المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Simultaneity
24-5-2016
استطارة "كومتون" Compton scattering
18-6-2018
الخصومات المالية مع الأهل
13-1-2016
مفهـوم الطاقـة الضريبـية والضغـط الضـريـبي
12-6-2022
آليـات اعـادة التـوازن إلـى مـيـزان الـمـدفـوعـات
1-2-2023
نبات الفل المجوز
2024-07-15


آداب التمشيط , اللحية والرأس.  
  
6341   12:14 مساءً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص195.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /

1- يستحب تمشيط الرأس واللحية.

2- يستحب المشط المصنوع من العاج.

3- يأخذ المشط بيده اليمنى وهو جالس ويضعه على أم رأسه ثم يمشط مقدم الرأس ويقول : "اللهم حسن شعري وبشري وطيبهما واصرف عني الوباء".

ثم يمشط مؤخر رأسه ويقول : "اللهم لا تردني على عقبي واصرف عني كبد الشيطان ولا تمكنه من قيادي فتردني على عقبي".

ثم يشمط حاجيبه ويقول : "اللهم زيني بزينة الهدى".

ثم يمر المشط على صدره ويقول : "اللهم سرح عني الهموم والغموم ووحشة الصدر ووسوسة الشيطان".

ثم يشتغل بتمشيط الشعر ويبتدئ به من أسفل ويقرأ سورة القدر {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر : 1].

4- عدم التمشيط من قيام ولكن يستحب من جلوس.

5- يستحب تمشيط اللحية بعد كل وضوء.

6- يستحب عند تمشيط اللحية قراءة سورة القدر {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر : 1].وسورة العاديات {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا } [العاديات : 1].

ثم قل : "اللهم فرج عني الهموم ووحشة الصدور ووسوسة الشيطان".

7- عند تمشيط اللحية يستحب ان يقول : "اللهم صل على محمد وآل محمد وألبسني جمالاً في خلقك وزينة في عبادتك وحسن شعري وبصري ولا تبتلني بالنفاق وارزقني  المهابة بين بريتك والرحمة من عبادك يا أرحم الراحمين".

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.