المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

تاريخ الحشرات ونشأتها وتطورها
18-1-2016
 تقسيم الأحماض الأمينية Classiftcation of Amino acids 
27-6-2016
تأثير الإسلام ونفوذه المعنوي
4-5-2017
الصحافة العراقية في عهد الاحتلال البريطاني
2/12/2022
المساوئ الاجتماعيّة في حديث النبي "ص"
2024-09-01
OR
4-1-2022


مصحف فاطمة ومصحف عائشة  
  
1505   03:18 مساءاً   التاريخ: 18-11-2014
المؤلف : جعفر مرتضى العاملي
الكتاب أو المصدر : حقائق هامة حول القران الكريم
الجزء والصفحة : ص219-220.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-27 284
التاريخ: 10-10-2014 1678
التاريخ: 10-10-2014 1652
التاريخ: 10-10-2014 1533

بالمناسبة.. فإننا نشير أخيراً ، إلى أمرين :

الأول :  إن البعض يحاول التشنيع على الشيعة أيضاً ، بأن عندهم مصحف فاطمة. ومعنى ذلك ـ على حد زعمه ـ : أن لدى الشيعة قرآناً يختلف عن قرآن المسلمين.

ولكن الحقيقة هي : أن ثمة عدة روايات حول هذا المصحف ، ويظهر منها : أنه لم يكن مصحفاً قرآنياً ، ولا تدعي فاطمة صلوات الله وسلامه عليها ، ولا غيرها : أنه قرآن آخر ، في مقابل القرآن المعروف ، بل هو كتاب ـ كسائر الكتب ـ ليس فيه حلال ، ولا حرام ، ولكن فيه وصية فاطمة عليها السلام ، وفيه علم ما يكون ، حسبما صرحت به الروايات (1).

الثاني :  ولكن المهم : هو النظر إلى مصحف أم المؤمنين عائشة ، فإنه قرآن يختلف عن قرآن المسلمين ، وفيه زيادات عنه. مثل آية التسليم على الذين يصلون في الصفوف الأولى (2). وزيادة كلمة : وصلاة العصر ، في بعض الآيات (3) ، وغير ذلك.

هذا.. عدا عما يذكر من مصحف حفصة ، وغيرها. ولسنا في صدد تتبع ذلك هنا.
________________________

(1) الكافي ، باب ذكر الصحيفة ج1 ص186و187 وراجع : دراسات في الكافي والصحيح ص294ـ298..

(2) راجع : الإتقان ج2 ص25 ودراسات في الكافي والصحيح ص297 ، والدر المنثور ج5 ص320 ، وأكذوبة تحريف القرآن ص25/26 عن المصاحف ، لابن أبي داود السجستاني ص85.

(3) المصنف ج1 ص578.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .