المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

المـفـهـوم الحـديــث للـتـسـويــق
2024-03-14
تنقّل الشعر في القبائل
22-03-2015
منازل الكافرين والمتقين يوم القيامة
9-11-2014
الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة
9-11-2014
الشيـكات السياحـية (Traveler Cheques) ومعالجتـها المحاسبيـة
5/9/2022
معنى كلمة عصب
10-1-2022


الحياة الدينية للعرب قبل الاسلام  
  
2512   09:15 صباحاً   التاريخ: 16-1-2017
المؤلف : برناديت غانم
الكتاب أو المصدر : قصة وتاريخ الحضارات العربية
الجزء والصفحة : ج11, ص21-22
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-19 1009
التاريخ: 8-11-2016 3718
التاريخ: 16-1-2017 2224
التاريخ: 2024-08-13 354

تعدد الديانات لدى العرب قبل الاسلام وتأثرت بمعتقدات الامم التي اتصلوا بها او جاورها ولذلك عرفوا في جاهليتهم الديانات السماوية كالمسيحية واليهودية , وغير السماوية المجوسية والصائبة الا ان الوثنية كانت الغالبة والاوسع انتشارا .

1- الديانة الوثنية: شاعة الوثنية شيوعا كبيرا في بلاد العرب , وقامت على فكرة عبادة مظاهر الطبيعة . ولما كان العربي يعتقد ان لهذه المظاهر تأثيرا بالغا على حياته فقد حرص على استرضائها, واتخذ لها اشكالا مختلفة من بيوت اشجار واحجار منحوته تمثل بشرا وحيوانات , واخرى غير منحوته وكان العرب يطوفون حول هذه الاصنام ويتاجرون عندها ويعتبرون المكان الذي فيه المعبود حرما. وكان بعض كبريات القبائل و يعبد أصناما معينة, عرفت بالأصنام الخاصة وزاد عددها الثلاثمائة اهمها: ود , سواع يفوت , يعوق, هبل , بعل, جهار.

اما الاصنام العامة التي كانت تعبدها ايضا معظم القبائل فهي: اللات و العزى ومناة . الاولى عبارة عن صخرة مربعة بيضاء في الطائف ترمز الى فصل الصيف , بينما كانت الثانية عبارة عن ثلاث شجرات في وادي نخلة, ترمز الى الخصب. اما مناة فهي اقدم الاصنام عند العرب وهي عبارة عن حجر اسود اقيم له معبد خاص على الطريق بين بين مكة ويثرب وهي ترمز الى الموت والقضاء والقدر.

2- الديانة المسيحية:  كان لابد للمسيحية من ان تنتشر في بلاد العرب وتجتذب اليها العديد من قبائلهم مثل بني اسد وتغلب وتميم وقضاعة وكندة وذلك لوجود دولتين مسيحيتين في جوار بلاد العرب هما: مملكة الاحباش في الجنوب, والدولة الرومانية ثم البيزنطية في الشمال. وقد انتشر المبشرون المسيحيون في سائر لنحاء الجزيرة واحرزوا نجاحا بارزا في نجران بشكل خاص كما تعرفت مدن الحجاز الى لتعليم والتقاليد المسيحية بفضل اتصالاتها الدائم بالدويلات العربية المسيحية في الشمال وعلى الاخص الغساسنة والمناذرة.

3- الديانة اليهودية: لم تصل اليهودية الى مثل ما وصلت اليه المسيحية من اتساع ونفوذ في بلاد العرب, وذلك عائد لكونها لم تدخل البلاد بفضل التبشير, بل حملها قوم من اليهود لجأوا الى الجزيرة العربية بعدما اشتد الضغط الروماني عليهم في فلسطين وخاصة في عهد الامبراطور تيطس الذي هدم الهيكل وشرد اليهود المتآمرين على سلامة الدولة قصد هؤلاء اللاجئون اليهود بعض مدن اليمن والحجاز و وعملوا في التجارة واحيانا في الزراعة . وتأثرت بالدين اليهودي بعض القبائل العربية فاعتنقته وكان اهمها: بنو نمير , وبنو كنانة .

الى هذا في مطلع التاريخ الميلادي انتشرت اليهودية بين الحميريين وتعصب لهل ملكهم ذو نؤاس الذي اخذ يضطهد المسيحين ,فاستغاث هؤلاء ببني دينهم الاحباش الذين استجابوا للدعوة وهزموا ملوك الحميريين سنة 522م واجلسوا على العرش اسرة حبشية تحالفت مع يوستنياس امبراطور الروم وعلى الاثر احاز الفرس الى الحميريين المخلوعين وطردوا الاحباش واقاموا حكما فارسيا (575م) دام حتى الفتح الاسلامي. وكان الحاكم الحبشي ابرة قد انشأ كنيسة ضخمة في مدينة صنعاء وارادوا ان يجذبوا الحجاج العرب اليها بدلا من الكعبة, فتقدم على راس جيش زاحفا الى مكة ليهدم الكعبة, ولكنه عجز عن تحقيق غايته وكان ذلك سنة 570م.

4- الصابئة والمجوسية: اخذتا طريقهما الى بلاد العرب بتأثير المجاورة مع الفرس وهما مذهبان قائمان غلى اسس فكرية غير ان تأثيرهما بقي محدودا.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).