المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05
مستحقو الصدقات
2024-11-05

التصنيف الوظيفي - تصنيف عبد العال للمدن المصرية
13/10/2022
 الأحماض النووية  Nucleic Avids
21-12-2015
شواهد وأدلّة على حفظ القران
18-11-2014
Metonymy
16-2-2022
الاجراءات والقياسات التي تجري على الآلات الزراعية
13-2-2018
معنى كلمة معى‌
28-12-2015


القاضي عبد الجبار الهمذاني (1)  
  
7083   03:27 مساءاً   التاريخ: 7-11-2014
المؤلف : فضل حسن عباس ، سناء فضل عباس
الكتاب أو المصدر : اعجاز القران الكريم
الجزء والصفحة : ص56-60.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 2469
التاريخ: 27-04-2015 2859
التاريخ: 14-11-2014 1651
التاريخ: 14-11-2014 1765

هو من أئمة المعتزلة بخاصة ، والمسلمين بعامة ، تأثر القاضي بشيوخ الاعتزال وبخاصة الجبائيين ابا علي وأبا هاشم ، وإن لم يتلق عنهما مباشرة ، وهو كثيرا ما ينقل عنهما وعن غيرهما كأبي الهذيل العلاف والذي يهمنا من آثاره الكثيرة القيمة حديثه عن إعجاز القرآن في سفره الضخم (المغني في أبواب التوحيد والعدل) فأنت حينما تتصفح الجزء السادس عشر من هذا الكتاب ، وهو مجلد يشتمل على مئات الصفحات تجد أن جله في الحديث عن الإعجاز .

عرض القاضي عبد الجبار في هذا الجزء لقضايا متعددة ، فقد تحدث عن الخير وما يتصل به ، ثم تحدث عن الرسالة والرسول ، وعن التواتر الذي ثبت به القرآن .

1. وقد بين لنا المراد من كلمة (الاعجاز) حين : قال ومعنى قولنا في القرآن إنه معجز أنه يتعذر على المتقدمين في الفصاحة  فعل مثله في القدر الذي قد اختص به (2).

2. ويتحد عن الفصاحة ، فيبين أن الكلام يكون بجزالة لفظه وحسن معناه ، ولابد من اعتبار هذين الامرين لأنه لو كان جزل اللفظ ركيك المعنى لم يعد فصيحا ، والفصاحة لا تظهر في الكلمات المفردة ، وإنما بضم هذه الكلمات بعضها الى بعض ، ويذكر جهات ثلاث لا رابع لها ، تظهر بها فصاحة الكلام :

الجهة الأولى : اختيار الكلمة نفسها .

الجهة الثانية : حركة هذه الكلمات من حيث الإعراب .

الجهة الثالثة : موقع هذه الكلمة تقديما أو تأخيرا ، وتعريفا أو تنكيرا ، الى غير ما هنالك من أساليب (3)

أما الجهة الأولى : فلان الكلمة التي تصلح في موضع يمكن أن لا تصلح في موضع آخر ، وأما الجهة الثانية ، فلأن إعراب الكلمة يلقي ضوءا على المعنى المراد منها ، ذلك لأن الإعراب فرع المعنى . واما الجهة الثالثة ، وهي موقع الكلمة ، فلأن هذا الموقع يتغير به المعنى ويتبدل .

ولنمثل لك الآن بعض الأمثلة التي توضح كلام القاضي عبد الجبار :

قال الله تعالى : {الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ} [البقرة : 1 ، 2] فقوله سبحانه { لَا رَيْبَ فِيهِ}  تظهر فيه الجهات الثلاث التي تحدث عنها القاضي عبد الجبار ، اما الجهة الاولى فهي اختيار كلمة ريب ، دون غيرها من الكلمات كالشك والمرية وأما الجهة الثانية فمجيء  كلمة ريب مبنية على الفتح ، وهي اسم (لا) النافي للجنس ، ولم تجيء مرفوعة ، فلم يقل (لا ريب فيه) وأما الجهة الثالثة ، فهي تقديم كلمة (ريب) على الجار والمجرور (فيه) ولا شك أن لكل واحدة من هذه الجهات الثلاث حكمة بيانية .

فاختيار كلمة (ريب) لأنها تعطي ما لا تعطيه كلمة (شك) ، فإن الشك تردد النفس بين شيئين ، ولكن الريب شك مع تهمة وقلق واضطراب ، ومجيئها مبنية على الفتح يدل على نفي الريب نفيا تاما ، وقد قرروا أنك إذا قلت (لا رجل في البيت) بالبناء على الفتح ، فإنه نفي لوجود جنس الرجال في البيت ، ولذا لا يجوز أن تقلو (لا رجل في البيت بلا رجلان) ولكنك إذا قلت (لا رجل في البيت) بالضم ، فهو نفي للوحدة ولذا يمكنك أن تقول (بل رجلان).

وأما الجهة الثالثة فلأن تقديم كلمة (ريب)  يعطي معنى يغر المعنى الذي تأخر فيه فمعنى لا ريب فيه ، نفي الريب عن القرآن دون التعرض لغيره من الكتب ، ولكن لو قال (لا فيه ريب) لكنا المعنى إثبات الريب في غيره من الكتب ، ألا ترى الى قوله سبحانه وصف خمير الجنة (لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون) في أن المراد ليس نفي الغول عن خمر الجنة فحسب ، وإنما المراد مع ذلك إثباته في خمر الدنيا .

وأرجو أن يكون في هذا المثال  توضيع لما قصده القاضي عبد الجبار ، ومنه  ندرك أن الفصاحة التي أشار إلهيا القاضي ، ليست هي الفصاحة التي استقر عليها علماء البلاغة المتأخرون ، وهي التي تكون وصفا للكلمة أو الكلام ، وذلك بخلوه من العيوب كالغرابة والثقل ومخالفة قواعد اللغة . إنما الفصاحة التي عناها القاضي تشمل في مفهومنا نظم الكلمات بعضها مع بعض ، وهي ملحوظة قيمة وخطوة ذات شأن خطاها في إبراز نظرية النظم .

3. ويرى الشيخ إن الإعجاز ليس في نظم الكلام ، وهو يعني بالنظم ورود الكلام على طريقة مخصوصة ، أي القالب الشكلي الذي جاء عليه القرآن الكريم وليس النظم الذي تحدث عنه الخطابي ، والذي ستتحدث عنه عند الجرجاني (4) وقد تحدثنا عن هذا من قبل ، فهذا الذي سماه الرماني لبلاغة العادة ، وجعله الباقلاني الوجه الاول من الوجوه العشرة التي ذكرها لبلاغة القرآن ، يقول عبد الجبار أن ذلك ليس وجها مستقلا من وجوه الإعجاز ، لأنه لو كان كل قالب جديد معجزا ، ولكان ينبغي أن يكون أول ما قيل من الشعر معجزا ، لأنه لم يعرف من قبل .

4. ويعرض للقول بالصرفة ، ويذهب الى أنها لا تصلح أن تكون وجها من وجوه الإعجاز وقد أطال الحديث عن هذه القضية ، وأتى على الشبهات التي يمكن أن تعرض في هذا الامر (5).

5. أما الإخبار عن الغيب فيرى الشيخ أنه لا يصلح وجها عاما من وجوه الإعجاز ، لأن التحدي كان لسورة من سور القرآن ، وكثير من هذه السور ليس فيها شيء من أنباء الغيب (6).

6. ويقر القاضي أن القرآن ليس معجزة العرب وحدهم ، وإنما هو معجزة لسائر الناس كذلك ، وإن العجم وإن لم يعرفوا مزايا الفصاحة ، لكنهم عرفوا عجز العرب الذين هم اهل الفصاحة بسليقتهم وهذا كاف في إقامة الحجة عليهم (7).

ومما تقدم ندرك أن القاضي عبد الجبار يتفق مع الخطابي والباقلاني الأشعري في أن الصرفة ليست من وجوه الإعجاز ، وهو بذلك يخالف الرماني المعتزلي ، كما أنه يتفق مع الخطابي في أن الإخبار بالغيب لا يصلح وحده أن يكون وجها من وجوه الإعجاز ، وهو بذلك يخالف الرماني المعتزلي والباقلاني الأشعري ، ويخالفهما كذلك ، فلا يعد القالب اللفظي وجها من وجوه الإعجاز ، وهو يتفق في ذلك من الخطابي ، وإنما ذكرت هذه النتائج لأبين أن قضية الإعجاز لس فيها اختلاف يذكر بين الأشاعرة والمعتزلة – كما صوره كثير من الكتابين- وإن كان هناك خلاف فليس في جوهر الامر ، وإنما هو في بعض القضايا الكلامية ، فالفصاحة التي قال بها القاضي عبد الجبار لا تخرج عن النظم الذي قال به الخطابي وعبد القاهر .
_______________________
1. عبد الجبار بن احمد بن عبد الجبار الهمذاني الأسد آبادي ، أوب الحسين ، قاضي ، أصولي ، كان شيخ المعتزلة في عصره ويلقب قاضي القضاة ، توفي عام 415 هـ ، له من الكتب تنزيه القرآن عن المطاعن

2. ص 226 .

3. ص 199 .

4. المغني ج 16 / 198 .

5.  المغني 16 / 220 .

6. المغني16 / 220 .

7. المغني 16 / 294 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .