المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الخاصية الأمفوتيرية للبروتين
13-6-2017
أم المؤمنين خديجة (رضى الله عنها) تلقب ب (سيدة نساء قريش).
2023-03-25
حُرمة القُبلة وبطلان الاعتكاف بها
19-11-2015
محطة المسح المتكاملة Total Station
11-7-2022
فحص أيمس Ames Test
4-5-2017
البتول
24-10-2017


المؤمن إذا وعد وفى  
  
905   10:16 صباحاً   التاريخ: 27-11-2016
المؤلف : محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : قصص تربوية
الجزء والصفحة : ص 38- 39
القسم : التاريخ / طرف ونوادر تاريخية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2016 1744
التاريخ: 27-11-2016 901
التاريخ: 3-5-2017 1508
التاريخ: 27-11-2016 1045

بعد وقعة صِفِّين، ظهر حزب جديد باسم الخوارج، ضَمَّ رجالاً جُهلاء بحقيقة الدين والعلم ، قاموا بجرائم عظيمة طوال سنين طويلة . وقامت السُّلطات الزمنيَّة بقمع هذا الحزب ، فأُحضروا إلى مجلس الحَجَّاج ؛ ليُعاقبهم على ذلك ، فعين لكلِّ عقوبته .. وعندما وصل إلى آخر رجل منهم ، رفع المؤذِّن الأذان ، مُعلناً دخول وقت الصلاة ، فقام الحَجَّاج وسلَّم المُتَّهم إلى أحد الحاضرين واسمه عنبسة ، وقال له : خُذه معك إلى البيت ، وأحضره لي غداً حتَّى أُقرِّر عقوبته . فنفَّذ عنبسة الأمر ، وأخرجه معه مِن قصر الإمارة .

في الطريق قال المُتَّهم لعنبسة : هل يُرجى مِنك خير ؟

فقال له عنبسة : ما تُريد ؟ لعلِّي أوفَّق لأعمل لك خيراً.

فقال المُتَّهم: والله، لستُ خارجيَّاً ولم أشهر سيفي على أحد، وأنا بريء مِن هذه التُّهمة المنسوبة لي. ورغم أنَّهم قبضوا عليَّ وأنا بريء ، فإنَّ أملي برحمة الله كبير ، وأعلم أنَّ فضله سيشملني ، ولا أُعذَّب مِن دون ذنب ، ولكنْ أرجوك أنْ تسمح لي بالذهاب إلى أهلي هذه الليلة ؛ لأودِّعهم وأوصيهم بوصايا ، وأؤدِّي حقوق الناس وسأحضر إليك غداً صباحاً .

يقول عنبسة : استغربت مِن هذا الطلب ، فلم أجبه ، فكرَّر عليَّ السؤال ، حتَّى أثَّر كلامه في نفسي ، وخطر في بالي أنْ أتوكَّل على الله ، وأنزل عند رغبته ؛ فصمَّمت على ذلك ، وقلت له : اذهب ، ولكنْ يجب أنْ تُعاهدني على الرجوع غداً .

فقال الرجل: عاهدتك على أنْ أحضر غداً صباحاً، وأُشهِد الله على هذا العهد.

ثمَّ ذهب حتَّى غاب عن عيني، ولكنْ ما إنْ عُدُّت إلى نفسي، حتَّى اضطربت اضطراباً شديداً، وندمت على ما فعلت، فقد عرَّضت نفسي لغضب الحَجَّاج دون سبب، ولازَمَني الاضطراب حتَّى ذهابي إلى البيت، فذكرت ذلك لأهلي فلاموني... ولكنْ لاتَ حين مَناصٍ .

لم أنَم تلك الليلة ، فكنت أتململ تملُمل السليم ، وأتقلَّب كالثَّكلى . وعند الصباح وفَّى الرجل بعهده، فتعجَّبت مِن مَجيئه، وقلت له : لماذا حضرت ؟!

قال : مَن آمن بالله ، وأعتقد قُدرته وعظمته ، وعاهد على أمرٍ ، وجعل الله شهيداً على عهده ؛ فلا يُخلِف عهده .

فأخذته إلى قصر الإمارة في الساعة المُقرَّرة ، وذكرت للحَجَّاج ما جرى بيني وبينه في الليلة السابقة ، فتعجَّب مِن إيمان الرجل ووفائه بعهده . ثمَّ قال : أتُريد أنْ أعفو عنه لأجلك .

فقلت : لو تكرَّمت عليَّ بذلك ، فلك المِنَّة بذلك .

فعفا الحَجَّاج عن المُتَّهم ، وأخرجه عنبسة مِن دار الإمارة ، وقال له بلُطف ولين : اذهب فأنت حُرٌّ .

ذهب الرجل دون أنْ يشكر لي جميل صنعي ، ودون أنْ يُقابل الإحسان ولو بكلمة شُكراً ، فتألَّمت مِن هذا الجَفاء والتنكُّر للمعروف ، وقلت في نفسي : لعلَّه مجنون !

وفي اليوم الثاني ، حدث ما لم يكن بالحُسبان ، فقد حضر الرجل ، وشكرني على إنقاذه مِن الورطة التي وقع فيها ، ثمَّ قال : إنَّ المُنقذ الحقيقي هو الله تعالى ، وكنتَ أنت الواسطة في ذلك ، فلو أنَّني شكرتك بالأمس على إحسانك ، لكنت قد أشركتك بالله في النعمة التي أنعمها عليَّ ؛ وهذا ليس بمُستحسن ، فرأيت مِن الواجب عليَّ أنْ أذهب لأداء واجب الشُّكر والحمد بين يدي الله تعالى أولاً ، ثمَّ أحضر لأداء واجب الشُّكر لك . ثمَّ شكر لي جميل صُنعي وإحساني ، واعتذر وانصرف.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).