المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الفكر الجيوبوليتيكي الحديث
24-1-2016
طريق العبودية إلى الله
2024-07-25
اتخذ إجراءً لتحافظ على سعادتك
26-3-2022
الشيخ نعمة ابن الشيخ علاء الدين الطريحي
12-2-2018
الشروط المناخية المناسبة لزراعة المانجو
13-7-2016
الأخفش الكبير
27-03-2015


الديانة في اليمن  
  
872   03:25 مساءاً   التاريخ: 12-11-2016
المؤلف : علي اكبر فياض
الكتاب أو المصدر : تاريخ الجزيرة العربية
الجزء والصفحة : ص28-29
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / اليمن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-11 980
التاريخ: 2023-12-11 1043
التاريخ: 2023-12-16 934
التاريخ: 12-11-2016 1295

دخلت المسيحية اليمن في اواسط القرن الرابع، ومع انها لم تتحول الى دين الدولة الرسمي الا انها انتشرت بين السكان وظهر مركز هام لها في نجران وظل قائما حتى ظهور الاسلام وبعده أيضاً لفترة من الزمن. وبالطبع، ربطت الشعب المنتصر هناك أواصر متينة بدولة الحبشة المسيحية والامبراطورية البيزنطية، بل ويرى البعض ان منطقة نجران كانت أصلا تابعة للحبشة وان حارثة الى نجران كان يحكم هناك باسم الحبشة. لذا، فان موضوع النصرانية يعد أمراً سياسيا بالنسبة لدولة اليمن، وفي مقابل المسيحية كان بهذه الدولة تنظيم يهودي اقامه المهاجرون اليهود منذ القدم (ربما منذ عهد دمار أورشيلم)، وكان هذا التنظيم يعمل على نشر الديانة اليهودية، وكان من الواضح ان الديانات الوثنية لم يكن امامها سوى ان تتراجع امام زحف هاتين الديانتين التوحيديتين.

وفي اوائل القرن السادس الميلادي وتحت حكم الملك لحيعة ينوف الحميري غزا الاحباش اليمن من جديد. وفي هذه المرة ظهر امير يمني يسمى (ذي نواس) وهزم الاحباش وخلع لحيعة عن العرش وتولى الملك بنفسه، واعتنق ذو نواس اليهودية ودعمها في مواجهة النصرانية. وعندما سمع بان الرومان يضطهدون اليهود بدأ اضطهاد النصارى في اليمن وعقد العزم على ابادتهم وهو ما ورد ذكره في قصة (اصحاب الاخدود) حيث كان يلقي بالنصارى في حفر تتقد نارا، كما قام بقتل التجار الرومان الذين كانوا في اليمن. خلاصة القول، انه كان يتبع سياسة التشدد العملي ضد الرومان والأحباش، ثم ظهر رجل يمني اسمه سميفع لعله كان من ابناء لحيعة وربما كان يدين بالمسيحية واعلى ثورته على ذي نواس، واتخذ لنفسه ملاذا في حصن غراب الذين تعرف أطلاله اليوم باسم قان وطلب العون من الحبشة.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).