المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

TBP Is a Universal Factor
7-5-2021
توليد الطاقة من الرياح بواسطة شجرة صناعية
20-9-2016
المقومات الجغرافية لصناعة السياحة في الأردن - أشكال سطح الأرض ( التضاريس) - غور الأردن - البحر الميت
26-4-2022
الإعلام الإلكتروني
22-1-2023
المـعتمد
4-2-2018
Martin Wilhelm Kutta
9-4-2017


العلويون والعابسيون  
  
1734   04:49 مساءً   التاريخ: 20-6-2017
المؤلف : السيد جعفر مرتضى الحسيني العاملي
الكتاب أو المصدر : الحياة السياسية للإمام الرضا (عليه السلام) دراسة وتحليل
الجزء والصفحة : ص65- 79
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / الدولة العباسية * /

مصدر الخطر على العباسيين

العلويون هم مصدر الخطر:

أن الدولة العباسية إنما قامت ـ في بداية أمرها ـ على الدعوة لخصوص العلويين، ثم لأهل البيت، ثم إلى الرضا من آل محمد.. وأن سر نجاحها ليس إلا ربطها بأهل البيت (عليهم السلام). وإن كانت قد انحرفت فيما بعد، حيث تحكم العباسيون وتسلطوا على الأمة بدعوى القربى النسبية من الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله).

ومن هنا.. فإن من الطبيعي، أن يكون الخطر الحقيقي الذي يتهدد العباسيين، وخلافتهم، هو من جهة أبناء عمهم العلويين، الذين كانوا أقوى منهم حجة، وأقرب إلى النبي (صلى الله عليه وآله) منهم، باعتراف العباسيين أنفسهم (1)..

فادعاؤهم الخلافة إذن، له مبرراته الكاملة، سيما وأن من بينهم من له الجدارة والأهلية، ويتمتع بأفضل الصفات والمؤهلات لهذا المنصب من العلم، والعقل، والحكمة، وبعد النظر في الدين والسياسة. هذا بالإضافة إلى كان يكنه الناس لهم، من مختلف الفئات والطبقات، من الاحترام والتقدير، الذي نالوه بفضل تلك المميزات والصفات، وبفضل سلوكهم المثالي، وترفعهم عن كل المشينات، والموبقات.

أضف إلى ذلك كله: أن رجالات الإسلام، وأبطاله، كانوا هم آل أبي طالب (رضي الله تعالى عنه)، فأبو طالب مربي النبي (صلى الله عليه وآله) وكفيله، وعلي (عليه السلام) وصيه وظهيره، وكذلك الحسن، والحسين، وعلي زين العابدين، وباقي الأئمة. ومنهم زيد بن علي الخارج على بني أمية، وغيرهم، ممن يطول المقام بذكرهم، (رضوان الله عليهم أجمعين).

ولقد كانت بطولات العلويين، ومواقفهم على كل شفة ولسان، وفي كل قلب وفؤاد، حتى لقد ألفت الكتب الكثيرة في وصف تلك البطولات، وبيان هاتيك المواقف..

وخلاصة الأمر: إنه لم يكن هناك مجال لإنكار نفوذ العلويين الواسع في تلك الفترة، أو تجاهله، فإن ذلك إما أن يكون عن قصر نظر، وقلة معرفة، أو مكابرة وعناداً.

تخوف العباسيين من العلويين:

وقد كان الخلفاء من بني العباس يدركون جيداً مقدار هذا النفوذ، للعلويين، ويتخوفون منه، منذ أيامهم الأولى في السلطة. ومما يدل على ذلك:

أن السفاح، من أول عهده كان قد وضع الجواسيس على بني الحسن، حيث قال لبعض ثقاته، وقد خرج وفد بني الحسن من عنده: «قم بإنزالهم ولا تأل في ألطافهم، وكلما خلوت معهم، فأظهر الميل إليهم، والتحامل علينا، وعلى ناحيتنا. وأنهم أحق بالأمر منا، وأحص لي ما يقولون، وما يكون منهم في مسيرهم، ومقدمهم..» (2).

وقد تنوعت هذه المراقبة، وتعددت أساليبها بعد عهد السفاح، يظهر ذلك لكل من راجع كتب التاريخ (3).

خوف المنصور من العلويين

ومما يدل على مدى تخوف العباسيين من العلويين وصية المنصور لولده المهدي، التي يحثه فيها على القبض على عيسى بن زيد العلوي، يقول المنصور: «.. يا بني، إني قد جمعت لك من الأموال ما لم يجمعه خليفة قبلي، وجمعت لك من الموالي ما لم يجمعه خليفة قبلي، وبنيت لك مدينة لم يكن في الإسلام مثلها. ولست أخاف عليك إلا أحد رجلين: عيسى بن موسى، وعيسى بن زيد. فأما عيسى بن موسى، فقد أعطاني من العهود والمواثيق ما قبلته، ووالله، لو لم يكن إلا أن يقول قولاً لما خفته عليك، فأخرجه من قلبك، وأما عيسى بن يزيد، فانفق هذه الأموال، واقتل هؤلاء الموالي، واهدم هذه المدينة، حتى تظفر به، ثم لا ألومك..» (4).

وليس تخوف المنصور إلى هذا الحد من عيسى بن زيد لعظمة خارقة في عيسى هذا، وإنما كل ما في الأمر أن المجتمع الإسلامي كان قد قبل ـ في تلك الفترة من الزمن ـ أن الخلافة الشرعية إنما هي في ولد علي (عليه السلام). وإذا ما قام عيسى بن زيد بثورة، فإنه سوف يلقى تأييدا واسعا، فهو من جهة ابن زيد الشهيد، الثائر على بني أمية.

ومن جهة أخرى: كان من المعاونين لمحمد بن عبد الله العلوي ـ قتيل المدينة ـ الذي كان السفاح والمنصور قد بايعاه، حسبما تقدم، والذي ادعي على نطاق واسع ـ باستثناء الإمام الصادق (عليه السلام) ـ أنه مهدي هذه الأمة. ـ كما أنه ـ أي عيسى بن زيد ـ كان من المعاونين لإبراهيم أخي محمد بن عبد الله الآنف الذكر، والذي خرج بالبصرة، وقتل بباخمرى..

ومما يدل على مدى خوف المنصور من العلويين أنه: عندما كان مشغولا بحرب محمد بن عبد الله، وأخيه إبراهيم، كان لا ينام الليل في تلك الأيام. وأهديت له جاريتان، فلم ينظر إليهما، فكلم في ذلك، فنهر المتكلمة، وقال: «.. ليست هذه الأيام من أيام النساء، لا سبيل لي إليهما، حتى أعلم: أرأس إبراهيم لي، أم رأسي لإبراهيم؟» (5).

وهيئت له آنئذٍ عجينة من مخ وسكر، فاستطابها، فقال: «أراد إبراهيم أن يحرمني هذا وأمثاله»(6).

وأرسل إلى كل باب من أبواب عاصمته ـ وهي الكوفة آنئذٍ ـ إبلاً ودواباً، حتى إذا أتى إبراهيم وجيشه من ناحية، هرب هو إلى الري من الناحية الأخرى (7).

وفي حربه ـ أي المنصور ـ مع محمد بن عبد الله اتسخت ثيابه جداً، حيث لم ينزعها عن بدنه أكثر من خمسين يوماً (8).

وكان لا يستطيع أن يتابع كلامه من كثرة همه (9).

وأخيراً.. فكم من مرة رأيناه يجلب الإمام الصادق (عليه السلام)، ويتهدده ويتوعده، ويتهمه بأنه يدبر للخروج عليه وعلى سلطانه.

فكل ذلك يدل دلالة واضحة على مدى رعب المنصور، وخوفه من العلويين، وما ذلك إلا لإدراكه مدى ما يتمتعون به من التأكيد، في مختلف الطبقات، وعند جميع الفئات.

حتى إنه عندما سئل عن المبايعين لمحمد بن عبد الله أجاب: «.. ولد علي، وولد جعفر، وعقيل، وولد عمر بن الخطاب، وولد الزبير بن العوام، وسائر قريش، وأولاد الأنصار» (10).

وسيمر معنا أن المنصور ادعى أن ولده هو المهدي، عندما رأى أن الناس ـ ما عدا الإمام الصادق (عليه السلام) ـ قد قبلوا بمهدوية محمد بن عبد الله العلوي.

خوف المهدي من العلويين:

وأما خوف المهدي من العلويين، فذلك لعله من أوضح الواضحات، فمثلا نرى أنه: عندما أخرج الإمام الكاظم (عليه السلام) من السجن، يطلب منه أن لا يخرج عليه، ولا على أحد من ولده (11).

كما أنه قد مكث مدة يطلب عيسى بن زيد، والحسن بن إبراهيم، بعد هربه من السجن.. فقال المهدي يوماً لجلسائه: «لو وجدت رجلاً من الزيدية، له معرفة بآل حسن، وبعيسى بن زيد، وله فقه. فأجتلبه عن طريق الفقه، فيدخل بيني وبين آل حسن، وعيسى بن زيد»، فدله الربيع على يعقوب بن داوود، فلم يزل أمره يرتفع عند الخليفة المهدي، حتى استوزره، وفوضه جميع أمور الخلافة، وخرج كتابه على الدواوين بأنه: قد آخاه (12). كل ذلك من أجل أن يدله على الحسن بن إبراهيم، وعيسى بن زيد، مع أن يعقوب هذا كان قد سجنه المنصور، لخروجه عليه مع إبراهيم بن عبد الله بن الحسن، والمهدي هو الذي أطلقه..

ولكنه لما لم يدله على عيسى بن زيد اتهمه بأنه: يمالئ الطالبيين فسجنه (13) وبقي في السجن إلى زمن الرشيد، فأخرجه. وقد كف بصره وصار شعره كالأنعام..

خوف الرشيد من العلويين:

وأما الرشيد «الذي ثارت الفتن في زمنه بين أهل السنة والرافضة (14)، فقد كان معنياً بالمسألة عن آل علي، وكل من كان ذا نباهة وشأن منهم.

وقضيته مع يحيى بن عبد الله بن الحسن، الذي كان قد خرج في الديلم، وحالته السيئة، وهمومه في أيام خروجه، أشهر من أن تحتاج إلى بيان. وكيف لا تأخذه الهموم، وتذهب به الوساوس، وقد اتبع يحيى «خلق كثير، وجم غفير، وقويت شوكته، وارتحل إليه الناس من الكور والأمصار، فانزعج لذلك الرشيد، وقلق من أمره». وكان الساعي بالصلح بينه وبين يحيى هو الفضل بن يحيى، وبسبب تمكنه من إخماد ثورة يحيى عظمت منزلته عند الرشيد جداً، وفرح بذلك الصلح فرحاً عظيماً (15). وإن كان قد غدر بيحيى بعد ذلك، كما هو معروف ومشهور..

كما أنه عندما ذهب إلى المدينة لم يعط الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام)، سوى مائتي دينار، رغم أنه كان يعطي من لا يقاسون به الآلاف منها، وكان اعتذاره عن ذلك لولده المأمون، أنه لو أعطاه أكثر من ذلك لم يأمن أن يخرج عليه من الغد مئة ألف سيف من شيعته، ومحبيه صلوات الله وسلامه عليه (16).

ثم عاد وسجنه بعد ذلك بحجة أنه كان يجبى إليه الخراج، ثم يدس إليه السم، ويتخلص منه، وذلك هو مصير أكثر الأئمة على يد الخلفاء قبله وبعده.

وأما في زمن المأمون:

وأما في زمن المأمون: فقد كان الأمر أعظم، وأمر، وأدهى، حيث قد شملت الثورات والفتن الكثيرة من الولايات والأمصار، حتى لم يعد يعرف المأمون من أين يبدأ، ولا كيف يعالج. وأصبح يرى، ويؤلمه أن يرى مصيره، ومصير خلافته في مهب الريح، تتقاذفه الأنواء، ويضري به الأعصار.

عقدة الحقارة لدى العباسيين:

وكان ذلك بطبيعة الحال يزيد من رعب العباسيين، ويضاعف من مخاوفهم.. سيما بملاحظة أنهم كانوا يعيشون عقدة الحقارة والمهانة.

يقول أبو فراس مشيراً إلى ذلك:

ومــــا لهم قــــدم فيهــا ولا قدم *** ثم ادعاها بنو العبــاس ملكهم

ولا يحكـــم في أمر لهـــــم حكم *** لا يذكرون إذا ما معشر ذكروا

أهلا لما طلبوا منها وما زعموا *** ولا رآهـــم أبو بــكر وصاحبه

أم هل أئمتهم في أخذها ظلمــوا *** فهـــل هم يدعوها غير واجبة

وقد كتب أبو مسلم للمنصور، من جملة رسالة له: «.. وأظهركم الله بعد الاخفاء، والحقارة والذل، ثم استنقذني بالتوبة الخ» (17).

وفي رسالة أخرى: «.. حتى عرفكم من كان جهلكم» (18).

بل لقد صرح المنصور بذلك لعمه عبد الصمد بن علي، حيث قال له: «نحن بين قوم رأونا بالأمس سوقة، واليوم خلفاء، فليس تتمهد هيبتنا إلا باستعمال العقوبة، ونسيان العفو» .

في مواجهة الخطر:

وإذا كان العباسيون يدركون: أن الخطر الحقيقي الذي يتهددهم، إنما هو من قبل أبناء عمهم العلويين، فإن عليهم إذن. أن يتحركوا. أن يفعلوا شيئاً. أن يواجهوا الخطر المحدق بهم بكل وسيلة، وبأي أسلوب كان. سيما وهم يشهدون عن كثب سرعة استجابة الناس للعلويين، وتأييدهم، ومساندتهم لكل دعوة من قبلهم.

فكيف عالج العباسيون الموقف؟!. وما هو مدى نجاحهم في ذلك؟ إن كان قدر لهم النجاح!!.

سياسة العباسيين ضد العلويين

مما سبق:

قد تقدم معنا بعض ما يدل على مدى نفوذ العلويين، وعلى المكانة التي كانوا يتمتعون بها على العموم. وأنهم هم الذين كانوا يشكلون الخطر الحقيقي على العباسيين، ومركزهم في الحكم..

وقد كان العباسيون يدركون بالفعل هذه الحقيقة، فكان عليهم أن يبعدوهم عن مجال السياسة بأي وسيلة كانت وأن يحدوا ما استطاعوا من نفوذهم، ويضعفوا ما أمكنهم من قوتهم..

وقد اتبعوا من أجل ذلك أساليب شتى، وطرق متنوعة: فحاولوا في بادئ الأمر أن يقارعوهم الحجة بالحجة..

تطوير نظرية الإرث:

وكان من جملة أساليبهم في ذلك أنهم غيروا وبدلوا في السلسلة، التي كانوا يواجهون بها الناس في تقريرهم لشرعية خلافتهم من النبي (صلى الله عليه وآله).

وذلك لأنهم كانوا في بداية أمرهم يصلون حبل وصايتهم بأمير المؤمنين (عليه السلام)، ثم منه إلى ولده محمد بن الحنفية، ثم إلى ابنه أبي هاشم، ثم إلى علي بن عبد الله بن العباس، فإلى ولده محمد بن علي، فإبراهيم الإمام، ثم منه إلى أخيه السفاح (19) وهكذا..

هذا.. مع إنكارهم لشرعية خلافة أبي بكر وعمر، وعثمان، وغيرهم من خلفاء الأمويين، وغيرهم.

ويتضح إنكارهم وتبرؤهم هذا من كثير من النصوص التاريخية. فمن ذلك قصة أبي عون مع المهدي.

ومن ذلك أيضاً قول أبي مسلم في خطبته في أهل المدينة في السنة التي حج فيها في عهد السفاح، قال: «.. وما زلتم بعد نبيه تختارون تيميا مرة، وعدوياً مرة، وأسدياً مرة وسفيانياً مرة، ومروانياً مرة، حتى جاءكم من لا تعرفون اسمه، ولا بيته [يعني نفسه] يضربكم بسيفه، فأعطيتموها عنوة، وأنتم صاغرون، ألا وإن آل محمد أئمة الهدى، ومنار سبيل التقى، القادة الذادة السادة الخ (20). وتقدم قول داوود ابن علي: «لم يقم فيكم إمام بعد رسول الله الخ..» وروى أبو سليمان الناجي، قال: «جلس المهدي يوماً يعطي قريشاً صلات لهم، وهو ولي عهد، فبدأ ببني هاشم، ثم بسائر قريش. فجاء السيد أي [الحميري]، فرفع إلى الربيع حاجب المنصور رقعة مختومة، وقال: إن فيها نصيحة للأمير، فأوصلها إليه. فأوصلها.

فإذا فيها:

لا تعطيــــــن بني عــــدي درهما *** قل لابن عبــاس سمي محمد

شــــر البرية آخــــراً، ومقـــــدما *** احرم بني تيم بـــن مرة أنهم

ويكـــافؤوك بــــأن تــذم وتشتما *** إن تعطهم لا يشكروا لك نعمة

خانوك، واتخذوا خراجــك مغنمـا *** وإن ائتمنتهـــم أو استعملتهم

بالمنع، إذ ملكـــوا وكانــوا أظلما *** ولئن منعتهـــــــم لقد بدؤوكم

وابنيه، وابنتـــــه عديلــــة مريما *** منعـــــوا تراث محمد أعمامه

وكفـــى بما فعلـــــوا هنالك مأثما *** وتأمروا من غير أن يستخلفوا

أفيشكــــــرون لغيـــــره إن أنعما *** لم يشكــــــــــروا لمحمد إنعامه

وهداهم، وكسا الجنوب، وأطعما *** والله مـــــن عليهــــــــم بمحمد

بالمنكرات، فجــــرعوه العلقمــــا *** ثم انبـــــروا لوصـــــــيه ووليه

قال: فرمى بها إلى عبد الله معاوية بن يسار، الكاتب للمهدي، ثم قال: إقطع العطاء، فقطعه. وانصرف الناس. ودخل السيد إليه، فلما رآه ضحك، وقال: قد قبلنا نصيحتك يا إسماعيل. ولم يعطهم شيئاً..» (21).

ونرى السيد الحميري في مناسبة أخرى ينشد المنصور أبياتاً يهجو بها سوارا القاضي، من جملتها:

الله من شر القضاء *** إن سوار بن عبد

لكــم غيـــر مواتي(22) *** نعثلي، جملي

ويقول القاسم بن يوسف:

أين تيــم وعـــدي والفخار *** هاشم فخر قصـــي كلها

ولمن سامـــــاهم أيد قصار *** لهم أيد طوال في العلى

آمر الحق وفـي الحق منار *** لهم الوحـي وفيهم بعده

في كتاب الله إن كان اعتبار *** وهم أولــــى بأرحامهم

لا ولا يعدل بالطرف الحمار *** ما بعيد كقــــريب سبباً

إلى أن قال:

عمد عين والشريك المستشار *** خسر الآخــــذ ما ليس له

بيعــــة فيهـــا اختلاط وانتشار *** ولفيف ألفــــــوا بينهم

شغل القــــوم اغتمــام وانتظار *** ورسوله الله لـــم يدفن فما

أن يلوا الأمـــــر حذار ونفــار(23) *** كان منهم قبل آل المصطفى

إلى آخر الأبيات.

والقاسم بن يوسف معاصر لكل من الرشيد والمأمون، وتوفي سنة 213 ه‍.

وكل ما ذكرناه يدل على إنكار العباسيين لشرعية خلافة أبي بكر وعمر. ومثل ذلك كثير لا مجال لنا هنا لاستقصائه، وحسبنا هنا أقوال المؤرخين، فإنها القول الفصل، والحكم العدل.

هذا ما كان في بداية الأمر. أي أنهم كانوا يصلون حبل وصايتهم بعلي (عليه السلام)، وينكرون شرعية خلافة الثلاثة، ثم عدلوا عن ذلك بعد فترة. وذلك لما يتضمنه من الاعتراف بأن الوصاية كانت في ولد علي (عليه السلام).

فأسس المهدي فرقة (24) تدعي: أن الإمام بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) هو العباس بن عبد المطلب، ثم ابنه عبد الله، ثم ابنه علي، ثم ابنه محمد. وهكذا إلى أن ينتهي الأمر إليهم. هذا. مع الاستمرار على البراءة من أبي بكر، وعمر، وعثمان. ولكنهم أجازوا بيعة علي ابن أبي طالب، لأن العباس نفسه كان قد أجازها (25). وتسمى هذه الفرقة ب‍: «الراوندية والشيعة العباسية».

ولكننا لا نجد لهذه الفرقة أثراً في عصر المأمون، لأن سياسة الخليفة قد اقتضت تجميد هذه المقالة، ولو لفترة من الزمان كما سنوضحه وعلى كل حال فيقول منصور النمري يمدح الرشيد:

إلــى أمية تمـــريها وترتضـــع *** لولا عدي وتيم لم تكن وصلت

من دون تيم، وعفو الله متسع (26) *** إن الخلافة كانت إرث والدكم

____________

(1) سيأتي اعتراف عيسى بن موسى بذلك، واعتراف الرشيد للكاظم (عليه السلام) والمأمون للرضا (عليه السلام) في الكتاب التي سنورده في أواخر هذا الكتاب، وأيضاً قوله للرضا (عليه السلام): أنتم والله أمس برسول الله رحماً، وبيعة السفاح والمنصور وغيرهم لمحمد بن عبد الله العلوي وكلام المنصور في مجلس البيعة يدل على ذلك أيضاً، إلى غير ذلك مما لا مجال لنا هنا لتتبعه واستقصائه.. وقد كان الخلفاء من بني العباس يدركون جيداً مقدار هذا النفوذ.

(2) الطبري، طبع ليدن ج 11 ص 752، والعقد الفريد، طبع دار الكتاب العربي ج 5 ص 74، وتاريخ التمدن الإسلامي، وغير ذلك..

(3) وقد اعترف المنصور نفسه بهذه المراقبة في بعض خطبه: فراجع: الطبري ج 10 ص 432، ومروج الذهب ج 3 ص 301.

(4) الطبري طبع ليدن ج 10 ص 448.

وتحسن الإشارة هنا إلى أن الأموال التي خلفها المنصور للمهدي تبلغ 600 مليون درهم، و 14 مليون دينار. راجع أمراء الشعر العربي في العصر العباسي ص 35.

(5) تاريخ ابن خلدون ج 3 ص 195، والطبري ج 10 ص 306، وتاريخ اليعقوبي ج 3 ص 114، والبداية والنهاية ج 10 ص 93، والكامل لابن الأثير ج 5 ص 18. وأنساب الأشراف ج 3 ص 118، ولكنه يذكر أنهما امرأتان من قريش كانتا قد خطبتا للمنصور.

(6) مروج الذهب ج 3 ص 298. وهذا يعبر بوضوح عن نوعية تفكير خليفة المسلمين ونوعية طموحاته.

(7) الطبري ج 10 ص 317، طبع ليدن، وتاريخ اليعقوبي ج 3 ص 113. ومرآة الجنان ج 1 ص 299، وشرح ميمية أبي فراس ص 116، وفرج المهموم في تاريخ علماء النجوم ص 210، نقلاً عن تجارب الأمم لابن مسكويه ج 4.

(8) الطبري ج 10 ص 306، وتاريخ ابن خلدون ج 3 ص 195، والكامل لابن الأثير ج 5 ص 18، والمحاسن والمساوي ص 373، والبداية والنهاية ج 10 ص 93، وأنساب الأشراف للبلاذري ج 3 ص 118.

(9) البداية والنهاية ج 10 ص 93، وقال اليافعي في مرآة الجنان ج 1 ص 298، 299: «.. ولم يأو إلى فراش خمسين ليلة، وكان كل يوم يأتيه فتق من ناحية. هذا، ومئة ألف سيف كامنة له بالكوفة، قالوا: ولولا السعادة لسل عرشه بدون ذلك».

(10) مروج الذهب ج 3 ص 294، 295.

(11) راجع: مروج الذهب، وابن خلكان: ترجمة الإمام الكاظم، وفصل الخطاب، وينابيع المودة، وكشف الغمة، ومرآة الجنان، وصفة الصفوة. وصرح في ينابيع المودة ص 382، 383 باتفاق المؤرخين على ذلك.

(12) الطبري، طبع ليدن ج 10 ص 464، 507، 508، ومروج الذهب ج 3 ص 312، والفخري في الآداب السلطانية ص 184، 185، وليراجع: الوزراء والكتاب ص 155 وغير ذلك. وسيأتي في فصل: ظروف البيعة المزيد من الكلام حول نفوذ يعقوب هذا.. ونكتفي هنا بالقول: إنه قد بلغ من نفوذه، أن جاز لبشار أن يقول أبياته المشهورة:

إن الخليفة يعقوب بن داوود ... بني أمية هبوا طال نومكم

خليفة الله بين الزق والعود ... ضاعت خلافتكم يا قوم فالتمسوا

(13) مروج الذهب ج 3 ص 312، وضحى الإسلام ج 3 ص 292، والطبري، وغير ذلك. وفي مرآة الجنان ج 1 ص 419 وغيره: أنه حبسه في بئر، وبنى عليه قبة، وليراجع الوزراء والكتاب ص 155 أيضاً.

وقد دخل مروان بن أبي حفصة على المهدي بعد أن سجن يعقوب، وقال له: «إن يعقوب رجل رافضي»..

ومع ذلك.. فإننا نرى البعض يتهم يعقوب هذا بأنه هو الذي وشى للرشيد بالإمام موسى ابن جعفر (عليه السلام)، فراجع عيون أخبار الرضا ج 1 ص 73، وغيره..

(14) النجوم الزاهرة ج 2 ص 77.

(15) راجع في ذلك كله: البداية والنهاية ج 10ص167، وعمدة الطالب، طبع بيروت ص 124، وشرح ميمية أبي فراس ص 190.

(16) عيون أخبار الرضا ج 1 ص 92، والبحار ج 48 ص 131، 132.

وقد رأينا أن العباسيين ابتداء من المنصور، بل السفاح ـ مع الإمام الصادق (عليه السلام) ـ كانوا دائما يتهددون الأئمة ـ الذين ما كانوا يجدون الفرصة لأي تحرك، ومن أي نوع، كما سنوضحه ـ ويتهمونهم بأنهم كانوا يدبرون في الخفاء للخروج عليهم، ليجدوا الوسيلة من ثم ـ للتضييق عليهم، والمبرر لسجنهم، ومصادرة أموالهم و و. وكان الأئمة ينفون ذلك، ويدحضون تلك التهم باستمرار.. لكنهم ما كانوا يقبلون منهم ذلك!!

(17) البداية والنهاية ج 10 ص 64. وغيره.

(18) البداية والنهاية ج10 ص 69، والإمامة والسياسة ج 2 ص 133، وغير ذلك.

(19) تاريخ ابن خلدون ج 3 ص 173، ومروج الذهب ج 3 ص 238، ووفيات الأعيان ج 1 ص 454، 455، طبع سنة 1310، وإمبراطورية العرب ص 406، وغير ذلك، وقد أشرنا إلى أن هذه هي عقيدة الكيسانية، فراجع.

(20) شرح النهج للمعتزلي ج 7 ص 161، 162.

(21) الأغاني ج 7 ص 16، طبع دار الفكر، والغدير ج 2 ص 254، 255، والأدب في ظل التشيع ص 207، ومستدرك أخبار السيد الحميري للمرزباني ص 58، باختصار وديوان السيد الحميري ص 377، 378، نقلاً عن الأولين، وعن: أعيان الشيعة ج 12 ص 178، وتاريخ الإسلام ج 2 ص 147، وتاريخ آداب اللغة العربية ج 2 ص 67، 68.

(22) طبقات الشعراء لابن المعتز ص 34، والأغاني ج 7 ص 261، والغدير ج 2 ص 256.

(23) الأوراق للصولي ص 180، وأخبار شعراء الشيعة للمرزباني ص 108 ـ 109.

(24) هذا. ولكن الذي يبدو هو أن صاحب الفكرة الحقيقي هو المنصور. كما يظهر من رسالته لمحمد بن عبد الله بن الحسن، ومن كثير من كلماته، وخطبه. والمهدي كان هو المنفذ لها، والمخرج من عالم القوة إلى عالم الفعل.. بل لقد سار المنصور في إشاعة هذه الفكرة، وتركيزها شوطا بعيداً، حتى لقد تقرب إليه بها الشعراء، فهذا السيد الحميري يقول ـ على ما يرويه لنا المرزباني في أخباره ص 37 ويروي أيضاً مكافأة المنصور المهمة له على ذلك ـ يقول السيد:

ملك الورى وعطاؤه أقسام ... يا رهط أحمد إن من أعطاكم

وبنو أمية صاغرون رغام ... رد الخلافة والوراثة فيكم

ولكم لديه زيادة وتمام ... لمتمم لكم الذي أعطاكم

من ذي الجلال تحية وسلام ... أنتم بنو عم النبي عليكم

إن الولاء تحوزه الأرحام ... وورثتموه وكنتم أولى به

إلى غير ذلك مما لا مجال لنا لتتبعه واستقصائه.

(25) فرق الشيعة للنوبختي ص 48، 49، وتاريخ ابن خلدون ج 3 ص 173، ومروج الذهب للمسعودي ج 3 ص 236، إلا أن النوبختي ذكر أنهم لم يجيزوا حتى بيعة علي أيضاً.

(26) طبقات الشعراء لابن المعتز ص 244، والشعر والشعراء ص 546.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).