المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سند‌


  

16295       07:20 مساءاً       التاريخ: 22-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2387
التاريخ: 21-10-2014 2291
التاريخ: 10/11/2022 1474
التاريخ: 20-10-2014 2283
التاريخ: 2024-09-02 118
مقا- سند : أصل واحد يدلّ على انضمام الشي‌ء الى الشي‌ء. يقال سندت الى الشي‌ء أسند سنودا ، واستندت استنادا ، وأسندت غيري إسنادا. السناد : الناقة القويّة ، كأنّها أسندت من ظهرها الى شي‌ء قويّ. والمسند : الدهر ، لأنّ بعضه متضامّ.
وفلان سند أي معتمد.
مصبا- السند : ما استندت اليه من حائط وغيره. وسندت الى الشي‌ء سنودا ، من باب قعد ، وسندت أسند : من باب تعب لغة ، واستندت اليه : بمعنى ، ويعدّى بالهمزة ، فيقال أسندته الى الشي‌ء فسند هو. وما يستند اليه مسند ومسند ، والجمع مساند. وأسندت الحديث الى قائلة : رفعته اليه بذكر ناقله.
كتاب الأفعال 2/ 114- سند في الجبل سنودا ، وأسند : ارتفع ، وسندت الى الشي‌ء سنودا : استرفدت به. وأسندت الحديث : رفعته الى المحدّث ، والى اللّه تعالى : لجأت. والرجل : جعلته دعيّا في القوم. وفي العدو : أسرع.
صحا- السند : ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح. وخشب مسنّدة شدّد للكثرة. وتساندت اليه : استندت. وخرج القوم متساندين : أي على رايات شتّى ولم يكونوا تحت راية أمير واحد. والمسند : الدّهر. والمسند : الدعيّ . وساندت الرجل مساندة : إذا عاضدته وكانفته.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاعتماد والاتّكاء الى شي‌ء ، سواء كان الاستناد في الظاهر أو في أمر معنويّ.
والفرق بين المادّة وموادّ الاعتماد والاتّكاء والركون والتمكّن :
أنّ الاعتماد : هو استقامة واتّكاء في النفس بالنسبة الى شي‌ء وفي قباله.
والاتّكاء : هو استقرار وتمكّن بسبب الاستناد الى شي‌ء.
والتمكّن : هو استقرار وتثبّت من حيث هو.
والركون : هو ميل مع سكون ، كما مرّ في الركن.
{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ} [المنافقون : 4].
إشارة الى أنّ هؤلاء المنافقين لهم أبدان سالمة وأجسام ضخمة وصور منظّمة وهياكل جالبة ومنطق صحيح ، إلّا أنّ عقولهم سقيمة وأفكارهم منحرفة وأرواحهم في حجاب من الجهل والظلمة والغواية والضلال.
فكأنّهم خشب يابسة خالية عن الحياة وهي مستندة الى جدار ليس لها تمييز ولا إدراك ولا شعور ولا طمأنينة وسكون.
فظهر لطف التعبير بالمادّة : فانّ الاعتماد والركون والاتّكاء والتمكّن فيها دلالة على الاستقرار في النفس والتمكّن والتمايل والاستقامة.
وأمّا التعبير بصيغة التفعيل مفعولا : للإشارة الى أنّ ذلك الاستناد إنّما هو من جانب آخر ، وليس لهم اختيار في ذلك ايضا.
_________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء