أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-6-2017
2982
التاريخ: 2024-10-23
240
التاريخ: 22-11-2015
4750
التاريخ: 28-6-2017
3108
|
يصرُ المستشرقون على أن انتشار الإسلام ونفوذه في المجتمعات ثمّ بواسطة السيف وفي ظلّ استخدام القوّة.
اما بطلان هذا الكلام فسيثبت من خلال الحوادث القادمة.
ونحن نذكر هنا للمثال حادثةً وقعت قبل الهجرة ونلفت اليها نظر القارئ الكريم فان دراستها والتعمق فيها يثبت بجلاء ان انتشار الإسلام ونفوذه في أوساط الناس كان في بداية الأمر نابعاً من جاذبيته الّتي كانت تجذب كل انسان بمجرد اعطاء شرح مختصر عنه وعن تعاليمه المحببة إليه.
واليك الحادثة بنصها :
قرر مصعب بن عُمير المبلّغ والداعية الاسلامي المعروف الّذي بعثه رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) إلى المدينة بطلب من اسعد بن زرارة ذات يوم أن يدعو هو واسعد أشراف المدينة وساداتها إلى الإسلام بالمنطق والدليل فدخلا حائطاً من حوائط المدينة فجلسا هناك واجتمع اليهما رجال ممن اسلم وكان سعد بن معاذ واسيد بن حضير وهما من سادات بني الاشهل موجودين هناك أيضاً.
فقال سعد لا سيد : جرّد حربتك وقل لهذين ( يعني مصعبا واسعد ) ماذا جاء بهما إلى ديارنا يسفهان ضعفاءنا ولو لا أن سعد بن زرارة ابن خالتي لكفيتُك ذلك.
ففعل اُسيد ذلك وقال لمصعب ما جاء بكما الينا تسفّهان ضعفاءنا وراح يشتمهما فقال له مصعب داعية الإسلام الحكيم والمتكلم البليغ الّذي تعلّم اسلوب الدعوة المؤثر من رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) : أو تجلس فتسمع فان رضيت أمراً قبلته وان كرهته كفَّ عنك ما تكره؟
قال : أنصفتَ ثم ركّزَ حربته وجلس إليهما يستمع لقولهما فكلّمه مصعبٌ بالاسلام وقرأ عليه شيئاً من القرآن فأثّرت آياتُ القرآن وما قاله مصعب من المواعظ البليغة في نفسه حتّى عُرِفَ ذلك في إشراق وجهه وانفراج اساريره وشوقه فقال : ما احسن هذا الكلام واجمله؟! كيف تصنعون إذا اردتم أن تدخلُوا في هذا الدين؟ فقال مصعب وسعد له : تغتسل فتطهر وتغسل ثوبيك ثم تشهد شهادة الحق ثم تصلي.
فقام اسيد بن حضير الّذي حضر لقتل مصعب وسعد من عندهما مبتهجاً مسروراً فاغتسل وطهر ثوبيه وتشهّد شهادة الحق ثم قام فركع ركعتين.
ثم قال لهما : ان ورائي رجلا إن اَتبعَكما لم يتخلف عنه أحد من قومه وساُرسله إليكما الآن ثم أخذ حربته وانصرف إلى سعد بن معاذ الّذي كان ينتظر عودته على احر من الجمر فلما نظرإليه سعد وقومه وهم جالسون في ناديهم قال : أحلفُ باللّه لقد جاءكم اسيد بن حضير بغير الوجه الّذي ذهب من عندكم فلما وقف على النادي قال له سعد ما فعلت؟
قال : كلّمت الرجلين فواللّهِ ما رأيت بهما بأساً وقد نهيتُهما فقالا : نفعل ما احببتَ فغضب سعدٌ لذلك غضباً شديداً وأخذ الحربة من اسيد ثم خرج إلى مصعب واسعد ليقتلهما فلما رآهما سعد مطمئنين وقف عليهما متشتماً مهدداً اياهما ولكن مصعباً وزميله قابلا به بمثل ما قابلايه سابقه اسيد وجرى له ما جرى له فقد فعلت كلمات مصعب في نفسه فعلتها وخضع لمنطقه القوي وبيانه الساحِر وندم على ما قصد فعله وقال لمصعب نفس ما قاله اسيد واعتنق الإسلام واغتسل وتطهر وصلى ثم رجع إلى قومه وقال لهم : يا بني عبد الاشهل كيف تعلمون أمري فيكم؟ قالوا : سيدنا وافضلنا راياً وايمننا نقيبةً.
قال : فان كلام رجالكم ونسائكم عليّ حرامٌ حتّى تؤمنوا باللّه وبرسوله فالحمد للّه الّذي اكرمنا بذلك.
فلم يُمسِ في دار بني عبد الاشهل رجلٌ ولا إمرأة إلاّ مسلماً أو مسلمة وهكذا أسلم كلُّ قبيلة بني الأشهل قبل أن يروا النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) وأصبحوا من الدعاة إلى الإسلام والمدافعين عن عقيدة التوحيد لا بمنطق القوة انما بقوة المنطق .
ان في التاريخ الاسلامي نماذجَ كثيرة من هذا القبيل تدل على بطلان وتفاهة ما قاله أو روّجه المستشرقون حول أسباب تقدّم الإسلام وانتشاره فان العامل المعتمدَ في جميع هذه الموارد لم يكن المال والتطميع ولا السلاح والتهديد كما ادعى المستشرقون وان الذين اسلموا في هذه الحوادث والوقائع لاهم رأوا رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ولا أنهم التقوا أو اتصلوا به بنحو من الانحاء انما كان السبب الوحيد هو : منطق الداعية الاسلامي القويّ وبيانه الساحر الجذاب فهُو الّذي كان يفعل في النفوس فعله العجيب خلال دقائق معدودة لا في نفس شخص واحد فحسب بل ربما في نفوس قبيلة بكاملها.
اجل انه المنطقُ القوي والكلام المبرهن والحجة البالغة لاسواها.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|