المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



قتادة بن دعامة  
  
2524   02:09 صباحاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص348-354.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 1778
التاريخ: 14-11-2014 1860
التاريخ: 14-11-2014 6946
التاريخ: 30-03-2015 2387

قـتـادة بن دعامة ، ابو الخطاب السدوسي البصري ، ولد اكمه (1) كان تابعيا وعالما كبيرا ، كـان فـقـيه اهل البصرة عالما بالأنساب واشعار العرب قال ابو عبيدة : كان اجمع الناس وكان ينيخ على باب داره كل يوم من يأتيه فيساله عن خبر او نسب او شعر (2) وكان احفظ الناس ، لا يـنسى ما حفظه او قرئ عليه ولو مرة واحدة قال على بن المديني : انتهى علم البصرة الى يحيى بن ابـي كـثير ، وقتادة كما انتهى علم الكوفة الى ابي اسحاق ، والاعمش وانتهى علم الحجاز الى ابن شهاب ، وعمرو بن دينار (3).

قـال مـطر بن الوراق : ما زال قتادة متعلما حتى مات (4) قال قتادة : ما قلت لمحدث قط : اعد على وما سمعت اذناي شيئا قط ، الا وعاه قلبي وقال : ما في القرآن آية الا قد سمعت فيها بشي .

قال ابو حاتم : سمعت احمد بن حنبل وذكر قتادة ، فأطنب في ذكره ، فجعل ينشر من علمه وفقهه ومعرفته بالاختلاف والتفسير ، ووصفه بالحفظ والفقه وقال : قلما تجد من يتقدمه ، اما المثل فلعل وقـال الاثـرم : سـمـعـت احمد يقول : كان قتادة احفظ اهل البصرة ، لم يسمع شيئا الا حفظه وقرئ عـليه صحيفة جابر مرة واحدة فحفظها وكان يقول : الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر وقال له سعيد بن المسيب - لما رأى منه العجيب من حفظه ـ : ما كنت اظن ان اللّه خلق مثلك .

و قال ابن حبان ـ في الثقات : كان من علماء الناس بالقرآن والفقه ومن حفاظ اهل زمانه (5).

كانت ولادته سنة (61) قال ابو اسحاق ابراهيم بن علي الذهلي : ولد عمر بن عبد العزيز ، وهشام بـن عـروة ، والزهري ، وقتادة ، والاعمش ، ليالي قتل الحسين ابن على بن ابي طالب (عليه السلام) وكانت شهادته (عليه السلام) يوم عاشوراء سنة (61) للهجرة (6) وتوفي بواسط في الطاعون سنة (118).

وغـمز فيه بانه كان يقول بالقدر قال ابن سعد : كان ثقة ، مأمونا ، حجة في الحديث ، وكان يقول بشي مـن الـقـدر واخـرج ابن خلكان عن ابي عمرو بن العلا ، قال : حسبك قتادة ، فلولا كلامه في القدر (7).

ولكن مع ذلك فقد اعتمده القوم واعتبروه حجة في الحديث ، كما قال ابن سعد قال على بن المديني : قـلـت ليحيى بن سعيد : ان عبد الرحمان يقول : اترك كل من كان راسا في بدعة يدعو اليها قال : كيف تـصـنع بقتادة ، وابن ابي رواد ، وعمر ابن ذر تركت ناسا كثيرا (8). 

قـلـت : رميه بالقدر ، او شيء من القدر ، انما جاء من قبل قوله بالعدل ، حسبما كان يقوله شيخه الحسن الـبصري ، على ما تقدم في ترجمته وكانت العامة ممن تأثروا بمذهب ابي موسى الاشعري وحفيده ابـي الحسن الاشعري ، كانوا يرون خلاف ذلك ، وان الافعال كلها مخلوقة للّه وعن ارادته ، وليس لـلـعـبد اختيار في عمله عقيدة جاهلية اولى ، كانت تمكنت من نفوس العرب ، ولم تكد تنخلع بعد ، ما دامـت الـعـامة وعلى راسهم الاشعريان ، منحرفين عن تعاليم آل بيت الرسول ـ صلوات اللّه عليهم اجمعين .

هـذا وقد عرف قتادة السدوسي بالولاء لأهل البيت وعلى راسهم الامام امير المؤمنين (عليه السلام) ، وفي التاريخ منه مواقف مشرفة سجلها اهل السير والحديث :

اخـرج ثـقة الاسلام محمد بن يعقوب الكليني باسناده عن ابان بن عثمان البجلي ، قال : حدثني الفضيل الـبـرجـمـي ، قال : كنت بمكة ، وخالد بن عبد اللّه القسري (9) امير ، وكان في المسجد عند زمزم ، فقال : ادعوا لي قتادة ، فجا شيخ احمر الراس واللحية ، فدنوت لأسمع .

فـقـال خـالـد : يا قتادة ، اخبرني بأكرم وقعة كانت في العرب ، واعز وقعة كانت في العرب ، واذل وقعة كانت في العرب فقال قتادة : اصلح اللّه الامير ، اخبرك بأكرم وقعة واعز وقعة كانت في العرب واحدة فقال خالد : ويحك ، واحدة ؟ قال قتادة : بدر اهله فلما قتلت قريش يومئذ ، ذلت العرب فكانت اذل وقعة في العرب .

فقال له خالد : كذبت لعمر اللّه ، ان كان في العرب يومئذ من هو اعز منهم (10).

ثم قال خالد : ويلك يا قتادة ، اخبرني ببعض اشعارهم ؟.

قال : خرج ابو جهل يومئذ ، وقد اعلم ليرى مكانه ، وعليه عمامة حمرا ، وبيده ترس مذهب ، وهو يقول :

ما تنقم الحرب الشموس مني بازل عامين حديث السن .

لمثل هذا ولدتني امي .

فـقـال خـالد : كذب عدو اللّه ، ان كان ابن اخي لافرس منه ، يعني خالد بن الوليد وكانت امه من بني قسر ويلك ياقتادة ، من الذي كان يقول : اوفي بميعادي واحمي عن حسب ؟.

فقال : اصلح اللّه الامير ، ليس هذا يومئذ ، هذا يوم احد خرج طلحة بن ابي طلحة فخرج اليه على بن ابي طالب (عليه السلام) وهو يقول :

          انا ابن ذي الحوضين عبد المطلب ــ وهاشم المطعم في العام السغب

                              اوفي بميعادي واحمي عن حسب .

و هـنا لم يتحمل خالد سماع منقبة لأمير المؤمنين (عليه السلام) فقال ـ مغضبا ـ : كذب لعمري ابو تراب ، ما كان كذلك .

فـعـنـد ذلـك قام قتادة ، وقال : ايها الامير ، ائذن لي في الانصراف ، فجعل يفرج بيده ويخرج وهو يقول : زنديق ورب الكعبة ، زنديق ورب الكعبة (11).

قال المحدث القمي : هذا ينبؤك عن ولا قتادة للأمام امير المؤمنين (عليه السلام) (12).

و له ايضا مع الامام ابي جعفر الباقر(عليه السلام) مواقف نذكر منها :

اخـرج الـكليني ايضا باسناده الى ابي حمزة الثمالي ، قال : كنت جالسا في مسجد رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) اذ اقبل رجل فقال لي : اتعرف ابا جعفر؟ قلت : نعم ، فما حاجتك ؟ قال : هيأت له اربعين مسالة اساله عنها ، فـمـا كـان من حق اخذته ، وما كان من باطل تركته فما انقطع كلامه حتى اقبل ابو جعفر وحوله اهـل خراسان وغيرهم يسالونه عن مناسك الحج فمضى حتى جلس مجلسه ، وجلس الرجل قريبا منه فلما انصرف الناس التفت ابو جعفر اليه ، فقال له : من انت ؟ قال : انا قتادة بن دعامة البصري .

فقال له ابو جعفر : انت فقيه اهل البصرة ؟ قال : نعم ، فقال : ويحك يا قتادة ، ان اللّه تعالى خلق خلقا من خـلـقه ، فجعلهم حججا على خلقه ، وهم اوتاد في ارضه ، قوام بأمره ، نجبا في علمه ، اصطفاهم قبل خلقه اظلة عن يمين عرشه .

فـسـكت قتادة طويلا ، ثم قال : اصلحك اللّه ، واللّه لقد جلست بين يدي الفقها ، وقدام ابن عباس ، فما اضطرب قلبي قدام واحد منهم ، ما اضطرب قدامك فـقال ابو جعفر : اتدري اين انت ؟ بين يدي بيوت اذن اللّه ان ترفع ويذكر فيها اسمه ، يسبح له فيها بالغدو والاصال ، رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر اللّه واقام الصلاة وايتاء الزكاة ، فانت ثم ونحن اولئك فقال قتادة : صدقت واللّه ، جعلني اللّه فداك ، واللّه ما هي بيوت حجارة ولا طين (13).

و اخـرج ـ ايـضا ـ عن زيد الشحام ، قال : دخل قتادة على ابي جعفر(عليه السلام) وجرى بينهما كلام حتى انتهى الى تاويل قوله تعالى : {وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ} [سبأ : 18] فقال له الامام : ذلك من خرج من بيته بزاد وراحلة وكرا حلال ، يروم هذا البيت ، عارفا بحقنا ، يهوانا قلبه ، كـمـا قـال عز وجل : {فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ} [إبراهيم : 37] ولم يعن البيت فيقول : اليه فنحن واللّه دعوة ابراهيم (عليه السلام) من هوانا قلبه قبلت حجته يا قتادة ، فاذا كان كذلك كان آمنا من عذاب جهنم يوم القيامة .

قـال قـتـادة : لا جرم ، واللّه لا فسرتها الا هكذا فقال له ابو جعفر : يا قتادة ، انما يعرف القرآن من خوطب به (14).

قـلـت : هذا النمط من الكلام يعد من اسرار الولاية ، لا يبوحون به الا لأصحاب السر ولا سيما مع اذعـان قـتادة لهذا الخطاب وتحمله هذا العتاب واستسلامه للأمر ولعل انقداحة حصلت في نفسه بعد هذا التقريع ، وهكذا تفعل الموعظة باهلها ان صادقت نفوسا مستعدة .

له كتاب في التفسير ويرى فؤاد سزكين انه ربما كان تفسيرا كبيرا ضخما فقد استخدمه الخطيب الـبـغـدادي ، كما في مشيخته قال شواخ : واستخدمه الطبري اكثر من (3000) ثلاثة آلاف مرة وربما نقل كل مادته نقلا ، بالرواية التالية : (حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة ) وقد عرف الثعلبي عدا ذلك روايتين اخريين لهذا الكتاب ، كما يظهر من كتابه (الكشف والبيان ) (15).
______________________________

1-الاكمه : الذي ولد اعمى .

2- وفيات الاعيان لابن خلكان ، ج4 ، ص 85 رقم 541.

3- المصدر نفسه ، ج6 ، ص 140 رقم 791.

4- تـهـذيـب الـتـهـذيب ، ج8 ، ص 353 رقم 635 والجرح والتعديل ، ج7 (ج 3 ، ق 2) ، ص 133ـ 135 رقم 756.

 5- تهذيب التهذيب ، ج8 ، ص 354 ـ 355 وطبقات ابن سعد ، ج7 ، ق 2 ، ص 1.

6-الوفيات ، ج6 ، ص 80 رقم 781.

7- الطبقات ، ج7 ، ق 2 ، ص 1 والوفيات ، ج4 ، ص 85.

8- تهذيب التهذيب ، ج8 ، ص 353.

9- كـان عـامـلا لـهـشـام بـن عـبـد الـملك على العراقيين وكان ملحدا زنديقا مخنثا عدوا للأمام اميرالمؤمنين7 كان يقول : لو امرني هشام بتخريب الكعبة لهدمتها ونقلت حجارتها الى الشام كان ابـوه مـن اصـل يـهـود تـيـماء وكان ابوه عبد اللّه بن يزيد مع معاوية في صفين وكانت امه رومية نـصرانية ، كان بنى لها قبة في مسجد الكوفة ، وكان اذا اذن المؤذن ضرب لها الناقوس ، واذا خطب الخطيب رفع النصارى اصواتهم حولها (سفينة البحار ، ج1 ، ص 406 ـخ ل د).

10- غلبته حمية جاهلية ، فلم يرضه الاعتراف بمذلة العرب يومذاك .

11- روضة الكافي (ج 8 ، ص 111 ـ 113) الحديث رقم 91 والبحار ، ج19 ، ص 298 ـ 300.

12- سفينة البحار ، ج2 ، ص 405 (ق ت د).

13- الـكـافـي الـشـريف ، ج6 ، ص 256 من كتاب الاطعمة والبحار ، ج10 ، ص 154 ، رقم 4 وج23 ص 329 رقم 10.

14- روضـة الـكـافـي (ج 8 ، ص 311 ـ 312) حـديـث رقـم 485 ـ والـبـحـار ، ج24 ، ص 237رقم6 ، وج46 ، ص 349 رقم 2.

15- معجم مصنفات القرآن الكريم ، ج2 ، ص 163 رقم 999.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .