المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


المجمل والمفصل المنفصل


  

2179       04:47 مساءً       التاريخ: 2023-08-08              المصدر: السيد مرتضى جمال الدين

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-15 749
التاريخ: 21-1-2016 35896
التاريخ: 7-06-2015 6198
التاريخ: 22-11-2015 16296
التاريخ: 12-4-2022 2242
ونجدُ ذلك في آياتٍ منفصلة وسورٍ متباعدة أحياناً وما يرشدنا إلى التفصيل سوى الموضوع الذي نبحثه وما يرشدنا إليه سوى الأِشباه والنظائر. وسوف يتضح ذلك بأمثلة منها:
1- قال تعالى:{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ * غَيْرِ الْمَغْضُوبِ * عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ}[1] فهناك ثلاث مفردات مجملة المصاديق فمن هم الذي أنعم الله عليهم؟ ومن المغضوب عليهم؟ ومن هم الضالين؟
للإجابة والتفصيل نتبع الأشباه والنظائر في كل من الأنعام والغضب والضلالة. فأما الأولى: فيفصلهُ قوله تعالى:{الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهَُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً}وأما المغضوب عليهم: فقولهُ تعالى:{وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ}[2]  وهم اليهود وهو وجه وأما الضالين فقوله تعالى:{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيراً وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ}[3] فقد ورد النظير ضلوا ثلاث مرات وهذه الآية تخص النصارى لأنهم غالوا في دينهم [4].
مثال آخر: قال تعالى:{إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ}[5] فما هو سبب الإستهزاء فهو مجمل يفصلهُ قوله تعالى: {يا حَسْرَةً عَلَى الْعِبادِ ما يَأْتيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُن‏}[6] حيث أنهم استهزئوا بالرسل.
مثال آخر:{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرائيلَ}[7] فأجمل الآيات هنا وفصلها في أمكنةٍ أخرى{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ}[8] فذكر خمس من التسعة وقال تعالى:{وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ}[9] فذكر واحدة من التسعة، وقال تعالى:{فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ}[10] وقال: وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}[11] فهذه تسع آيات وهي الطوفان، الجراد، الضفادع، الدم، العصا، والقُمل اليد البيضاء، السنين، نقص الثمرات تسع آياتٍ إلى فرعون وقومه [12].
ولابد أن نذكر ملاحظة مهمة أن أكثر التفصيل يأتي مرة من النص القرآني مفصلاً لنص قرآني مجمل ويأتي تارة أخرى من السنة النبوية والأحاديث عن الأئمة(عليهم السلام)كذلك نتبع فيها الأشباه والنظائر الواردة في القرآن والسنة
[1] الفاتحة /
[2] البقرة /61.
[3] المائدة /77.
[4] الطبرسي، مجمع البيان 3/323.
[5] البقرة /14.
[6] يس /30.
[7] الإسراء / 101.
[8] الأعراف / 133.
[9] النمل / 12.
[10] الأعراف / 107.
[11] الأعراف / 130.
[12] النمل / 12.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء