أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-03
1226
التاريخ: 2023-03-30
1267
التاريخ: 22-6-2017
1959
التاريخ: 2024-06-12
584
|
قال تعالى : { إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } . [الاسراء :36].
1- ان يعلم الإنسان ان سماع الصوت هو نعمة من الله عز وجل أنعمها عليه وقد يسلبها منه فلا يعصي الله بها.
عن الإمام علي (عليه السلام) : إذا لم تكن عالماً ناطقاً فكن مستمعاً واعياً(1).
2- ان لا ينقل الإنسان ما يسمعه من كلام سيء للآخرين فيكون كمن قاله.
قال تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النور : 19].
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : ألا من سمع فاحشة فأفشاها فهو كالذي أتاها(2).
3- حاول ان تعود أذنك على الاستماع إلى الحكم والمواعظ وذكر الله وصوت القرآن وفضائل أهل البيت حتى يشتاق لها سمعك بين فترة واخرى.
عن الإمام علي (عليه السلام) : رحم الله امرئ سمع حكماً فوعى . . (3).
عن الإمام زين العابدين (عليه السلام) : لكل شيء فاكهة وفاكهة السمع الكلام الحسن (4).
عن الإمام علي (عليه السلام) : سامع ذكر الله ذاكر (غرر الحكم ص188 ح3622).
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في حق علي (عليه السلام) . . . ومن استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالاستماع (5).
4- لا تستمع إلى كلام اللهو وكلام المعصية والغناء والغيبة وعود سمعك بغض ذلك الصوت.
عن الإمام علي (عليه السلام) : سامع هجر القول شريك القائل (6).
عن الإمام علي (عليه السلام) : سامع الغيبة أحد المغتابين(7).
وحاول ان تمنع الكلام في الغيبة بتغيير الموضوع إلى أمر خير أو الخروج من المكان وكذلك بالنسبة لصوت الموسيقى والغناء.
5- الصبر عند الاستماع لأصحاب العاهات.
اصبر واستمع إلى أصحاب العاهات ولا تضجر بسرعة منهم.
عن الإمام الصادق (عليه السلام) : اسماع الاسم الاصم من غير تضجر صدقة هنيئة (8).
6- إذا سمعت صوت الديك يستحب ان تقول : "سبوح قدوس رب الملائكة والروح سبقت رحمتك غضبك ، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك عملت سوءاً وظلمت نفسي فاغفر لي وارحمني إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " (9).
_________________
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يجري اختبارات مسابقة حفظ دعاء أهل الثغور
|
|
|