المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

ظهور الحق‏ على يد الامام المهدي (عجل الله فرجه)
6-12-2015
تعريف الحكم الشرعي العملي
6-2-2016
التنظيم عنده فايول
5-5-2016
النظرة التفاؤلية
12-6-2018
غزوة بحران
5-11-2015
تقويم جزيرة صقلية وعمل العرب فيها.
2023-08-17


آداب المعلم‏  
  
1435   03:06 مساءاً   التاريخ: 25-9-2016
المؤلف : العلامة المحدث الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة : ص‏32-33.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / آداب العلم والعبادة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-6-2017 2006
التاريخ: 22-6-2017 1641
التاريخ: 2024-01-20 1081
التاريخ: 22-6-2017 1505

ينبغي للمتعلم أن يطهّر نفسه أولا من رذائل الأخلاق و مذموم الأوصاف إذ العلم عبادة القلب و صلاة السّرو قربة الباطن إلى اللّه ، فكما لا تصح الصّلاة التي هي وظيفة الجوارح الظاهرة إلا بتطهير الظاهر عن الأحداث و الأخباث فكذلك لا يصحّ عبادة الباطن و عمارة القلب بالعلم إلا بعد طهارته من خبائث الاخلاق و أنجاس الاوصاف.

قال النّبي (صلى الله عليه واله): «بني الدّين على النّظافة»(1) , و هو كذلك ظاهرا و باطنا و قال اللّه تعالى : {إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ} [التوبة : 28] ,‏ تنبيها للعقول على أن الطهارة و النجاسة غير مقصورتين على الظواهر المدركة بالحس فالمشرك قد يكون نظيف الثوب مغسول البدن و لكنه نجس الجوهر أي باطنه ملطخ بالخبائث ، و النجاسة عبارة عما يجتنب و يطلب البعد منه و خبائث صفات الباطن أهمّ بالاجتناب فانها مع خبثها في الحال مهلكات في المال.

ولذلك قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله) : «لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب»(2) , و القلب بيت هو منزل الملائكة و مهبط أثرهم و محلّ استقرارهم و الصّفات المردية مثل الغضب و الشهوة و الحقد و الحسد و الكبر و العجب و أخواتها كلاب نابحة فأنّى تدخله الملائكة و هو مشحون بالكلاب ، و نور العلم لا يقذفه اللّه عز و جل في القلب إلّا بواسطة الملائكة.

_____________________________

1- احياء علوم الدين : ج 1 , ص 48.

2- من لا يحضره الفقيه : ج 1 , ص 159.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.