المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06

الخروج عن الفطرة
1-8-2018
الكؤوس
27-11-2015
أسعد بن زرارة
17-1-2023
Monophthongs and diphthongs STRUT (CUT), BATH (GRASS), PALM and START
2024-05-03
الجوازات المعتدلة
7-2-2022
حرارة heat
26-11-2019


عقوبة من يضلل الناس  
  
3933   03:11 مساءً   التاريخ: 15-12-2017
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 338-339
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-9-2017 1318
التاريخ: 23-5-2020 2690
التاريخ: 4-12-2017 2432
التاريخ: 19-11-2017 1717

أحبَّ شخص الدنيا ، فطلبها من حلال فلم يصبها ، ثم طلبها من حرام فلم يصبها ؛ فاحتار في أمره...

فجاءه الشيطان وقال له : هل أدلك على طريق تحصل به كل ما تريد من الدنيا؟ قال : بلى.

قال : ابتدع دينا جديداً وادع الناس اليه ؛ فقام ففعل ذلك ؛ فتبعه ناس كثير، حتى أقبلت عليه الدنيا من كل جانب ..

ويوما نظر في نفسه فقال : يا ويلتاه ماذا فعلت ، وماذا ابتدعت؟!

وكل الناس قد تبعوني على ضلال.

فقرر ان يخطب في اتباعه فيبين لهم الحقيقة.

فقام خطيباً فقال : أيها القوم ، ان دينكم هذا انا ابتدعته وليس هو دين الله ، فارجعوا الى دين الله الصحيح ؛ فقالوا له لقد صبأت عن دينك ، فانزل عن هذا المنبر لا أمَّ لك.

فنزل عن منبره وهو لا يدري ما يفعل.

ثم ذهب الى شجرة فربط في عنقه حبلاً وشده الى شجرة ، ونذر على نفسه ان يضل يعبد الله على تلك الحالة حتى يغفر الله له.

فناداه منادٍ من السماء : إن الله يغفر لك حتى تُرجع كل من أضللتهم الى دين الله ، حتى الذين ماتوا منهم.. عندما علم انه لا يمكن ان يغفر له ؛ فهلك ومات.

وذلك مصداق قوله تعالى :

{لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ} [النحل : 25] . صدق الله العلي العظيم.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.