المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

امانان لأهل الارض
23-10-2014
حديث «الأئمّة الاثني عشر».
10-12-2015
التحليل الجرياني Flow Analysis(FA)
2024-08-11
التماثل الأسطواني
5-1-2016
فوتومتر لهبي flame photometer
5-5-2019
محلول مادة الـ (SDS)
2024-03-24


ومن يتق ويصبر فإن ذلك من عزم الأمور  
  
3507   05:34 مساءً   التاريخ: 21-8-2017
المؤلف : لطيف راشدي
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص320-321.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة العلماء /

كان للشيخ أحمد الحربي جار زرادشتي اسمه بهرام ، ولم يدخل أحدهما بيت الآخر أبداً لأنهما كانا مختلفين في المذهب.

فقيل للشيخ : إن جارك بهرام قد أعطى كل ما يملك لأحد الناس لكي يعمل ويتاجر بها ولكن أحد قطاع الطرق قد سرق له كل ماله ، ولأن للجار حق على جاره ، فمن الأفضل أن تواسيه وتعينه على مصابه ، لأن حق الجيرة لا يسقط باختلاف المذهب والدين.

فأتى الشيخ ومعه بعض الرجال إلى بيت بهرام.

عندما رأى الزرداشتي أن عالماً من المسلمين دخل بيته ، احتار في امره ، ورمى بنفسه على يدي الشيخ وقدميه وكان يعتقد بأن الشيخ يتوقع منه ضيافة وإكراماً له  فاستغرق في التفكير وأحضر ما تمكن من اجل الضيافة.

فقال الشيخ : لقد أتينا لكي نواسيك ونعينك على ما أنت فيه ، فقد سمعنا بأن كل مالك وما تملك قد سرق.

وكان الجواب عجيباً من زرادشتي عندما قال : أي مصيبة؟

لقد أعطاني الله نعمة كبيرة يجب ان تهنئوني عليها فأولها أن الله قد منحني عفة نفس فلم أسرف ابداً ، ولم أسرق مال احد ، ولكن أحداً ما سرق مالي.

فكم يجب الشكر له ، فلا ينبغي للمظلوم ان يئن ويصرخ ، بل ينبغي للظالم أن يئن ويشتكى ، فهو يجب ان يصرخ ويشكو لمعصيته وذنبه ، فمن اخذ حقه وظلم يجب ان يعلم أن الله يجزيه ويثيبه ، فأشكر الله أنني لم أسرق مال احد من الناس ، فالمظلوم هو من يجب ان يكون سعيداً.

وثانيها : انه لم يذهب كل ما أعطاني إياه الله ، فبيتي ما يزال موجوداً وعندي بعض المال والأثاث.

فهل إن الإنسان يجب ان ينظر فقط إلى نواحي الفقر والعدم ، ألا يجب أن ينظر إلى ما يوجد؟ لماذا لا ينظر إلى ما هو باق عندي؟ كذلك الشخص الفقير والمعذب الذي قال له ملك في منامه : لو انك ستفقد نظرك ، كم تدفع حتى تعالجها؟

فقال : عشرة آلاف دينار من الذهب.

فسأله : لو كان فقدك لسمعك؟ , قال : وهذا أيضاً عشرة آلاف دينار ذهب.

وهكذا عد له عشرة أعضاء ثم قال له : يا عبد الله ! لو كان عندك مئة ألف دينار وأنفقتها كما تقول لإجل سلامتك ، فتخيل انك كنت تملك ودفعتها ، فإن تحمل الألم والعذاب ليس بشيء.

فلو حدث معك حادث اليم ، انظر إلى نواحي هذا الكون (فاذكروا آلاء الله) كموت ابنك ، انظر فقد أبقاك الله حتى تستطيع ان تجهز نفسك للسفر.

وقال الزرداشتي : والنعمة الثالثة (وهي محل الشاهد) شكر الله على أن المصيبة في المال وليست في الدين.

فقال الشيخ : يا زرادشتي ! إن هذه الكلمات هي حقيقة الإسلام ، فالفهم مع هذا الوضع يحتاج لوعي كبير، وإنه لمؤسف أن تعبد النار بهذا الوعي والإدراك!

فأورد هذا المسكين عذراً أنه : يعيش كآبائه واجداده ، والحقيقة أننا نحب النار حتى لا نحترق بها غداً ، وأن النار في عالم العناصر وهمي من اجل تربية الموجودات والكل محتاج لها.

فقال الشيخ : إن النار ليس لها شعور، فهي ضعيفة ، فهي تطفأ بقليل من الماء والتراب ، فكم هي ضعيفة وجاهلة ، فانا لم أعبد النار أبداً وأنت عبدتها عمراً  فلنجعل أيدينا فيها ولنرى يد من منا لا تحترق ، فهذه النار ليس لها شعور.

قيل : شيئاً فشيئاً تقبل بهرام ما كان يقوله الشيخ وتوضح عنده الحق وقد سأل في ذلك المجلس بعض الأسئلة وكان الشيخ يجيبه ، وترك تقليده وتشهد في نفس المجلس وأسلم .

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.