المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

التفسير بالرأي من وجهة نظر المفسرّين
2023-04-05
التضخيم
2023-07-03
ضمانات تنفيذ القوانين القرآنية
8-12-2015
معنى كلمة ريش
8-06-2015
الربط عبر خط النظر
4-11-2020
ما هو حد ما نصفه أو نسميه به من الأسماء الحسنى؟
7-10-2014


يا راقداً والجليل يحفظه  
  
2195   08:54 مساءً   التاريخ: 25-9-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : ص48-49.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-9-2017 2382
التاريخ: 10-10-2017 1713
التاريخ: 2-2-2018 1324
التاريخ: 25-9-2017 1771

قال الدميري في (حياة الحيوان) عن معروف الكرخي ، قال :

بلغنا ان ذا النون المصري العارف المتصوّف ، خرج ذات يوم يريد غسل ثيابه ، فإذا هو بعقربٍ قد أقبل عليه ، كأعظم ما يكون من الاشياء ، قال : ففزع منها فزعاً شديداً ، واستعاذ بالله منها ، فكفي شرّها.

فأقبلت حتى وافت نهر الليل ، فإذا هي بضفدع قد خرج من الماء ، فاحتمل العقرب على ظهره ، وعبر بها الى الجانب الاخر.

قال ذو النون : فائتزرت بمئزري ونزلت في الماء ، ولم أزل أرقبها الى ان أتت الى الجانب الآخر.

فصعدت ثم سعت وأنا أتبعها ، الى ان اتت شجرة كثيرة الأغصان كثيرة الظل ، واذا بغلامٍ أمرد أبيض ، نائم تحتها وهو مخمور.

فقلت : لا قوة الا بالله ، أتت العقرب من ذلك الجانب للدغ هذا الفتى.

فإذا أنا بتنّين (أي حيّة عظيمة) قد أقبل يريد قتل الفتى ، فظهرت العقرب به ولزمت دماغه حتى قتلته. ورجعت الى الماء ، وعبرت على ظهر الضفدع الى الجانب الاخر.

فأنشد ذو النون يقول :

يا راقداً والجليل يحفظه                         من كل سوءٍ يكون في الظُّلم

كيف تنام العيون عن ملَك                      تأتيك عنه فوائد النعمِ

قال :

فانتبه الفتى على كلام ذي النون ، فأخبره بما حصل ، فتاب الفتى ونزع عنه لباس اللهو ولبس اثواب السياحة ، وساح ومات تلك الحالة(1).

__________________

(1) الكنى والالقاب : للشيخ عباس القمي ، ج2، ص258.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.