المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة زهد


  

26037       02:11 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 4083
التاريخ: 10-12-2015 9051
التاريخ: 4-1-2023 1169
التاريخ: 11-4-2022 1895
التاريخ: 31-1-2016 2930
مصبا- زهد في الشي‌ء وزهد عنه أيضا زهدا وزهادة : بمعنى تركه وأعرض عنه ، فهو زاهد ، والجمع زهّاد . ويقال للمبالغة زهّيد . وزهد يزهد : لغة . ويتعدّى بالتضعيف فيقال زهّدته فيه ، وهو يتزهّد فيه ، كما يقال يتعبّد . وقال الخليل : الزهادة في الدنيا والزهد في الدين ، وشي‌ء زهيد مثل قليل لفظا ومعنى .
مقا- زهد : أصل يدلّ على قلّة الشي‌ء . والزهيد : الشي‌ء القليل ، وهو مزهد : قليل المال . قال اللحياني : يقال رجل زهيد :
قليل المطعم ، وهو ضيّق الخلق أيضا . وقال بعضهم الزهيد : الوادي القليل الأخذ للماء . والزهاد : الأرض التي تسيل من أدنى المطر . وممّا يقرب من الباب قولهم- خذ زهد ما يكفيك- اي قدر ما يكفيك .
اسا- زهد في الشي‌ء : رغب عنه . وفلان زاهد زهيد بيّن الزهادة والزهد وهي قلّة الطعم ، ويقال زهيد الطعم . وقد أزهد إزهادا . وقدّم اليهم طعاما فتزاهدوه ، اي رأوه زهيدا قليلا وتحاقروه ، ومنه الحديث :
انّ الناس قد اندفعوا في الخمر وتزاهدوا الجلد- اي احتقروه ولم يبالوا به .
ومن المجاز- واد زهيد : قليل الأخذ للماء . ورجل زهيد : قليل الخير . والناس يزهّدونه : يبخّلونه . وهو زهيد العين : يقنعه القليل . ونقيضه رغيب العين . وله عين زهيدة وعين رغيبة .
الجمهرة 2/ 261- الزهد : خلاف الرغبة ، زهدت في الشي‌ء أزهد زهدا وزهادة . والزاهد في الدنيا : التارك لها ولما فيها ، والجمع زهّاد . والازهاد : الفقر . والزهيد : القليل من كلّ شي‌ء .
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الرغبة ، اي الميل الشديد والرغبة الى الترك .
فانّ الترك كما مرّ هو رفع اليد قهرا أو اختيارا فيما كان مقدورا . والتخلية هو الفراغ عمّا كان عليه . والزيغ تمايل عن الحقّ . والرغبة هو التمايل الأكيد ، كما أنّ الشوق هو الرغبة الأكيدة . والاعراض هو جعل الشي‌ء في جانب وعرض .
والانصراف هو عدول الى جانب آخر .
وكما سبق في الرغب : أنّ الفرق بين إطلاقات- زهده ، زهد عنه ، وزهد فيه ، زهد اليه : هو أنّ النظر في الأوّل الى نفس المفعول من حيث هو ، وفي الثاني يكون النظر الى مورد معيّن بالاعراض عنه ، وفي الثالث يكون النظر الى جميع خصوصيّات المورد ومتعلّقاته . وفي الرابع يتحقّق الزهد بنظر الى جانبه .
وأمّا الزهد المتعارف : فهو الزهد في الدنيا ، اي ترك أكيد للرغبة في ما يتعلّق بالحياة الدنيا ، بأن لا يكون له تعلّق ورغبة باطنيّة الى الدنيا وزينتها ، وتكون معيشته في هذه الدنيا للآخرة .

{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ } [يوسف : 20] اي وكانت السيّارة من الزاهدين فيما يتعلّق بيوسف من شرائه ومباشرتهم في تحوّلات أمره ، ولم تكن لهم رغبة الى التعلّق به والاستفادة منه ، خوفا من عواقب هذا الأمر ، والابتلاء به .


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية