المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة زمر


  

20130       02:24 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 2533
التاريخ: 18/12/2022 1208
التاريخ: 4-7-2021 2094
التاريخ: 3-1-2016 2336
التاريخ: 6-7-2022 1592
مصبا- زمر زمرا من باب ضرب ، وزميرا أيضا ، ويزمر بالضمّ لغة حكاها أبو زيد . ورجل زمّار ، ولا يقال زامر ، وامرأة زامرة ، ولا يقال زمّارة . والمزمار : آلة الزمر .
مقا- زمر : أصلان ، أحدهما يدلّ على قلّة الشي‌ء . والآخر جنس من الأصوات . فالأوّل- الزمر : قلّة الشعر ، والزمر : قليل الشعر ، ويقال رجل زمر المروءة : قليلها . والأصل الآخر- الزمر والزمار : صوت النعامة ، يقال زمرت تزمر وتزمر زمارا . وأمّا الزمرة فالجماعة ، وهي مشتقّة من هذا ، لأنّها إذا اجتمعت كانت لها جلبة وزمار . وأمّا الزمّارة : التي جاءت‌ في الحديث- انّه نهى عن كسب الزمّارة : فقالوا هي الزانية ، فان صحّ هذا فلعلّ نغمتها شبّهت بالزمر ، على أنّهم قد قالوا انّما هي الرمّازة التي بحاجبيها للرجال ، وهذا أقرب .
اسا- صبي زمر وزعر : قليل الشعر ، وشاة زمرة ، وغنم زمرات ، وشعر زمر . وجاءوا زمرا : جماعات في تفرقة بعضها في إثر بعض . والزّمار يزمر في المزمار : ينفخ فيه .
الفروق 229- الفرق بين الجماعة والفوج والثلّة والزمرة والحزب انّ الفوج الجماعة الكثيرة ، ومنه-  {يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا} [النصر : 2] ، ومعلوم أنّه لا يقال للثلّة فوج كما لا يقال لهم جماعة . والثلّة : الجماعة تندفع في الأمر جملة . والزمرة : جماعة لها صوت لا يفهم ، وقال أبو عبيدة : الزمرة جماعة في تفرقة . والحزب : الجماعة تتحزّب على الأمر .
قع- (زامير)- عندليب ، شدّة ، قوّة .
الجمهرة 2/ 326- والزمر : معروف ، والمزمار أيضا . وزمرت مروّة الرجل إذا قلّت ، وكذلك زمر شعره : إذا رقّ وقلّ نبته . وزمرت بالحديث إذا أفضت ذكره وبثثته . والزمار : صوت النعامة .
لسا- الزمر : زمر يزمر زمرا وزميرا وزمرانا : غنّى بالقصب . وزمرت النعامة تزمر زمارا : صوّتت . والزمير : الحسن من الرجال . والزومر : الغلام الجميل الوجه . والزمرة : الفوج من الناس والجماعة من الناس . وقيل الجماعة في تفرقة . والزمر : الجماعات .
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الصوت اللطيف الرقيق ، و بهذه المناسبة تطلق على الغناء وصوت القصب وصوت النعامة .
وأمّا إطلاقها على غنم لطيف الشعر ورقيق الصوف : فانه يلازم اللطف في صوته وجسمه ، وليس قلّة الشعر منظورا بل الدقّة واللطف . وهكذا يلاحظ في الزمّارة لطف منطقها ولو تصنّعا .
وأمّا الزمرة : فهو فعلة كاللقمة والحفرة بمعنى ما يزمر وما يلقم وما يحفر ، وهذه الصفة راجعة الى المفعول . فمعنى الزمرة : عدّة يدعون وينادون الى أمر ، اي مقدار معدود ممّن يتوجّه اليهم الخطاب المخصوص ، والجمع زمر كالحجرة والحجر .
فالزمرة : الجماعة باعتبار كونهم منادون ومصوّتون .
{وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا} [الزمر : 71] ،  {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا}[الزمر : 73] فالفرق بينهم خصوصيّة الخطاب والنداء بالنسبة الى أهل الجنّة وأهل النار والى كلّ زمرة منهم .

وبهذا يظهر لطف التعبير بالمادّة في المورد .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء