المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة خيط


  

6964       08:07 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-10-2014 42845
التاريخ: 8-05-2015 2506
التاريخ: 21-10-2014 2301
التاريخ: 22-11-2021 2053
التاريخ: 10-6-2016 15376
مصبا- الخيط الّذى يخاط به، جمعه خيوط- {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ} [البقرة : 187] - المراد بالخيطين الفجران، فالأسود الكاذب، والأبيض الصادق. وخاط الرجل الثوب يخيطه من باب باع، والاسم الخياطة، فهو خيّاط، والثوب مخيط على النقص ومخيوط على التمام. والمخيط‌ و الخياط : ما يخاط به وزان لحاف وملحف. وخيط النعام : الجماعة منه.

مقا- خيط : أصل واحد يدلّ على امتداد الشي‌ء في دقّة، ثمّ يحمل عليه فيقال في بعض ما يكون منتصبا. فالخيط معروف. والخيط الأبيض بياض النهار، والخيط الأسود : سواد الليل. ويقال لما يسيل من لعاب الشمس خيط باطل. فأمّا قولهم للّذي بدا الشيب في رأسه خيّط : فهو من الباب، كأنّ البادي من ذلك مشبّه بالخيوط. ويقال نعامة خيطاء، وخيطها طول عنقها. والخياطة معروفة. فأمّا الخيط : فالجماعة من النعام، وهو قياس الباب، لأنّ المجتمع يكون كالّذي خيط بعضه الى بعض.

صحا- الخيط : السلك، وجمعه خيوط وخيوطة. والمخيط : الإبرة ، وكذلك الخياط. والخيط الأسود : الفجر المستطيل. وخيط الرقبة : نخاعها ومخاط الشيطان : وكان مروان بن الحكم يلقّب بذلك، لأنّه كان طويلا- مضطربا.

[فظهر انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخطّ الممتدّ المستقيم سواء كان في التكوين او بالصنع والعمل، فيطلق على السلك، وعلى الخيط الممتدّ بالسماء عند الفجر وغيره، وعلى العنق الطويل من النعام، وعلى الصفّ الممتدّ من النعام وغيره، وعلى السلوك والمرور المستقيم، وعلى اثر الشيب الممتدّ في الرأس.

يقال خاطه يخيطه إذا عمل به وصنع صناعة بالخيط، وعلى هذا يقال هو خيّاط، والإبرة مخيط، ويطلق على السلك أو الإبرة خياط مبالغة والخطّ أعمّ من أن يكون مستقيما او منحنيا او منكسرا، واكثر استعمال الخيط فيما عرض له الخطّ، أي يطلق على معروضه وما يتّصف به.

{وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ } [الأعراف : 40] - السمّ ما يدخل وما يرد فيه السلك وهو ثقبة المخيط، أو المراد مطلق مسلك السلك ومنفذه ، يكون المسلك في الإبرة، أو في المخيط. فعلى الوجه الأوّل : يكون المراد من الخياط هو المخيط باعتبار كونه وسيلة الخياطة وبه تتحقّق الخياطة في الخارج، فيطلق- عليه مبالغة. وعلى الوجه الثاني : فيراد من الخياط معناه المصدري، أي الثقبة الكائنة في مراحل الخياطة- راجع السمّ والجمل.

{حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ } [البقرة : 187] - يراد البياض المعترض الحاصل من بدوّ الفجر، ولم يعبّر بالخيط الأسود : فانّ السواد وهو الظلمة متن وأصل، والحادث انّما هو البياض.

ولا يبعد أن نقول : انّ الاشتقاق في هذه المادّة انتزاعىّ.

 


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء