المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة فصم‌


  

11095       09:21 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 7666
التاريخ: 1-2-2016 16028
التاريخ: 21-4-2022 2249
التاريخ: 21-2-2022 1586
التاريخ: 18-1-2016 11061
مصبا - فصمته فصما من باب ضرب : كسرته من غير إبانة ، فانفصم. وفي التنزيل - لا انفصام لها.
مقا - فصم : أصل صحيح يدلّ على انصداع شي‌ء من غير بينونة ، من ذلك الفصم وهو أن ينصدع الشي‌ء من غير أن يبين. وكلّ منحن من خشبة وغيرها فهو مفصوم.
التهذيب 12/ 213- في الحديث - درّة بيضاء ليس فيها فصم ولا وصم. أبو عبيد : الفصم : أن ينصدع الشي‌ء من غير أن يبين ، يقال منه : فصمت الشي‌ء أفصمه فصما : إذا فعلت ذلك به. وأمّا القصم بالقاف : فأن ينكسر الشي‌ء فيبين. وأفصم المطر : إذا أقلع. وأفصم الفحل : إذا جفر. وفي حديث عائشة - رأيت  النبي صلى الله عليه واله  ينزل عليه في اليوم الشديد البرد فيفصم الوحى عنه ، وإنّ جبينه ليتفصّد عرقا. الأصمعي : أفصم المطر وأفصى : إذا أقلع.
لسا - الفصم : الكسر من غير بينونة ، فصّمه فتفصّم ، وخلخال أفصم :
متفصّم. وفصم جانب البيت : انهدم. والانفصام : الانقطاع.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انكسار في حدّ يوجب انقطاع الاتّصال وان لم يحصل الابانة.
وأمّا الانصداع والانحناء والقلع والانقطاع والانهدام : فمن لوازم الأصل ، وتعاريف تقريبيّة.
وبينها وبين موادّ - الفطم ، الفتّ ، الفتق ، الفدع ، الفدخ ، الفرص ، الفرز ، الفسل ، الفصل ، الفصى ، الفطر ، الفقس ، الفقش ، القصم : اشتقاق اكبر ، ولكلّ منها باعتبار خصوصيّة في حروفه : امتياز وخصوصيّة.
{فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا} [البقرة : 256] العروة فعلة من العرو بمعنى الوصول النافذ : أي ما يوصل به. والعروة الروحانيّة عبارة عن تحقّق الايمان والارتباط باللّٰه تعالى وترك الطاغوت.
وإذا كانت العروة وثيقة : فهي غير منكسرة وغير منقطعة ، فلا بوجد فيها انكسار يوجب قطع الاتّصال.
فالإيمان الحقّ يلازم الاستمساك للنفس بالعروة الوثقى ، وإذا تحقّق الاستمساك بها في طريق الايمان : فيقع تحت قيمومة الربّ وولايته وتوجّهه ولطفه -. {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ} [البقرة : 257].
فظهر أنّ الاستمساك بعروة وثقى إنّما يتحصّل بالايمان فقط ، أي رسوخ الايمان وثبوته وتحقّقه في النفس. وما دام لم تحصل هذه المرتبة من الايمان : فهو على ولاية الطاغوت وشفيرة النار.
ولا يخفى لطف التعبير بالانفصام دون مطلق الانقطاع والإبانة والفصل :
فانّ انتفاءها لا يوجب انتفاء الانفصام ، وأمّا نفى الانفصام وهو المرتبة الضعيفة من الانقطاع والابانة والانفصال : فيدلّ على انتفائها بطريق اولى.
_________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية