المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

أسد بن إبراهيم ابن كليب
22-8-2016
وجود الثيامين
2-7-2018
الفحـص المـادي والمـصادقـات كأحـد انـواع أدلـة التـدقيـق
2023-08-22
adjacency condition
2023-05-09
Liouville,s Conformality Theorem
1-11-2018
شعر في قرطبة
8-6-2022


علي بن ابي طالب(عليه السلام)  
  
1477   08:24 صباحاً   التاريخ: 1-12-2016
المؤلف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي.
الكتاب أو المصدر : تاريخ الخلفاء
الجزء والصفحة : ص 149.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

نسبه و كناه وبعض صفاته:

 علي بن أبي طالب [عليه السلام] و اسم أبي طالب عبد مناف ـ بن عبد المطلب ـ و اسمه شيبة ـ بن هاشم و اسمه عمرو بن عبد مناف و اسمه المغيرة بن قصي و اسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نضر بن كنانة أبو الحسن و أبو تراب كناه بها النبي صلى الله عليه و[آله و] سلم و أمه فاطمة بنت أسد ابن هشام و هي أول هاشمية ولدت هاشميا قد أسلمت و هاجرت.

 و علي (عليه السلام)عنه أحد العشرة المشهود لهم بالجنة و أخو رسول الله صلى الله عليه و[آله و] سلم بالمؤاخاة و صهره على فاطمة سيدة نساء العالمين رضي الله عنها و أحد السابقين إلى الإسلام و أحد العلماء الربانيين و الشجعان المشهورين و الزهاد المذكورين و الخطباء المعروفين و أحد من جمع القرآن و عرضه على رسول الله صلى الله عليه و[آله و] سلم و عرض عليه أبو الأسود الدؤلي و أبو عبد الرحمن السلمي و عبد الرحمن بن أبي ليلى و هو أول خليفة من بني هاشم و أبو السبطين أسلم قديما بل قال ا بن عباس و أنس و زيد بن أرقم و سلمان الفارسي و جماعة : إنه أول من أسلم و نقل بعضهم الإجماع عليه

 و أخرج أبو يعلى عن علي (عليه السلام)عنه قال : بعث رسول الله صلى الله عليه و[آله و] سلم يوم الاثنين و أسلمت يوم الثلاثاء و كان عمره حين أسلم عشر سنين و قيل : تسع و قيل : ثمان و قيل : دون ذلك قال الحسن بن زيد بن الحسن : و لم يعبد الأوثان قط لصغره أخرجه ابن سعد و لما هاجر صلى الله عليه و[آله و] سلم إلى المدينة أمره أن يقيم بعده بمكة أياما حتى يؤدي عنه أمانة الودائع و الوصايا التي كانت عند النبي صلى الله عليه و[آله و] سلم ثم يلحقه بأهله ففعل ذلك و شهد مع رسول الله صلى الله عليه و[آله و] سلم بدرا و أحدا و سائر المشاهد إلا تبوك فإن النبي صلى الله عليه و[آله و] سلم استخلفه على المدينة و له في جميع المشاهد آثار مشهورة و أعطاه النبي صلى الله عليه و[آله و] سلم اللواء في مواطن كثيرة و قال سعيد بن المسيب : [ أصابت عليا يوم أحد ست عشرة ضربة و ثبت في الصحيحين أنه صلى الله عليه و[آله و] سلم أعطاه الراية في يوم خيبر و أخبر أن الفتح يكون على يديه ] و أحواله في الشجاعة و آثاره في الحروب مشهورة و كان علي شيخا سمينا أصلع كثير الشعر ربعة إلى القصر عظيم البطن عظيم الحية جدا قد ملأت ما بين منكبيه بيضاء كأنها قطن آدم شديد الأدمة.

 و قال جابر بن عبد الله : حمل علي الباب على ظهره يوم خيبر حتى صعد المسلمون عليه ففتحوها و إنهم جروه بعد ذلك فلم يحمله إلا أربعون رجلا أخرجه ابن عساكر.

 و أخرج ابن إسحاق في المغازي و ابن عساكر عن أبي رافع أن عليا تناول بابا عند الحصن ـ حصن خيبر ـ فتترس به عن نفسه فلم يزل في يده و هو يقاتل حتى فتح الله علينا ثم ألقاه فلقد رأينا ثمانية نفر نجهد أن نقلب ذلك الباب فما استطعنا أن نقلبه و روى البخاري في الأدب [ عن سهل بن سعد قال : إن كان أحب أسماء علي (عليه السلام)عنه إليه [ أبا تراب ] و إن كان ليفرح أن يدعى به و ما سماه أتراب إلا النبي صلى الله عليه و[آله و] سلم و ذلك أنه غاضب يوما فاطمة فخرج فاضطجع إلى الجدار في المسجد فجاءه النبي صلى الله عليه و[آله و] سلم و قد امتلأ ظهره ترابا فجعل النبي صلى الله عليه و[آله و] سلم يمسح التراب عن ظهره و يقول : اجلس أبا تراب ].

 روي له عن رسول الله صلى الله عليه و[آله و] سلم خمسمائة حديث و ستة و ثمانون حديثا.

 روى عنه بنوه الثلاثة : الحسن و الحسين و محمد ابن الحنفية و ابن مسعود و ابن عمر و ابن عباس و ابن الزبير و أبو موسى و أبو سعيد و زيد بن أرقم و جابر بن عبد الله و أبو أمامة و أبو هريرة و خلائق من الصحابة و التابعين رضوان الله عليهم أجمعين.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).