المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

تفسير الاية(16-20) من سورة الحشر
24-9-2017
نظرية "كابيبو" Cabibbo theory
4-3-2018
نائب الفاعل
17-10-2014
مقطعات لابن العطار
2024-05-01
كروياء Carum carvi L
6-12-2020
ميرزا محمد مهدي الناظر بن محمد كاظم بن محمد صادق
8-2-2018


عبد الله المأمون ووزارة أحمد بن أبي خالد الأحول  
  
1221   02:03 مساءً   التاريخ: 17-9-2017
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص85
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المأمون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-9-2017 1189
التاريخ: 26-8-2017 919
التاريخ: 17-9-2017 1251
التاريخ: 17-9-2017 1680

وزارة أحمد بن أبي خالد الأحول:

هو من الموالي. كان أحمد جليل القدر من عقلاء الرجال. وكان كاتباً شديداً فصيحاً لبيباً بصيراً بالأمور. قال له المأمون: إن الحسن بن سهل قد لزم منزله، وإني أريد أن أستوزرك. فتنصل أحمد من الوزارة وقال: يا أمير المؤمنين اعفني من التسمي بالوزارة وطالبني بالواجب فيها، واجعل بيني وبين العامة منزلة يرجوني لها صديقي ويخافني لها عدوي، فما بعد الغايات إلا الآفات. فاستحسن المأمون جوابه وقال: لا - بد من ذلك، واستوزره.

كان المأمون لما ولي طاهر بن الحسين خراسان استشار فيه أحمد بن أبي خالد، فصوب أحمد الرأي في تولية طاهر. فقال المأمون لأحمد: إني أخاف أن يغدر ويخلع ويفارق الطاعة. فقال أحمد: الدرك في ذلك علي.

فولاه المأمون، فلما كان بعد مدة أنكر المأمون عليه أموراً، وكتب إليه كتاباً يتهدده فيه، فكتب طاهر جواباً أغلظ فيه للمأمون، ثم قطع اسمه من الخطبة ثلاث جمع. فبلغ ذلك المأمون، فقال لأحمد بن أبي خالد: أنت الذي أشار بتولية طاهر وضمنت ما يصدر منه، وقد ترى ما صدر منه من قطع الخطبة ومفارقة الطاعة، فو الله لئن لم تتلطف لهذا الأمر وتصلحه كما أفسدته وإلا ضربت عنقك. فقال أحمد: يا أمير المؤمنين طب نفساً، فبعد أيام يأتيك البريد بهلاكه. ثم إن أحمد بن خالد أهدى لطاهر هدايا فيها كواميخ مسمومة، وكان طاهر يحب الكامخ، فأكل منها فمات من ساعته.

وقيل: إن أحمد بن خالد لما تولى طاهر خراسان حسب هذا الحساب فوهبه خادماً وناوله سماً، وقال له: متى قطع خطبة المأمون فاجعل له هذا السم في بعض ما يحب من المآكل. فلما قطع طاهر خطبة المأمون جعل الخادم له السم في كامخ فأكل منه فمات في ساعته.

ووصل الخبر على البريد بموته إلى المأمون بعد أيام فكان ذلك مما عظم به أمر أحمد بن أبي خالد. ومات أحمد حتف أنفه سنة عشر ومائتين .

وزارة أحمد بن يوسف بن القاسم: كان من الموالي:

 وكان كاتباً فاضلاً أديباً شاعراً فطناً بصيراً بأدوات الملك وآداب السلاطين.

قالوا: لما مات أحمد بن أبي خالد استشار المأمون الحسن بن سهل فيمن يوليه الوزارة، فأشار عليه بأحمد بن يوسف وأبي عباد بن يحيى، وقال: هما أعرف الناس بطبع أمير المؤمنين. فقال له: اختر لي أحدهما. فاختار له أحمد بن يوسف ففوض المأمون إليه وزارته. استشار المأمون أحمد بن يوسف في رجل فوصفه أحمد بن يوسف وذكر محاسنه، فقال له المأمون: يا أحمد لقد مدحته على سوء رأيك فيه ومعاداته لك، فقال أحمد: لأني لك كما قال الشاعر:

كفى ثمناً بما أسديت أني *** صدقتك في الصديق وفي عدائي

وأنـي حين تندبنــي لأمرٍ *** يكــون هواك أغلب مــن هوائي

وله أشعار حسنة، فمنها:

قلبــي يحبك يا منى *** قلبي، ويبغض مــن يحبك

لأكون فرداً في هوا *** ك، فليت شعري كيف قلبك

وأهدى يوم نوروز إلى المأمون هدية قيمتها ألف ألف درهم وكتب معها:

على العبد حق فهو لابد فاعله *** وإن عظم المولى وجلت فواضله

ألــم ترنا نهــــدي إلى الله ماله *** وإن كان عنه ذا غنى فهو قابله

فقال المأمون: عاقل أهدى حسناً.

وكان سبب موته أنه دخل يوماً إلى المأمون والمأمون يتبخر، فأخرج المأمون المجمرة من تحته وقال: اجعلوها تحت أحمد تكرمة له. فنقل أعداؤه إلى المأمون أنه قال: ما هذا البخل بالبخور! هلا أمر ببخور مستأنف؟ فاغتاظ المأمون لذلك وقال: ينسبني إلى البخل وقد علم أن نفقتي في كل يوم ستة آلاف دينار! وإنما أردت إكرامه بما كان تحت ثيابي. ثم دخل عليه وهو يتبخر مرة أخرى فقال المأمون: اجعلوا تحته في مجمرة قطع عنبر وضموا عليه شيئاً يمنع البخار أن يخرج. ففعلوا ذلك به. فصبر عليه حتى غلبه الأمر فصاح: الموت الموت! فكشفوا عنه وقد غشي عليه، فانصرف إلى منزله فمكث فيه شهوراً عليلاً من ضيق النفس حتى مات بهذه العلة. وقيل: بل مات كمداً لبادرة بدرت منه فاطرحه المأمون لأجلها.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).