المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

مواد مآمونة عموماً GRAS
4-7-2018
استحباب اتخاذ المساجد جمّاً.
10-1-2016
موارد وجوب القضاء دون الكفارة
31-10-2016
التحويل الرقمي(الرقمنة او الرسم) - عيوب طريقة الشبكة الشفافة
5-9-2021
التفسير الفقهي في عهده الأول
14-10-2014
سلمان المحمدي
12-8-2020


بيعة مـروان بن الحكم  
  
257   11:14 صباحاً   التاريخ: 17-11-2016
المؤلف : أبو العرب محمد بن أحمد بن تميم بن تمام التميمي
الكتاب أو المصدر : المحن
الجزء والصفحة : ص205
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية في الشام / مروان بن الحكم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-11-2016 325
التاريخ: 17-11-2016 335
التاريخ: 21-10-2019 666
التاريخ: 9-5-2017 1119

أحرقت الكعبة قبل موت يزيد بإحدى عشر ليلة فمال حصين وأصحابه إلى الشام رسلا حتى قدموا الشام فلما قدموا وجدوا معاوية بن يزيد قد مات ولم يستخلف أحدا وقال لا أتحملها لكم حيا وميتا

 قال وبايع أهل الشام مروان بن الحكم بعد أن كانوا بايعوا ابن الزبير إلا أهل الأردن فإنهم لم يبايعوا ابن الزبير وكان معاوية بن يزيد قد استخلف

على أهل الشام الضحاك بن قيس المحاربي فقال عمرو بن سعيد للضحاك بن قيس أرضيت أن تكون مؤيدا لابن الزبير وأنت أكبر قريش وسيدها تعال نبايعك فخرج به إلى مرج راهط فلما دعاه للبيعة اقتتلوا فقتلوا الضحاك بن قيس وبويع مروان بن الحكم فمكث ما شاء الله أن يمكث ثم قال له أصحابه أنا والله ما نتخوف عليك أحدا إلا خالد ابن يزيد وإنك إن تزوجت أمه كسرته وأمه ابنة أبي هاشم بن عتبة بن ربيعة فتزوجها مروان فأقام بالشام ثم أراد أن يخرج إلى مصر فقال لخالد أعرني سلاحا إن كان عندك قال فأعاره سلاحا وخرج إلى مصر فقاتل أهل مصر وسبى ناسا فافتدوا منه ثم قدم الشام قال له خالد بن يزيد رد علي سلاحي فأبى عليه فألح عليه فقال له مروان وكان فاحشا يا ابن كذا يا أهل الشام إن أم هذا كذا فجاء ابنها إلى أمه فقال هذا ما صنعت بي يسبني على رؤوس أهل الشام وقال إن هذا ابن كذا فلبث مروان ليال بعدما قال لخالد بن يزيد ما قال ثم جاء إلى أم خالد فرقد عندها فأمرت جواريها فطرحن عليه الشوارك ثم غطته حتى قتلته ثم خرجن يصحن ويشققن ثيابهن يا أمير المؤمنين يا أمير المؤمنين.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).