المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17605 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01
المختلعة كيف يكون خلعها ؟
2024-11-01
المحكم والمتشابه
2024-11-01
الاستجابة اللاإرادية الجنسية للماشية sexual reflex
2024-11-01
المحاجة في الدين وتوضيح العقيدة
2024-11-01
الله هو الغني المقتدر
2024-11-01

The Chemical Nature of DNA
24-8-2018
Oxofluorides
5-3-2017
الأكاروس ذو البقعتين Tetranychus urticae
21-12-2015
الإندماجـات والحـيازات (الاستحـواذات) و التـوريـق (Securitization) فـي المـؤسـسات المصرفيـة
2024-04-02
من هي الأم؟
12-1-2016
انقضاء المدة المحددة للمصرف الجسري
2023-04-06


مرة الهمداني  
  
3396   01:58 صباحاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص343.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 4190
التاريخ: 14-11-2014 2704
التاريخ: 28-04-2015 2552
التاريخ: 14-11-2014 1933

ابـو اسـماعيل ابن شراحيل الهمداني السكسكي الكوفي ، المعروف بمرة الطيب ومرة الخير ، لقب بذلك لعبادته روى عن ابي ذر وحذيفة وابن مسعود وعلى (عليه السلام ) وعنه اسماعيل السدي والشعبي وعطا بن السائب وعمرو بن مرة وطائفة .

قـال العجلي : تابعي ثقة ، كان عابدا ناسكا كثير السجود والركوع قيل : ادرك النبي (صلى الله عليه واله ) ولم يره مات سنة (76) (1).

وقـد استوفينا الكلام في مسروق ما يتضح به حال مرة ايضا ، كشأن سائر الكوفيين من اصحاب ابن مسعود ، كانوا مع علي (عليه السلام ) ، ومن ثم اصبحوا عرضة السهام .
____________________________________

1- الطبقات ، ج10 ، ص 88 ـ 89 والخلاصة ، ص 372.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .