المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الموافقة العقلائية مع الناس
17-1-2022
أبو صالح السمّان
18-8-2016
تفسير الأية (13-18) من سورة الكهف
25-8-2020
التعريف الاصطلاحي للدعاية
1-8-2022
مقبرة احي حاكم مقاطعة طيبة.
2023-07-27
heavy (adj.)
2023-09-18


السيد حسين ابن الأمير إبراهيم  
  
1512   11:44 صباحاً   التاريخ: 19-5-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 5 - ص 414.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-7-2016 1408
التاريخ: 18-8-2020 1011
التاريخ: 17-7-2016 1409
التاريخ: 18-6-2017 1234

السيد حسين ابن الأمير إبراهيم ويقال محمد إبراهيم ابن الأمير محمد معصوم بن محمد فصيح بن أولياء الحسيني التبريزي القزويني.
توفي سنة 1208 في قزوين وقبره فيها مزور معروف يتبرك به.

أقوال العلماء فيه :

كان عالما جليلا علامة وهو من مشايخ السيد مهدي بحر العلوم الطباطبائي في الإجازة.

وأطراه بحر العلوم في اجازته للسيد حيدر اليزدي وغيرها فقال فخر السادة العلماء وزين الفضلاء الاجلاء طود العلوم الشامخ وعماد الفضل الراسخ العالم الفاضل المتتبع والفقيه العارف المطلع انتهى.

وقال في حقه صاحب مستدركات الوسائل: العالم الجليل والسيد النبيل صاحب الكرامات الباهرة. وقال في حقه الشيخ عبد النبي القزويني .

في تتمة أمل الآمل: البحر الخضم والطود الأشم الفاضل العالم أفقه الفقهاء صاحب الفكر المستقيم والذهن القويم فاضل عديم المثيل جامع للأقوال والأدلة مستنبط للمسائل حقق الأقوال بما لا مزيد عليه وليس علمه مقصورا على الفقه بل هو متفنن بالاتقان صحبته من أول الشباب وفارقته وعمره نحو خمس وثلاثين والآن قاربنا الخمس والستين ومكارمه لا تحصى اه‍.

مشايخه :

تلمذ على أبيه المتوفى سنة 1145 ثم على أخيه السيد محمد مهدي ويروي عن أخيه أيضا وعن السيد نصر الله الحائري والشيخ حسين الماحوزي والمولى محمد قاسم بن محمد رضا ابن المولى محمد سراب التنكابني والشيخ محمد علي الجزيني تلميذ محمد بن الحسن بن الحر العاملي.

تلاميذه :

منهم بحر العلوم الطباطبائي يروي عنه بالإجازة وتاريخ اجازته له سنة 1193 أو 94.

مؤلفاته :

1- معارج الاحكام في شرح مسالك الأفهام وشرائع الاسلام في مستدركات الوسائل انه كتاب كبير شريف له مقدمات حسنة نافعة اه‍ وفي تتميم أمل الآمل للشيخ عبد النبي القزويني له شرح مبسوط على كتاب المسالك حقق فيه مسائله ونقح دلائله وهو كتاب فائق رائق.

2- مستقصى الاجتهاد في شرح ذخيرة المعاد والارشاد.

3- الدر الثمين في الرسائل الأربعين.

4- رفع الالتباس .

5- قصد السلوك.

6- ايضاح المحجة في حل الظهر يوم الجمعة بالحجة وهو احدى الرسائل الأربعين التي جمعها في الدر الثمين.

7- اختيار المذهب فيما يصحبه الإنسان من الذهب وهو احدى الرسائل الأربعين التي يحويها الدر الثمين.

8- مواهب الوداد.

9- غاية الاختيار.

10- رسالة في بيع الوقف وهي احدى الأربعين المشتمل عليها الدر الثمين.

11- نظم البرهان منظومة وشرحها .

12- تذكرة العقول في أصول الدين.

13- رسالة في حد الكراهة المعتبرة في الخلع.

14- رسالة في تحريم محارم الموقب.

15- رسالة في العقد للمحرمة.

16- رسالة في الفرق بين القلنسوة والتكة من الحرير أو وبر الأرانب.

17- رسالة في الأحفاد مع وجود الأجداد.

18- رسالة في حكم النبش.

19- رسالة في حكم الزنا بذات البعل.

20- رسالة في نكاح الكوافر ولعلها غاية الاختيار السابقة في تتميم الأمل ان رسائل الأحفاد والنبش والزنا بذات البعل ونكاح الكوافر كلها في غاية الحسن والاتقان.

21- اللآلئ الثمينة في التراجم عندنا منه قطعة نحو عشر ورقات نقلناها في طهران من نسخة في بقايا مكتبة الشيخ فضل الله النوري.

22- رسالة في صلاة الجمعة ولعلها ايضاح المحجة السابقة.

23- براهين السداد في شرح الارشاد كبير في عدة مجلدات.

24- مختصر جامع الرواة.

25- كتاب الاخلاق فارسي.

26 -أجوبة مسائله بالفارسية.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)