المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

الآداب الإسلامية
17-7-2017
Auxiliary Verbs
6-4-2021
البوليمرات التي يمتد تركيبها في الثلاثة أبعاد Three Dimensional Network
2-11-2017
الدعاء في اللغة.
2024-03-19
دلتا المفتوحة في الفضاءات الثنائية التبولوجيا
5-8-2017
Sorbestrin
24-2-2020


حروف وتكرار اسم اللّه‏  
  
1394   06:32 مساءاً   التاريخ: 26-01-2015
المؤلف : سعيد صلاح الفيومي
الكتاب أو المصدر : الإعجاز العددي في القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص42-43.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

عدد حروف كلمة اللّه 4 وعدد مرات تكرارها في القرآن كله 2699 مرة وفي هذين العددين تناسب مع الرقم 11.
عدد حروف اسم اللّه تكرار اللّه في القرآن 4 2699
العدد الذي يمثل تكرار وحروف هذا الاسم العظيم 26994 من مضاعفات الرقم 11 (2454 مرة).
والآن نسأل أين وردت كلمة اللّه لأول وآخر مرة في القرآن الكريم ؟
وهل نظم اللّه تعالى أرقام السور والآيات بشكل يتناسب مع الرقم 11 ؟
أول مرة وآخر مرة.
وردت كلمة اللّه أول مرة في (بسم اللّه الرحمن الرحيم) [الفاتحة 1/ 1]
وآخر مرة في قوله تعالي (اللّه الصمد) [الإخلاص 112/ 2]
ونحن نعلم بأن رقم سورة الفاتحة هو 1 ورقم آية البسملة فيها هو 1 أيضا.
أما سورة الإخلاص فرقمها 112 ورقم الآية حيث ورد اسم اللّه لآخر مرة هو 2.
لتكتب رقم السورة والآية لأول مرة ونرى التناسق مع الرقم 11
أول مرة آخر مرة
رقم السورة رقم الآية رقم السورة رقم الآية
1 1 112 2
إن العدد الذي يمثل رقم السورة والآية لكلتا الآيتين من مضاعفات الرقم 11 211211 (19201 مرة).
والعجيب أن الأرقام الخاصة بكل آية تقبل القسمة علي 11 أيضا فالآية الأولى موجودة في السورة رقم 1 والآية 11 والعدد الناتج هو 11 أما الآية الأخيرة فموجودة في السورة رقم 112 ورقم الآية 2 والعدد الناتج 2112 وهو من مضاعفات الرقم 11 (192 مرة).



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .