المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة زور


  

18562       12:54 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-7-2022 2183
التاريخ: 21-1-2016 26811
التاريخ: 1-2-2021 2596
التاريخ: 11-12-2015 6793
التاريخ: 3-10-2021 2783
مقا- زور : أصل واحد يدلّ على الميل والعدول من ذلك الزور : الكذب ، لأنّه مائل عن طريقة الحقّ. ويقال زوّر فلان الشي‌ء تزويرا ، حتّى يقولون زوّر الشي‌ء في نفسه : هيّأه ، لأنّه يعدل به عن طريقة تكون أقرب الى قبول السامع . فأمّا قولهم للصنم زور : فهو القياس الصحيح . والزور : الميل ، يقال ازورّ عن كذا : اي مال عنه .
ومن الباب الزائر ، لأنّه إذا زارك فقد عدل عن غيرك .
مصبا - الزور : الكذب. وزوّر كلامه اي زخرفه. وزوّرت الكلام في نفسي : هيّأته . وازورّ عن الشي‌ء وتزاور عنه : مال . والزور : الميل . وزاره يزوره زيارة وزورا : قصده ، فهو زائر وزور وزوّار مثل سافر وسفر وسفّار ، ونسوة زور أيضا وزوّر وزائرات ، والمزار يكون مصدرا وموضع الزيارة. والزيارة في العرف : قصد المزور إكراما له واستئناسا به .
مفر- الزور : أعلى الصدر ، وزرت فلانا : تلقّيته بزوري ، أو قصدت زوره ، نحو وجّهته ، ورجل زائر ، وقوم زور ، وقد يقال رجل زور فيكون مصدرا موصوفا به نحو ضيف . والزور : ميل في الزور ، والأزور : المائل الزور. وبئر زوراء : مائلة الحفر.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو عدول عن الظاهر باطنا مع تسوية الظاهر ، بمعنى التوجّه الى خلاف الظاهر.
وهذا القيد محفوظ في موارد الاستعمال ، من القصد الى خلاف الصدق مع تسوية الظاهر ، والتوجّه الى لقاء في القلب مع حفظ الظاهر ، وانحراف‌ في قعر البئر مع الاستقامة في الظاهر ، وهكذا.
يقول في الفروق ص 34- إنّ الفرق بين الزور والكذب : أنّ الزور هو الكذب الّذى قد سوّى وحسّن في الظاهر ليحسب انّه صدق ، وهو من قولك - زوّرت الشي‌ء إذا سوّيته وحسّنته ، وفي كلام عمر- زوّرت يوم السقيفة كلاما.
{أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} [التكاثر : 1 ، 2] فزيارة المقابر انّما يتحقّق من دون أن يتوجّه اليه ، وهو على خلاف جريان الظاهر من التكاثر ، بمعنى أنّ غاية اهتمامه الى جلب الدنيا وتحصيل زينتها وتسوية أمورها.
{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ} [الكهف : 17] - اصل الصيغة تتزاور من التفاعل وهو يدلّ على المطاوعة والاستمرار ، اي فيستمرّ الانحراف عن الكهف والعدول عن الاشراق المستقيم والظاهري .
{وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} [الحج : 30] ، {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} [الفرقان : 72] - ، {فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا...} [الفرقان : 4] - {وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا } [المجادلة : 2] الزور مصدر بمعنى العدول مع تسوية الظاهر ، والزور اسم مصدر بمعنى ما يتحصّل من ذلك العدول ، وهو ما يخالف الجريان الطبيعي ، من الكذب والانحراف والقول على خلاف الحقّ.
فالكذب والباطل من مصاديق الزور ، إذا أريد تسوية الظاهر ، والتحريف والامالة عن الحقّ في الباطن ، فالزور قريب من الرياء.
ولا يخفى أنّ اطلاق الزيارة بالنسبة الى لقاء الأولياء والأعاظم : من جهة أنّ هذا العمل انحراف عن الجريان المادّي وعدول عن العالم الطبيعي ، وتوجّه الى الروحانيّة مع حفظ الجسمانيّة وفي محيطها.

فظهر أنّ الزور أعمّ من أن يكون العدول من الخير أو من الشرّ اليه .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء