المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06

تفسير آية (11-18) من سورة الأعراف
30-4-2019
عودة الملك تحتمس الثالث الى مصر.
2024-04-16
مقارنة بين حليب الام وحليب البقر
10-05-2015
اللطافة في الخطاب
24-10-2019
مدح الورع‏
23-8-2016
دودة ساق الذرة .Sesamia cretica led
5-4-2018


الاصبغ بن نباتة  
  
2233   04:26 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص​ 346-347.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /

التميمي ثم الحنظلي ، ابو القاسم الكوفي من اصحاب على والحسن بن علي (عليه السلام ). قال العجلي : كوفي تابعي ثقة قال ابن سعد: كان شيعيا ، وكان على شرطة علي (عليه السلام)

قـال ابن حبان : فتن بحب علي ، فاتى بالطامات (1) فاستحق الترك قال ابن عدى : واذا حدث عنه ثقة فهو عندي لا باس بروايته ، وانما اتى الانكار من جهة من روى عنه (2).

قـال سيدنا الخوئي ـ دام ظله ـ : هو من المتقدمين من سلفنا الصالحين ، ذكره النجاشي وقال الاصبغ بـن نـبـاتـة الـمجاشعي : كان من خاصة امير المؤمنين (عليه السلام )و عمر بعده ، روى عنه عهد الاشتر ، ووصيته الى محمد ابنه .

وهـو من العشرة الذين دعاهم الامام امير المؤمنين للحضور لديه فقد روى ابن طاووس من كتاب الـرسـائل لـلكليني انه (عليه السلام ) دعا كاتبه عبد اللّه بن ابي رافع ، فقال : ادخل على عشرة من ثقاتي فقال : سمهم لي يا اميرالمؤمنين فقال : ادخل : اصبغ بن نباتة ، وابا الطفيل عامر بن واثلة الكناني ، وزر بن حبيش ، وجويرية بن مسهر حسبما اوردناه في ترجمة علقمة بن قيس (3).
______________________________

1- قال العقيلي : كان يقول بالرجعة.

2- تهذيب التهذيب ، ج1 ، ص 362 رقم 658.

3- معجم رجال الحديث ، ج3 ، ص 219 رقم 1509.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .