المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


التفكير في السنن التاريخية


  

2573       02:26 صباحاً       التاريخ: 5-05-2015              المصدر: الشيخ عبد الشهيد الستراوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-10-2014 3971
التاريخ: 9-12-2015 9836
التاريخ: 11-12-2015 10486
التاريخ: 8-06-2015 6092
التاريخ: 19-1-2016 2887
يعتمد القرآن في عرضه للوقائع التاريخية والأحداث التي جرت على الأمم الماضية بأسلوب متميز، حيث يدعو الإنسان من خلاله إلى الاعتبار، واخذ العظة والنظر والتدبر في الحوادث التاريخية التي مرّت بها البشرية، ويستخدم القرآن أحيانا أسلوب القصة كي يطرح بعدا تاريخيا، ويقدم نماذج عديدة للمعطيات التاريخية في إطار المنهج الإلهي، لبيان الحكمة من وراء هذه الحركة التاريخية التي مر فيها البشر، يقول سبحانه وتعالى : { قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ} [آل عمران : 137] .
ويقول أيضا : {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ} [النمل : 69] .
ويقول أيضا : {وَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} [الأعراف : 86] .
وتقدم القرآن ببيان نماذج تاريخية على ذلك، لكي تكون شاهدا موثقا لهذه الحقيقة، وتكون أبلغ في الأثر على نفوسنا، ونعتمد مدلولاتها في أفعالنا الراهنة، ونستفيد منها في جميع المراحل الزمنية التي تمر فيها الحركة الإنسانية، فمن تلك النماذج يقول القرآن الكريم: {وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 10 - 13] ويقول أيضا : {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ} [القصص : 76] .
ويقول أيضا : {وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا (37) وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا (38) وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} [الفرقان : 37 - 39] .
وفي بعض الأحيان يقدم لنا القرآن الكريم أسلوب الصيغة العامة لسنن التاريخ والقوانين والضوابط التي تحكمه تكون منظارا للأمم ومسارها الاجتماعي الصحيح، كما في قوله تعالى : {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا } [فاطر : 45] .
في المجتمع الواحد يتفاوت الناس في مستوياتهم الإيمانية، ودرجات التقوى لديهم، فليس كلهم ظلمة ولكن مع ذلك فإن عذاب رب العالمين يشمل الجميع في المجتمع حينما يتخلى عن مسئوليته ويداهن الواقع السيئ دون أن يحرك ساكنا فحينها يكون شريكا في تكريسه فيشمله العذاب أيضا، وهذه هي إحدى السنن التاريخية في القرآن.
 


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء