذا المعنى ينطبق على السهم المتجزّي من ثلاثة أسهم من شي‌ء ،  فإنّ‌ مفهوم هذا العدد ثابت حينئذ لهذا الجزء الداخليّ ،  بخلاف الثالث الواقع بعد الإثنين الخارج عن مفهومهما.
وأمّا الثلاث  :  فهو أيضا صفة كشجاع ،  وزيادة الألف في هذه الصيغة تدلّ على الاستمرار والاستدامة ،  أي ما ثبت له هذا العدد مستمرّا وبالاستدامة ،  وهذا المعنى عبارة اخرى عن قولهم ثلاثة ثلاثة.
{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ} [النساء  :  3].
{رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ} [فاطر :  1].
أي يستمرّ عنوان هذا العدد ،  من دون نظر الى المادّة وخصوصيّة المعدود.
{وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً } [الأعراف  :  142]
هذا اللفظ ملحق بالجمع.
{ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ} [المزمل :  20].
تثنية ،  ومفرده الثلث.
_______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية