أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-11-2016
1588
التاريخ: 28-11-2016
1799
التاريخ: 15-8-2016
1213
التاريخ: 15-8-2016
1906
|
الخَبَر – محرّكة (1) - ؛ وهو لغة مطلق ما يُخبر به عظيماً كان ام لا ، فهو أعم من النبأ الذي هو الخبر المقيد بكونه عن أمر عظيم (2) ، كما قيده به الراغب (3) وغيره من أئمة الاشتقاق والنظر في أصول العربية .
فما في القاموس (4) : من تفسير الخبر بـ : النبأ .. لا وجه له .
وفي تاج العروس : (5) إن أعلام اللغة والاصطلاح قالوا : إن الخبر عرفاً ولغة : ما ينقل عن الغير ، وزاد فيه أهل العربية : واحتمل الصدق والكذب لذاته . والمحدثون استعملوه بمعنى الحديث .. الى آخره .
ويتجه عليه ؛ منع (6) اختصاص الخبر بما ينقل عن الغير ، بل يشمل عرفاً ولغة لما يخبر [به] المخبر عن نفسه ؛ لأن الإخبار بمعنى الإعلام ، ومنه الخبير بمعنى العالم ، (7) فكلّ من أعلم غيره شيئاً فقد أخبره به .
وفي المصباح المنير (8) : خبرتُ الشيء أخبُرُه – من باب قتل – خُبراً : علمته .
[(9) وربما عرّف الخبر – في الاصطلاح – بـ : الكلام الذي لنسبته خارج ، ويدخل فيه قول : علمت ؛ ضرورة أن الخارج ظرف لوجود العلم ، كيف لا يكون كذلك والحال أن العلم له وجود خارجي رابطي للعالم ، وإنما الإشكال في القضايا الذهنية التي يكون الذهن ظرفاً لوجود المجهول (10) في الموضوع فيها ، مثل : الكلّى موجود في الذهن) ، لا موضوعاً للموجود ، كما يقال : (ذهنه دقيق أو حديد ..) فإن الذهن في مثله موضوع للدقة والحدة الموجودتين ، كما أن الجسم موضوع للبياض الموجود فيه ، لا أنه ظرف لهما ، كما لا يخفى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الظاهر : محركاً ، او بتقدير اللفظة ، أي لفظة : الخبر ، ولا توجد الكلمة في الخطية التي عندنا .
2- فيكون الوصف في قوله عزّ اسمه : {عن النبأ العظيم} [سورة النبأ (76) : 2] قيداً توضيحياً ، فتأمل .
3- قال في المفردات : 481 (مادة : نبأ) : النبأ : خبر ذو فائدة عظيمة يحصل به علم او غلبة ظنّ ، ولا يقال للخبر في الأصل نبأ حتى يتضمن هذه الأشياء الثلاثة ..
ثم قال : وحق الخبر الذي يقال فيه نبأ ان يتعرى عن الكذب .. الى آخره .
4- القاموس المحيط 2 / 17 .
5- تاج العروس 3 / 166 .
6- في الطبعة الثانية : مع ، بدلاً من : منع ، وما ذكر أظهر .
7- في الطبعة الثانية : العام ، والأظهر ما أثبتناه .
8- المصباح المنير 1 / 222 .
9- ما بين المعكوفين من زيادات المصنف (قدس سره) في الطبعة الثانية ، كما أشرنا لذلك في أول الكتاب .
10- كذا ، والظاهر : المحمول .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|