المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06

أُنس خديجة بفاطمة ( عليهما السّلام )
10-5-2022
العكوب Gundelia tournefortii L
23-12-2020
ميول الشباب إلى جمال الروح
2023-05-22
الطرق غير المباشرة لتقدير الإصابة بالحشرات في الحبوب
1-2-2016
القضاء على الثقة بالظن
3-2-2021
محمد بن السَّرِي بن سَهل
13-08-2015


الادب الاشوري  
  
1858   02:25 مساءاً   التاريخ: 24-10-2016
المؤلف : نبيلة محمد عبد الحليم
الكتاب أو المصدر : معالم العصر التاريخي في العراق القديم
الجزء والصفحة : ص241- 243
القسم : التاريخ / الامبراطوريات والدول القديمة في العراق / الاشوريون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-1-2017 1453
التاريخ: 13-1-2017 2723
التاريخ: 12-1-2017 1890
التاريخ: 25-10-2016 1342

استخدم الاشوريين الخط المسماري (الاسفيني) مع ادخال بعض التعديلات وتبسيط الحروف . ولعل ابرز ما تميز به الادب الاشوري ، هي تلك الرسائل التي تسجل الاحداث التاريخية او تلك التي كانت تتحدث عن بعض الامور العامة . وتشير النصوص التاريخية من العهد الاشوري ، الى اهتمام ملوك تلك المرحلة بتسجيل نشاطهم العسكري ، والتوسع الخارجي ، بعكس ما كان يهدف اليه الملك البابلي من حرصه على تسجيل ما قام به من اعمال ، لخدمة بلاده . وفي الامكان تقسيم تلك التسجيلات التاريخية لملوك اشور ،الى اربعة اقسام وهي :

الحوليات: التي تسجل الاحداث التاريخية مرتبة ترتيبا زمنيا ، حسب سنى حكم الملوك.

وتاريخ الحروب: الذي يشمل الغزوات والحروب المختلفة .

والتقاويم: التي تشير الى الاحداث حسب الاقاليم التي حدثت فيها.

 التقارير: الموجهة الى الاله اشور ، عقب الانتهاء من المواقع الحربية . وكانت الانواع الثلاثة الاولى ، تنقش على جدران القصر الملكي ، او تنقش على أسطوانات توضع في أساس المباني . ومن الامثلة الدالة على ذلك ، نشير الى اسطوانة من عهد الملك تجلات بلاسر الاول ، جاء فيها : " ... تجلات بلاسر ، الملك الشرعي ، ملك الاحياء الاربعة ، الذي يهزم اعداؤه ... طبقا لأوامر الهي أشور ... ثم توجهت الى لبنان وقطعت اشجار الارز لأجل معابد آنو وأدد الالهة العظام .. وهزمت بلاد أمورو بأكملها ... " (1) .

ومن أدب الرسائل كذلك بعض المراسلات الشخصية وبعضها يتضمن وثائق رسمية. وتحتوي مكتبة اشور بانيبال على العديد من تلك الرسائل بعضها كتب بالبابلية ، والاخر بالأشورية . وبعض هذه الرسائل كانت لا تختص بالنواحي الادارية او العسكرية فحسب ، بل كانت تتعرض لما يحدث من اشياء غريبة . ومثال ذلك الخطاب الذي أرسله " نابوا " المقيم  في اشور الى الملك : " الى الملك مولاي من خادمه " نابوا " فليكن الملك مولاي موضع عطف الالهة . في السابع من كسليمو دخل ثعلب الى المدينة وسقط في بئر في الغابة المقدسة بأشور وقد امسك به وقتل (2) " .

ومن الرسائل الاشورية يتضح تواجد عدد كبير من الموظفين الذين كانوا يعملون في خدمة الملوك . ومن احدى رسائل اشور بانيبال ، يمكن ملاحظة بداية النص بأسماء الالهة الكبيرة .

" ... اشور، سن، شمش ، ادد ، بعل، عشتار أربيلا، ... نرجال ، ونوسكو ، اقامونى على عرش من أنجبنى، ارسل ادد امطاره ، وفتح ايا Ea فمه ، ونمت الحبوب ... وكثرت المحاصيل ... في عهدي كان هناك اكتفاء يصل الى حد الامتلاء ، وفي سنوات عهدي عم الرخاء ... " (3) وانشودة الرخاء هذه يسبقها اقرار بأن اشور بانيبال كان ملكا بأمر الالهة العظام الذي أشار الى أسمائهم .

وفي رؤيا يتحدث الاله اشور الى الجد الملكي (سناخريب) قائلا : يا مليكي ، يا سيد الملوك .... لقد تفوقت في معرفتك حتى على ابسو (اله الحكمة) وكل الرجال العقلاء. ولما ذهب والد مليكي (اسرحدون) الى مصر، شاهد في منطقة حران المعبد المصنوع من شجر الارز. والاله سن (اله القمر) ... وضع تاجين على رأسه . والاله نوسكو يقف امامه ...  " (4) .

وقد كان من مهامهم ايضا التعاون لإظهار نوايا الالهة (5) .

ولقد عنى ملوك اشور بالنصوص المتعلقة بالسحر، كما اهتموا بآداب العصور التي سبقتهم فقاموا بتجديد أغلب اللوحات القديمة مع حفظها ونشرها ، وخاصة بعد أن قام سرجون الثاني مكتبة في نينوى . وسار على نهجه من جاءوا بعده في الحكم. وكان كثير منهم يفخر باهتمامه بالأدب. من ذلك قول اشور بانيبال ، بأن اباه لم يهيئ له سبل تعلم الفروسية فحسب، بل علمه الكتابة وأدبه بآداب العصر وحكمته. وتحتوي التركة الاثرية التي عثر عليها في مكتبة اشور بانيبال في نينوى ، على اثنين وعشرين الفا من اللوحات موجودة حاليا بالمتحف البريطاني ، وهي تجمع بين النواحي الدينية والعلمية والادبية ، مما يمكن اعتبارها أقدم مكتبة عرفتها آسيا .

________

(1). Leo Oppenheim, A., Texts from Hammurabi to the Downfall of the Assyrian Empire, «Tiglath-Pileser I. (1114-1076): «Expeditions to Syria, the Lebanon, and the Mediterranean Sea», (in) A.N.E.T., PP. 274-275.

انظر ترجمة النص ل لوكنبيل وشرودر .

Luckenbill, D.D., A.R., l, §.§ 300-303.

AhdSchroeider, (in), Journal of the Society of Oriental Research, Vo1.V, P.291.

(2). عبد المنعم ابو بكر وآخرون ، المرجع السابق ، ص 345 .

(3). Frankfort H., Kingship and the Gods, Astudy of Ancient Near Eastern Religion as the Integration of Society and Nature, Chicago 1969, P. 310.

(4). Biggs, R.D., Akkadian Oracles and Prophecies, «A. Letter to Ashurbanipal», (in) A.N.E.T., P. 606.

انظر ترجمة الخطاب .

Olmstead, T., History of Assyria, New York, 1923, PP. 380, 415 f. and Waterman, L., Royal Correspondence of the Assyrian Empire, Vol., 11, 1930, PP. 140.143.

(5). Frankfort, H., Op. Cit., P. 253.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).