المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

معنى اللعن
21-10-2014
Searching for days
24/10/2022
المـنهج في عـلم الاقتصـاد
21-1-2019
إعتقاد الشيعة في القرآن الكريم
29-4-2018
نقطة القدرة النصفية half –power point
26-11-2019
embedding (n.)
2023-08-22


نكبة الأفشين ومقتله  
  
1342   04:34 مساءً   التاريخ: 31-1-2018
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 334- 336
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المعتصم /

نكبة الأفشين ومقتله:

 كان الأفشين من أهل أشروسنة تبوأها ببغداد عند المعتصم و عظم محله عنده و لما حاصر بابك كان يبعث إلى أشروسنة بجميع أمواله فيكتب ابن طاهر بذلك إلى المعتصم فيأمره المعتصم بأن يجعل عيونه في ذلك و عثر مرة ابن طاهر على تلك الأموال فأخذها و صرفها في العطاء و قال له حاملوها : هذا مال الأفشين فقال : كذبتم لو كان ذلك لأعلمني أخي أفشين به و إنما أنتم لصوص و كتب إلى الأفشين بذلك بأنه دفع المال إلى الجند ليوجههم إلى الترك فكتب إليه الأفشين مالي و مال أمير المؤمنين واحد و سأله في إطلاق القوم فأطلقهم و استحكمت الوحشة بينهما و تتابعت السعاية فيه من طاهر و ربما فهم الأفشين أن المعتصم يعزله عن خراسان فطمع في ولايتها و كان مازيار يحسن له الخلافة ليدعو المعتصم ذلك إلى عزله و ولاية الأفشين لحرب مازيار ، و سيق إلى بغداد مقيدا و ولى المعتصم الأفشين على أذربيجان فولى عليها من قبله منكجور من بعض قرابته فاستولى على مال عظيم لبابك و كتب به صاحب البريد إلى المعتصم فكذبه منكجور و هم بقتله فمنعه أهل أردبيل فقاتلهم و سمع ذلك المعتصم فأمر الأفشين بعزل منكجور و بعث قائدا في عسكره مكانه فخلع منكجور و خرج من أردبيل فهزمه القائد ببعض حصون أذربيجان كان بابك خربه فأصلحه و تحصن فيه شهرا ثم وثب أصحاب و أسلموه إلى القائد فقدم به إلى سامرا فحبسه المعتصم و اتهم الأفشين في أمره و ذلك سنة خمس و عشرين و مائتين بأن القائد كان بغا الكبير و أنه خرج إليه بالأمان و لما أحس الأفشين بتغير المعتصم أجمع أمره على الفرار و اللحاق بأرمينية و كانت في ولايته و يخرج منها إلى بلاد الخزر و يرجع إلى بلاد أشروسنة و صعب عليه ذلك بمباشرة المعتصم أمره فأراد ان يتخذ لهم صنيعا يشغلهم فيه نهارهم ثم يسير من أول الليل و عرض له في أثناء ذلك غضب على بعض مواليه و كان سيء الملكة فأيقن مولاه بالهلكة و جاء إلى إتياخ فأحضره إلى المعتصم و خبره الخبر فأمره بإحضاره و حبسه بالجوسق و كان ابنه الحسن عاملا على بعض ما وراء النهر فكتب المعتصم إلى عبد الله بن طاهر في الاحتيال عليه و كان يشكو من نوح بن أسد صاحب بخارى فكتب ابن طاهر إلى الحسن بولاية بخارى و كتب إلى نوح بذلك و أن يستوثق منه إذا وصل إليه و يبعث به ثم يبعث به إلى ابن طاهر ثم إلى المعتصم ثم أمر المعتصم بإحضار الأفشين و مناظرته فيما قيل عنه فأحضر عند الوزير محمد بن عبد الملك بن الزيات و عنده القاضي أحمد بن أبي داود و إسحق بن إبراهيم و جماعة القواد و الأعيان و أحضر المازيار من محبسه المؤيد و المرزبان بن تركش أحد ملوك الصغد و رجلان من أهل الصغد يدعيان أن الأفشين ضربهما و هما إمام و مؤذن بمسجد فكشفا عن ظهورهما و هما عاريان من اللحم فقال اين الزيات للأفشين : ما بال هذين ؟ قال: عهدا إلى معاهدين فوثبا على بيت أصنافهم فكسراها واتخذ البيت مسجدا فعاقبتهما على ذلك وقال ابن الزيات: ما بال الكتاب المحلى بالذهب والجواهر عندك وفيه الكفر؟ وقال: كتاب ورثته من آبائي وأوصوني بما فيه من آدابهم فكنت آخذها منه وأترك كفرهم ولم أحتج إلى نزع حلبته وما ظننت أن مثل هذا يخرج عن الإسلام ثم قال المؤيد أنه يأكل لحم المنخنقة ويحملني على أكلها ويقول: هو أرطب من لحم المذبوحة! و لقد قال لي يوما حملت على كل مكروه لي حتى أكلت الزيت و ركبت الجمل و لبست النعل و إلى هذه الغاية لم أختتن ولم تسقط عني شعرة العانة فقال الأفشين : أثقة هذا عندكم في دينه ؟ و كان مجوسيا قالوا : لا ! قال : فكيف تقبلونه علي ؟ ثم قال للمؤيد : أنت ذكرت أني أسررت إليك ذلك فلست بثقة في دينك و لا بكريم في عهدك ثم قال له المرزبان : كيف يكاتبك أهل أشروسنة ؟ قال : ما أدري ! قال : أليس يكاتبونك بما تفسره بالعربي إلى إله الآلهة من عبده فلان ؟ قال : بلى ! فقال ابن الزيات : فمات أبقيت لفرعون ؟ قال هذه عادة منهم لأبي وجدي ولي قبل الإسلام و لو منعتهم لفسدت علي طاعتهم ثم قال له : أنت كاتبت هذا و أشار إلى المازيار كتب أخوه إلى أخي قوهيار أنه لن ينصر هذا الدين غيري و غيرك و غير بابك فأما بابك فقد قتل نفسه بجمعه و لقد عهدت أن أمنعه فأبى إلا خنقه و أنت إن خالفت لم يرمك القوم بغيري و معي أهل النجدة و إن توجهت إليك لم يبق أحد يحاربنا إلا العرب و المغاربة و الترك و العربي كلب تناوله لقمة و تضرب رأسه و المغاربة أكله رأس و الأتراك لهم صدمة ثم تجول الخيل جولة فتأتي عليهم و يعود هذا الدين إلى ما كان عليه أيام العجم فقل الأفشين : هذا يدعى أن أخي كتب إلى أخيه فما يجب علي ؟ و لو كتب فأنا أستميله مكرا به لأحظى عند الخليفة كما حظي به اين طاهر فزجره ابن أبي دؤاد فقال له الأفشين : ترفع طيلسانك فلا تضعه حتى تقتل جماعة فقال : أمتطهر أنت ؟ قال : لا ! قال : فما يمنعك و هو شعار الإسلام ؟ قال : خشيت على نفسي من قطعة ! قال : فكيف و أنت تلقى الرماح و السيوف ؟ قال تلك ضرورة أصبر عليها و هذا أستجلبه فقال ابن أبي دؤاد لبغا الكبير : قد بان لكم أمره يا بغا عليك به فدفعه بيديه و رده إلى محبسه و ضرب مازيار أربعمائة سوط فمات منها و طلب أفشين من المعتصم أن ينفذ إليه من يثق به فبعث حمدون بن إسمعيل فاعتذر له عن جميع ما قيل فيه و حمل إلى دار إيتاخ فقتل بها و صلب على باب العامة ثم أحرق و ذلك في شعبان من سنة ست و عشرين و قيل قطع عنه الطعام و الشراب حتى مات.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).