أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2016
861
التاريخ: 16-11-2016
977
التاريخ: 15-11-2016
1090
التاريخ: 15-11-2016
764
|
[جواب الشبهة] :
ممّا اتّفق عليه المسلمون خلفا عن سلف وتواترت فيه الأخبار عن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلّم أنه لا بدّ من امام يخرج في آخر الزمان من نسل عليّ وفاطمة يسمّى باسم الرسول ويلقّب بالمهدي ويستولي على الأرض ويملك الشرق والغرب ويتبعه المسلمون ويهزم جنود الكفر ويملأ الأرض قسطا وعدلا بعد ما ملئت ظلما وجورا وينزل عيسى ويصلّي خلفه.
قال الشيخ الرئيس ابن سينا : كلّما قرع سمعك من حوادث الزمان فذره في بقعة الامكان ما لم يمنع منه قائم البرهان.
و قال الخواجه (ره) : وجوده لطف وتصرفه لطف آخر .
وأخرج جمع من أعلام علماء العامة روايات كثيرة في أنه من عترة رسول اللّه [صلى الله عليه واله] ومن ولد فاطمة ومن ولد الحسين وأنه يملأ الأرض عدلا وأن له غيبتين إحداهما تطول وأنه الخليفة الثاني عشر من الخلفاء الذين أخبر بهم النبي [صلى الله عليه واله] .
فلا خلاف بين المسلمين في ظهور المهدي الذي يملأ الأرض عدلا وإنّما وقع الخلاف بينهم في أنه ولد او سيولد فالشيعة الامامية الاثنا عشرية يقولون بولادته عليه السلام في نصف شهر شعبان سنة 255 من الهجرة في سامراء وأن الامام الثاني عشر هو ابن الحسن بن عليّ بن محمّد بن علي ابن موسى بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن ابي طالب عليهم السلام ورواياتهم في ذلك تجاوزت حدّ التواتر معتبرة في غاية الاعتبار ورواها في جميع الطبقات الاثبات الثقات من الأجلاء وورد 214 حديثا .
ومع ذلك كثير من اعلام علماء السنة صرّحوا في كتبهم بأن المهدي عليه السلام ولد منهم:
ابن حجر الهيثمي المكي الشافعي وصاحب روضة الأحباب السيّد جمال الدين وابن الصباغ المالكي وشمس الدين ابو المظفر صاحب تذكرة الخواص ونور الدين عبد الرحمن الجامي الخراساني والحافظ ابو عبد اللّه الكنجي صاحب كتاب البيان في اخبار صاحب الزمان وابو بكر احمد بن حسين البيهقي وكمال الدين محمّد بن طلحة الشافعي والحافظ البلاذري ابو محمّد احمد بن ابراهيم والقاضي فضل بن روزبهان شارح كتاب الشمائل للترمذي والشيخ العارف محيي الدين صاحب كتاب الفتوحات والشيخ عبد الوهاب الشعراني وابن الأثير صاحب تاريخ الكامل وابن خلكان في كتاب وفيات الأعيان عن تاريخ ولادة المهدي عليه السلام وشمس الدين محمّد بن طولون في كتاب الشذرات الذهبية، وياقوت الحموي في معجم البلدان ج 6/ 175 وابو العباس القرماني في اخبار الدول وآثار الدول واليافعي مؤلّف تاريخ مرآة الجنان وجلال الدين السيوطي والشبلنجي مؤلف نور الأبصار وغير ذلك من علماء العامة 77 نفر.
فعلى هذا لم ينبعث الايمان بظهور المهدي عليه السلام إلّا من الايمان بنبوّة جده محمّد [صلى الله عليه واله] وليس في الخصوصيات المذكورة أمد غير مألوف ممّا لم تجد مثله في هذه الامة أو الأمم السالفة .
فلا بدّ لمن يؤمن باللّه وبالنبيّ [صلى الله عليه واله] الصادق المصدّق بعد العلم بالاخبار المتواترة الواردة في الامام المهدي عليه السلام الايمان بظهور المهدي عليه السلام المنتظر صاحب هذا النسب المعلوم والسمات والصفات المشهورة ولا يجوز مؤاخذة الشيعي بانتظار هذا الظهور ولا يصح دفع ذلك بمجرّد الاستبعاد فالمسلم الذي يؤمن بحياة عيسى وبحياة الخضر وادريس بل حياة الدجّال الكافر وخروجه في آخر الزمان ويروي عن نبيّه في اصحّ كتبه في الحديث كمسلم في القسم الثاني من الجزء الثاني باب ذكر ابن العيّاد وباب خروج الدجال وسنن الترمذي ج 2 وابن ماجة ج 2 ابواب الفتن باب فتنة الدجال وخروج عيسى عليه السلام ويروى عن تميم الداريّ ما هو صريح في أنّ الدجال كان حيّا في عصر النبيّ [صلى الله عليه واله] وأنه يخرج في آخر الزمان ويؤمن بطول عمر نوح ويقرأ في القرآن فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما وقوله تعالى ك: {فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } [الصافات: 143، 144] وأمثال هذه الأمور ممّا تستغربه بعض الأذهان لقلة الانس به كيف يعيب الشيعة على قولهم ببقاء الامام المنتظر عليه السلام وينسبهم إلى الجهل وعدم العقل ومفاسد هذه الاستبعادات في المسائل الدينيّة كثيرة .
و لو فتح هذا الباب لأمكن إنكار كثير من المسائل الاعتقاديّة وغيرها ممّا دلّ عليه صحيح النقل بالاستبعاد ويلزم من ذلك طرح ظواهر الأخبار والآيات بل وصريحها ولا أظن بمسلم أن يرضى بذلك وان كان الخطيب وامثاله من كتّاب المرتزقة وخرّيجي وتلامذة المستشرقين ربّما لا يأبى عن ذلك ويعتقده نوعا من الثقافة وعلى عقولكم العفا أيها الحمقاء والجهلاء .
أوما قرأ ما في ينابيع المودة ناقلا عن جابر بن عبد اللّه الأنصاري قال : قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] من أنكر خروج المهدي فقد كفر بما أنزل على محمّد، ومن أنكر نزول عيسى فقد كفر ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر .
وعن صحيح أبي داود ج 2 ص 707 عن النبي [صلى الله عليه واله] لا تذهب او لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي اسمه اسمي .
وأنّ النبي [صلى الله عليه واله] صرّح بأسماء الأئمة الاثني عشر وفي فرائد السمطين عن ابن عباس قال قدم يهودي يقال له نفل فقال يا محمّد الى ان قال فاخبرني عن وصيك من هو فما من نبي إلا وله وصي فقال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] إنّ وصيّي علي بن ابي طالب عليه السلام وبعده سبطاي الحسن والحسين يتلوه تسعة من صلب الحسين قال يا محمّد فتمم لي قال إذا مضى الحسين عليه السلام فابنه عليّ فإذا مضى عليّ فابنه محمّد فإذا مضى محمّد فابنه جعفر فإذا مضى جعفر فابنه موسى فإذا مضى موسى فابنه عليّ فإذا مضى عليّ فابنه محمّد فإذا مضى محمّد فابنه عليّ فإذ مضى عليّ فابنه الحسن فإذا مضى الحسن فابنه الحجة محمّد المهدي فهؤلاء اثنا عشر.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|