المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة زرق


  

7003       03:04 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-2-2016 6419
التاريخ: 25-1-2016 6585
التاريخ: 19-11-2015 7201
التاريخ: 10-12-2015 11096
التاريخ: 4-06-2015 22191
مصبا- المزراق : رمح قصير أخفّ من العنزة ، وزرقه بالرمح زرقا من باب قتل : طعنه. وزرق الطائر زرقا من بابي قتل وضرب بمعنى ذرق. والزرقة من الألوان ، والذكر أزرق ، والأنثى زرقاء مثل أحمر حمراء وحمر. ويقال للماء الصافي أزرق ، والفعل زرق.
أسا- في عينه زرق وزرقة ، وزرقت عينه وازرقّت وازراقّت ، وعين زرقاء ، وعيون زرق وزرقه بالمزراق. ومن المجاز- سنان أزرق ، أسنّة زرق ، ونطفة زرقاء. لسا- التهذيب : الزرقة في العين. ابن سيده : الزرقة البياض حيثما كان ، والزرقة خضرة في سواد العين. وقيل : هو أن يتغشّى سوادها بياض. وازرقّت عينه ازرقاقا ، وازراقّت ازريقاقا. ونصل أزرق : بيّن الرزق شديد الصفا. أبو عمرو : الزرقاء الخمر. وقوله- يومئذ زرقا- فسّره ثعلب : عطاشا. قال ابن سيده : انّما معناه ازرقّت أعينهم من شدّة العطش. ويقال زرقا طامعين فيما لا ينالونه. وقد زرقه بالمزراق زرقا : إذا طعنه أو رماه به. وزرقه بعينه وببصره زرقا : أحدّه نحوه ورماه به ، وزرقت عينه نحوى : إذا انقلبت وظهر بياضها. وزرقت الناقة الرحل اي أخّرته الى وراء ، فانزرق. وانزرق الرجل انزراقا إذا استلقى على ظهره. ويقال لتلك الناقة مزراق. ورجل زراق : خدّاع ويقال تزورق الرجل إذا رمى ما في بطنه ، والزورق مأخوذ منه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو امالة لعضو أو تنحيته في الجملة أو امالة ما هو بمنزلة عضو. فيقال زرقه بعينه إذا أحدّ نظره نحوه. وزرقت عينه نحوى إذا مالت اليه وانقلبت وظهر بياضها. وزرق فيه إذا طمع فيما لا يناله.
وانزرق إذا استلقى على ظهره وانقلب اليه. وزرقت الناقة الرحل إذا أخّرته وزرق نصله إذا أماله الى جهة العدو وهيّأه. وزرقه اي طعنه. وازرقّت عينه من العطش إذا حوّلت من الشدّة.
ويدلّ على هذا الأصل دلالة الموادّ المتشابهة بها : فالزبن تنحية ودفع. والزجي سوق مع دفع. الزرب ورود. الزعج ازالة. الزلق مزلّة. الزلّ هكذا.
الزوح التنخّي. الزوال. والزوى.
{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا} [طه : 102]- سبق أنّ الإجرام والجرم هو القطع على خلاف الحقّ ، كالقطع عن اللّه بالذنب ، فالمجرم من هو منقطع عن الحقّ ومنحرف عنه وفيه أثقال الذنوب والخطيئات.
فالمجرم إذا يحشر في يوم الجزاء : يتوجّه الى سوء عمله ويرى أثقال الخلاف وأوزار الخطاء والعصيان على نفسه وظلمة العدوان والطغيان عليه ، فيحدّ النظر الى مسيره ، وينقلب بصره ، ويميل قوام بدنه ، ويؤخّر الأثقال عن ظهره ، وينحرف شكل وجهه عن شدّة الابتلاء ، ويطمع فيما لا يناله.
وهذا حقيقة الرزق فيهم ، وأمّا التفاسير الاخر : فغير وجيه كما لا يخفى.

وأمّا اطلاق الأزرق على اللون المخصوص (كبود آسمانى) : فانّه تنحّى وميل عن البياض ، وتلوّن ضعيف. وهذا اللون أيضا يتراءى في الوجه عند الخوف أو الشدّة والابتلاء ، فيشمله الكلمة في الآية الكريمة ايضا.


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية