أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2014
6170
التاريخ: 10-05-2015
5352
التاريخ: 3-4-2016
5851
التاريخ: 9-05-2015
6024
|
قال تعالى : {وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ (9) فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً (10) إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ (11) لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} [الحاقة : 9 - 12].
وردت في الآيات أعلاه تعبيرات ملفتة للنظر ، فتعبير (الطاغية) جاء في مورد العذاب الذي سلط على قوم ثمود ، وعبارة (العاتية) جاءت في مورد العذاب الذي حل بقوم عاد ، وبالنسبة إلى ما أصاب قوم فرعون وقوم لوط فقد ورد تعبير (الرابية) كما وردت عبارة ( طغى الماء) فيما يتعلق بطبيعة العذاب الذي شمل قوم نوح . . والملاحظ من التعبيرات السابقة أنها جميعا تشترك في مفهوم واحد وهو : ( الطغيان والتمرد ) وهو نتيجة طبيعية لما كانت عليه هذه الأقوام جميعا أي إن عذاب هؤلاء الطغاة تحقق بطغيان بعض المواهب الإلهية للناس أعم من الماء والهواء والتراب والنار .
كما أن هذه التعبيرات - أيضا - تؤكد على حقيقة مهمة ، وهي أن العقوبات التي نواجهها في الدنيا والآخرة ما هي إلا تجسيد لحقيقة أعمالنا ، وأن أعمالنا نحن البشر تعود علينا خيرا كانت أم شرا .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|