المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

يا جابر حدثنا بما عاينت من الصحيفة؟
31-8-2019
الصلاة والدعاء في أوّل الشهر.
2023-10-31
Isomerism in d-block metal complexes
27-2-2017
مـنافـذ التـوزيـع المـباشـر Direct Channels of Distribution
2024-03-21
القضايا التي عرضت على محكمة التحكيم
6-4-2016
العفة ــ بحث روائي
6-8-2022


قمة الورع والتقوى  
  
2160   07:00 مساءً   التاريخ: 6-3-2018
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص312-313
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-7-2017 1727
التاريخ: 28-3-2020 3075
التاريخ: 10-7-2017 2178
التاريخ: 11-7-2017 1584

روى الصدوق عن الصادق (عليه السلام) انّه قال : حدثني أبي عن أبيه (عليهما السّلام) انّ الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهما السّلام) كان أعبد الناس في زمانه و أزهدهم و أفضلهم ، و كان اذا حجّ حج ماشيا و ربما مشى حافيا ، و كان اذا ذكر الموت بكى ، و اذا ذكر القبر بكى ، و اذا ذكر البعث و النشور بكى ، و اذا ذكر الممرّ على الصراط بكى ، و اذا ذكر العرض على اللّه (تعالى ذكره) شهق شهقة يغشى عليه منها.

و كان اذا قام في صلاته ترتعد فرائصه بين يدي ربّه عز و جل ، و كان اذا ذكر الجنّة و النار اضطرب اضطراب السليم و يسأل اللّه الجنّة و يعوذ به من النار، و كان (عليه السلام) لا يقرأ من كتاب اللّه‏ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} [البقرة : 104] الّا قال : «لبيك اللهم لبيك» و لم ير في شي‏ء من أحواله الّا ذاكرا للّه سبحانه ، و كان أصدق الناس لهجة و أفصحهم منطقا ... 

و روي في كتاب المناقب لابن شهرآشوب و روضة الواعظين : انّ الحسن بن عليّ (عليه السلام) كان اذا توضّأ ارتعدت مفاصله ، و اصفرّ لونه ، فقيل له في ذلك ، فقال : حق على كلّ من وقف بين يدي ربّ العرش أن يصفر لونه و ترتعد مفاصله‏ .

و كان (عليه السلام) اذا بلغ باب المسجد رفع رأسه و قال : «الهي ضيفك ببابك ، يا محسن قد أتاك المسي‏ء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك يا كريم».

و روي أيضا عن الصادق (عليه السلام): انّ الحسن بن عليّ (عليهما السّلام) حجّ خمسا و عشرين حجّة ماشيا ، و قاسم اللّه تعالى (ماله) مرتين و في خبر قاسم ربّه ثلاث مرّات.

و من حلمه ما روي عن الكامل للمبرد و غيره أنّ شاميّا رآه راكبا فجعل يلعنه و الحسن لا يردّ ، فلما فرغ أقبل الحسن (عليه السلام) فسلّم عليه و ضحك فقال : أيها الشيخ أظنّك غريبا و لعلّك شبّهت ، فلو استعتبتنا أعتبناك ، و لو سألتنا أعطيناك ، ولو استرشدتنا أرشدناك ، ولو استحملتنا أحملناك ، و ان كنت جائعا أشبعناك ، و ان كنت عريانا كسوناك ، و ان كنت محتاجا أغنيناك ، و ان كنت طريدا آويناك ، و ان كان لك حاجة قضيناها لك ، فلو حرّكت رحلك إلينا و كنت ضيفنا الى وقت ارتحالك كان أعود عليك لانّ لنا موضعا رحبا و جاها عريضا و مالا كثيرا.

فلمّا سمع الرجل كلامه بكى ، ثم قال : أشهد انّك خليفة اللّه في أرضه ، اللّه أعلم حيث يجعل رسالته ، و كنت أنت و أبوك أبغض خلق اللّه إليّ و الآن أنت أحبّ خلق اللّه إليّ ، و حوّل رحله إليه و كان ضيفه الى ان ارتحل و صار معتقدا لمحبّتهم‏ .

و روى الشيخ رضي الدين عليّ بن يوسف بن مطهر الحلّي انّه : وقف رجل على الحسن بن عليّ (عليهما السّلام) : فقال : يا ابن أمير المؤمنين بالذي أنعم عليك بهذه النعمة التي ما تليها منه بشفيع منك إليه ، بل انعاما منه عليك الّا ما أنصفتني من خصمي فانّه غشوم ظلوم ، لا يوقّر الشيخ الكبير و لا يرحم الطفل الصغير.

و كان (عليه السلام) متكئا فاستوى جالسا و قال له : من خصمك حتى أنتصف لك منه؟ فقال له :

الفقر ، فأطرق رأسه ساعة ثم رفع رأسه الى خادمه و قال له : احضر ما عندك من موجود ، فأحضر خمسة آلاف درهم ، فقال: ادفعها إليه ، ثم قال له : بحقّ هذه الأقسام التي أقسمت بها عليّ متى أتاك خصمك جائرا الّا ما أتيتني منه متظلّما .

و حكي أنّ رجلا جاء الى الامام الحسن (عليه السلام) فشكى حاله و عسره و أنشد :

لم يبق لي شي‏ء يباع بدرهم‏               يكفيك منظر حالتي عن مخبري‏

الّا بقايا ماء وجه صنته‏                    الا يباع و قد وجدتك مشتري‏

الامام (عليه السلام) خازنه و قال له : كم عندك من المال؟ قال: اثنا عشر الف درهم فأمره بدفعها الى الفقير و انّه يستحي منه فقال الخازن: اذا لم يبق شي‏ء عندنا للنفقة فأمره مرّة ثانية باعطائها إليه و حسن الظنّ باللّه، فدفع المال إليه و اعتذر الامام (عليه السلام) منه و قال: انّا لم نوف حقّك لكن بذلنا لك ما كان عندنا ثم أنشد:

عاجلتنا فأتاك وابل برّنا                   طلّا و لو امهلتنا لم تمطر

فخذ القليل و كن كأنّك لم تبع‏               ما صنته و كأننا لم نشتر

روى العلامة المجلسي عن بعض كتب المناقب المعتبرة ، بإسناده عن نجيع قال : رأيت الحسن بن عليّ (عليهما السّلام) يأكل و بين يديه كلب كلما اكل لقمة طرح للكلب مثلها فقلت له : يا بن رسول اللّه ألا أرجم هذا الكلب عن طعامك؟

قال : دعه انّي لأستحيي من اللّه عز و جل أن يكون ذو روح ينظر في وجهي و أنا آكل ثم لا أطعمه.

و روي أنّ غلاما له (عليه السلام) جنى جناية توجب العقاب ، فأمر به أن يضرب ، فقال : يا مولاي «و الكاظمين الغيظ» قال : كظمت غيظي ، قال : «و العافين عن الناس» قال : عفوت عنك ، قال : يا مولاي «و اللّه يحبّ المحسنين» قال : أنت حرّ لوجه اللّه و لك ضعف ما كنت أعطيك‏ .

روى ابن شهرآشوب عن محمد بن اسحاق قال : ما بلغ أحد من الشرف بعد رسول اللّه (صلى الله عليه واله) ما بلغ الحسن ، كان يبسط له على باب داره فاذا خرج و جلس انقطع الطريق فما مرّ أحد من خلق اللّه اجلالا له ، فاذا علم قام و دخل بيته فمرّ الناس ، و لقد رأيته في طريق مكّة ماشيا فما من خلق اللّه أحد رآه الّا نزل و مشى‏ .

و روى ابن شهرآشوب أيضا أشعار عن الحسن (عليه السلام) منها :

قل للمقيم بغير دار اقامة                                 حان الرحيل فودع الأحبابا

انّ الذين لقيتهم و صحبتهم‏                    صاروا جميعا في القبور ترابا

قال العلامة المجلسي في جلاء العيون : روى الشيخ الطوسي بسند معتبر عن الصادق (عليه السلام) انّه قال : كتب الى الحسن بن عليّ (عليه السلام) قوم من اصحابه يعزّونه عن ابنة له ، فكتب إليهم : «أما بعد فقد بلغني كتابكم تعزّوني بفلانة ، فعند اللّه أحتسبها تسليما لقضائه ، و صبرا على بلائه ، فان أوجعتنا المصائب و فجّعتنا النوائب بالأحبّة المألوفة التي كانت بنا حفيّة و الاخوان المحبّين الذين كان يسرّ بهم الناظرون و تقرّبهم العيون ، اضحوا قد اخترمتهم الأيّام و نزل بهم الحمام ، فخلّفوا الخلوف و أودت بهم الحتوف ، فهم صرعى في عساكر الموتى متجاورون في غير محلة التجاور و لا صلاة بينهم و لا تزاور، و لا يتلاقون عن قرب جوارهم ، أجسامهم نائية من أهلها خالية من أربابها.

قد أخشعها اخوانها ، فلم أر مثل دارها دارا ، و لا مثل قرارها قرارا في بيوت موحشة ، و حلول مضجعة ، قد صارت في تلك الديار الموحشة ، و خرجت عن الدار المؤنسة ، ففارقتها من غير قلى ، فاستودعتها للبلى ، و كانت أمة مملوكة سلكت سبيلا مسلوكة ، صار إليها الأوّلون و سيصير إليها الآخرون ، و السلام‏ .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.