المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رفد


  

21193       05:01 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-1-2016 5887
التاريخ: 4-06-2015 7269
التاريخ: 16/11/2022 1563
التاريخ: 27-2-2021 2500
التاريخ: 8-06-2015 9065
مصبا- رفده رفدا من باب ضرب : أعطاه أو أعانه، والرفد بالكسر : اسم منه، وأرفده مثله، وترافدوا تعاونوا، واسترفدته : طلبت رفده.
مقا- رفد : أصل واحد مطّرد منقاس، وهو المعاونة و- المظاهرة بالعطاء وغيره. فالرفد مصدر رفده يرفده إذا أعطاه، والاسم الرفد. وفي الحديث- ويكون الفي‌ء رفدا، اي يكون صلات لا يوضع مواضعه ويقال ارتفدت من فلان : أصبت من كسبه، وارفدت المال : اكتسبته.
والرافد : المعين، والمرفد أيضا. ورفد بنو فلان فلانا إذا سوّدوه عليهم وعظّموه، وهو مرفّد. والرافدان : دجلة والفرات. والرفادة : شي‌ء كانت قريش ترافد به في الجاهليّة، يخرج كلّ انسان شيئا، ثمّ يشترون به للحاجّ طعاما وزبيبا وشرابا. والروافد : خشب السقف، وهو من الباب لأنّه يرفد به السقف.
اسا- رفده وأرفده : أعانه بعطاء أو قول أو غير ذلك. وفلان نعم الرافد إذا حلّ به الوافد.
مفر- الرفد : المعونة والعطيّة. والرفد : مصدر. والمرفد : ما يجعل فيه الرفد من الطعام، ولهذا فسّر بالقدح . وقد رفدته : أنلته بالرفد. وأرفدته : جعلت له رفدا يتناوله شيئا فشيئا فرفده وأرفده نحو سقاه وأسقاه ، ورفد فلان فهو مرفد، استعير لمن اعطى الرئاسة والرفود : الناقة الّتي تملأ المرفد لبنا من كثرة لبنها. وقيل المرافد من النوق والشاة : ما لا ينقطع لبنه صيفا وشتاء.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العطيّة بعنوان الاعانة. وهذا هو الفرق بينها وبين الإعطاء والاعانة.
ففي كلّ من موارد استعمال المادّة : يلزم أن يلاحظ هذا الأصل.
ثمّ انّ عنوان الاعانة لازم أن يتحقّق في الواقع، وان لم يقصد أو لم يلاحظ حين الإعطاء. كالرفود يعطى اللبن ويكون عونا.
{وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ} [هود : 99] اي انّ اللعنة والبعد عن الرحمة الالهيّة ، اللاحقة لهم ، بئس العطاء المعين لهم ، والمنظور انّ هذه اللعنة تتبعهم في مورد تلك العطيّة وعوضا عنها ، فانّ طبيعتهم وتمايلات أنفسهم تقتضي وتطلب هذا النوع من العطاء وهو يعين على مختارهم في المشي والسير.
{أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ} [البقرة : 175]
فظهر لطف التعبير بالمادّة في الآية الكريمة.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء