المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سوى


  

2718       09:08 صباحاً       التاريخ: 24-7-2021              المصدر: الشيخ فخر الدين الطريحي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 11832
التاريخ: 23-11-2015 17204
التاريخ: 19-11-2015 2652
التاريخ: 20-10-2014 4963
التاريخ: 2024-06-18 734
قال تعالى : {اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ } [البقرة : 29] قصد ، وكل من فرغ من شئ وعمد إلى غيره فقد استوى إليه ، وعن ابن عباس صعد أمره ، وقوله : {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه : 5] أي استوى من كل شئ فليس شئ أقرب إليه من شئ كذا في الخبر أو استولى كما يقال : استوى بشر على العراق من غير سيف ودم مهراق ، و {ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى} [النجم : 6] يعني جبرئيل عليه السلام استقام على صورته الحقيقية دون الصورة التي كان يتمثل بها كلما هبط بالوحي ، وكان يأتيه بصورة الآدميين فأحب رسول الله صلى الله عليه وآله أن يراه في صورته التي جبل عليها فاستوى له {فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا} [الشمس : 14] أي أرجف الأرض بهم ، يعني : حركها فسواها عليهم ، وقيل : فسوى الأمة بإنزال العذاب صغيرها وكبيرها بمعنى ساوى بينهم ، و {سَوَاءَ السَّبِيلِ} [البقرة : 108].
وسط الطريق ، وقصد الطريق ، ومثله {سَوَاءِ الصِّرَاطِ} [ص : 22] {سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ} [فصلت : 10].
تمام ، مثله {إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [آل عمران : 64] أي ذات استواء لا تختلف فيها الكتب السماوية .
ومثله {صِرَاطًا سَوِيًّا} [مريم : 43] و {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ} [البقرة : 6] أي ذو استواه ، وقيل اسم وضع موضع مستو ، والصراط السوي : الدين المستقيم ، وسوى إذا كسر أوله وضم : قصر وإذا فتح : مد كقوله {إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [آل عمران : 64] و {مَكَانًا سُوًى} [طه : 58] وسوى أي وسطا بين الموضعين تستوي مسافته على الفريقين {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ} [الحجر : 29] أي عدلت خلقته وأكملتها وهيأتها لنفخ الروح فيها {وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي} [الحجر : 29] معناه أحييته وليس ثم نفخ ولا منفوخ فيها وإنما هي تمثيل ، و {كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ} [الإسراء : 38] السيئة : الخصلة التي
تسوء صاحبها عاقبتها ، وسيئه بإضافة سئ إلى ضمير كل أي اثمه وذنبه ، و {سَوْءَةَ أَخِيهِ} [المائدة : 31] فرج أخيه ، و {ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا } [مريم : 10] أي وأنت سوى من غير بأس ولا خرس ، و {سِيءَ بِهِمْ } [هود : 77] فعل بهم السوء ، و {سُوءُ الْحِسَابِ} [الرعد : 18] أن يؤخذ العبد بخطاياه كلها لا يغفر له منها شئ ، و {سُوءُ الدَّارِ} [الرعد : 25] النار تسوء داخلها ، والسوء : مصدر الشر ، وسوء الفعل قبحه ، و {لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ} [الإسراء : 7] أي ليجعلوا وجوهكم تبدوا آثار المساءة والكآبة ، و {كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى} [الروم : 10] والسواى : يعني النار ، كما أن عاقبة الذين {أَحْسَنُوا الْحُسْنَى} [يونس : 26] والحسنى يعني الجنة {وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ} [النساء : 78] يعني جدب {وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ} [الرعد : 6] أي العقوبة ، وأصل السيئة : سيوءه فقلبت الواو ياء وأدغمت ، و {مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان : 40] الحجارة .
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 14)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... تداعيات الإنفاق بأموال الحرام...
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 13)
.مرتضى صادق
الكوكوبيت (Coco Peat)
أحمد الخرسان
السيّد محمد ابن الإمام الهادي ـ عليهما السلام ـ (سبعُ...
حامد محل العطافي
من حياة بدر شاكر السياب
نجمة آل درويش
قضى الله الرياح...
د. فاضل حسن شريف
جناس التصحيف في القرآن الكريم (ضبحا، صبحا) (ح 4)
حامد محل العطافي
أعمال ما قبل النوم
حسن الهاشمي
العباس متراس ونبراس
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 124)
أحمد الخرسان
القاسم ابن الإمام الكاظم (عليهما السلام)
حامد محل العطافي
أحكام الترقيع في الفقه الإسلامي
علي الفتلاوي
المياه الجوفية Ground water والأشكال الأرضية الناجمة عنها