المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

النفايات الصناعية الصلبة
8-6-2016
شبـكة الإكستـرانـت وأنـواعـها
21-7-2022
الغار النبيل Laurus nobilis L
1-2-2021
الإشتراك والترادف
26-8-2016
معنى كلمة رتل
18/11/2022
Nomenclature of Primary amides
30-10-2019


ولادة عمر بن الخطاب ونسبه  
  
2807   08:44 صباحاً   التاريخ: 16-11-2016
المؤلف : نجاح الطائي
الكتاب أو المصدر : سيرة الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج1,ص25-30
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / عمربن الخطاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2016 1273
التاريخ: 2024-10-29 184
التاريخ: 15-11-2016 1514
التاريخ: 7-9-2019 2403

هو عمر بن الخطاب، بن نفيل، بن عبد العزى، بن رياح، بن عبد الله، بن قرط، بن رزاح، بن عدي، بن كعب (1).

وقال الطبراني عن ابن إسحاق أنه قال: عمر بن الخطاب، بن نفيل، بن عبد العزى، بن رياح، بن قرط، بن رزاح، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، ابن مالك (2) وأمه حنتمة، بنت هاشم، بن المغيرة، بن عبد الله، بن عمر بن مخزوم (3). وقال أبو عمر: ومن قال ذلك - يعني بنت هشام - فقد أخطأ، ولو كانت كذلك لكانت أخت أبي جهل، والحارث ابني هشام، وليس كذلك، وإنما هي ابنة عمهما، لأن هشام وهاشما ابني المغيرة أخوان (4). وقالوا: أنها بنت هشام، لأنه تبناها مثلما ربى النبي (صلى الله عليه وآله) زيد بن حارثة، أي أنها بنت هشام بالتبني. وكانت ولادته بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة. وهو أصغر سنا من أبي بكر بأحد عشر عاما، وأصغر سنا من عثمان بسبع سنين، وأصغر سنا من النبي (صلى الله عليه وآله) بثلاث عشرة سنة. وممن ذكر قضية نسب عمر محمد بن السائب الكلبي، وأبو مخنف لوط بن يحيى، وابن سيابة عبد الله. وكذلك ذكرها عمرو بن العاص بشكل عنيف مما دعا الخليفة عمر إلى مهاجمته بالمثل، بالرغم من أن ابن العاص كان واليا لعمر على مصر، ويمكنه أن يقيله من منصبه، ولو كان غير عمر لأقاله بلا تردد. وممن هاجم عمر في نسبه وضعة بيته سعد بن عبادة (رئيس الخزرج) وأبو سفيان وأخت خالد بن الوليد...

وذكر المسعودي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا كان يوم القيامة دعى الناس بأسمائهم وأسماء أمهاتهم سترا من الله عليهم، إلا هذا (علي) وشيعته فإنهم يدعون بأسمائهم وأسماء آبائهم لصحة ولادتهم (5). ومن الذين سموا عمر باسم أمه الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، إذ قال: يا ابن صهاك الحبشية، بأسيافكم تهددونا، وبجمعكم تكاثروننا. والله لولا كتاب من الله سبق، وعهد من رسول الله (صلى الله عليه وآله) تقدم، لأريتكم أينا أقل عددا وأضعف ناصرا (6). ولما اشتد الصراع في السقيفة بين عمر وأتباعه من جهة والأنصار من جهة أخرى، قال سعد بن عبادة لعمر بن الخطاب: أما والله لو أن لي ما أقدر به على النهوض، لسمعتم مني في أقطارها زئيرا، يخرجك أنت وأصحابك. ولألحقنك بقوم كنت فيهم تابعا غير متبوع، خاملا غير عزيز (7). وبعد هذه المحاورة، اشتدت الخصومة بين عمر وسعد بن عبادة، ولما التقى عمر به يوما في خلافته، قال له: إيه سعد، فقال سعد: إيه عمر، فقال سعد: ما جاورني أحد أسوأ جوارا منك، فقال عمر: من ساءه جوار شخص انتقل عنه. ولما انتقل سعد بضغط من عمر إلى الشام، قتله هناك محمد بن مسلمة، بأمر من عمر (8) وذكر خالد بن الوليد المخزومي كلاما في عمر فغضب عمر وكتب إلى أبي عبيدة: إن كذب خالد نفسه فيما كان قاله فله عمله، وإلا فانزع عمامته وشاطره ماله. فشاور خالد أخته، فقالت فاطمة بنت الوليد وكانت عند الحارث بن هشام: والله لا يحبك عمر أبدا، وما يريد إلا أن تكذب نفسك ثم ينزعك، فقبل رأسها وقال: صدقت والله، فتم على أمره، وأبى أن يكذب نفسه (9). والظاهر أن كلام خالد في نسب عمر وحنتمة، لأن حنتمة من بني مخزوم بالتبني (قبيلة خالد). ثم عزل خالد وتبع العزل موت خالد المشكوك، وضرب عمر بدرته كل نساء بني مخزوم الحاضرات في مجلس النياحة على موت خالد (10) ولكن المؤرخين صعب عليهم ذكر موضوع كلام خالد الجارح في عمر الذي تسبب في عزله ومقتله! وقول أخت خالد السابق في عمر، فيه الكثير من المعاني، لأنها من بني مخزوم، وحنتمة (أم عمر) من بني مخزوم بالتبني وقد أشار خالد إلى حنتمة فسماها أم شملة (11).

_________________

(1) تاريخ المدينة المنورة 2 / 654، ط. جدة.

(2) المعجم الكبير 1 / 64، تاريخ الخلفاء، 108.

(3) صفوة الصفوة 1 / 268.

(4) أسد الغابة لابن الأثير 4 / 145.

(5) مروج الذهب، المسعودي 2 / 428.

(6) كتاب الصوارم المهرقة نور الدين التستري، 56.

(7) الإمامة والسياسة لابن قتيبة 1 / 10، تاريخ الطبري 2 / 459.

(8) أنساب الأشراف، البلاذري.

(9) تاريخ الطبري 2 / 624، تاريخ اليعقوبي 2 / 95.

(10) كنز العمال، المتقي الهندي. (3) تاريخ الطبري 2 / 502.

(11) تذكرة الفقهاء 2 / 470.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).