المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Bonding in d-block metal complexes: valence bond theory
19-8-2016
الغريب Exotic
9-4-2018
المراقبة والحاسبة
16-6-2022
الحكم فيما لو أحدث قبل صلاة الإحتياط أو قضاء الأجزاء المنسية من الصلاة
19-8-2017
الخـصخـصـة ومفهومـهـا
9-11-2021
وقعة الجمل.
2024-10-30


إفتتاح السفر بالصدقة وغيرها ـ بحث روائي  
  
1434   01:56 مساءاً   التاريخ: 22-9-2016
المؤلف : الشيخ رضي الدين الطبرسي
الكتاب أو المصدر : مكارم الاخلاق
الجزء والصفحة : ص233-234.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / آداب الصوم و الزكاة و الصدقة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-9-2016 1702
التاريخ: 22-9-2016 1179
التاريخ: 22-9-2016 1550
التاريخ: 22-4-2019 1495

[قال الطبرسي :] عن عبد الرحمن بن الحجاج ، عن أبي عبد الله (عليه السلام) : قال : تصدق واخرج أي يوم شئت .

عن حماد بن عثمان قال : قلت لابي عبد الله (عليه السلام) : أيكره السفر في شئ من الايام المكروهة مثل يوم الاربعاء وغيره ؟ فقال : افتتح سفرك بالصدقة واخرج إذا بدا لك , واقرأ آية الكرسي واحتجم إذا بدا لك .

عن إبن أبي عمير (1) قال : كنت أنظر في النجوم وأعرفها وأعرف الطالع فيدخلني من ذلك شئ ، فشكوت ذلك إلى أبي الحسن موسى بن جعفر (عليهما السلام) ، فقال : إذا وقع في نفسك شئ فتصدق على أول مسكين ، ثم امض ، فإن الله عز وجل يدفع عنك .

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : من تصدق بصدقة إذا أصبح دفع الله عنه نحس ذلك اليوم .

من كتاب المحاسن ، عن عبد الله بن سليمان ، عن أحدهما (عليهما السلام) قال : كان أبي إذا خرج يوم الاربعاء أو في يوم يكرهه الناس من محاق أو غيره تصدق بصدقة ، ثم خرج .

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : من تصدق بصدقة إذا أصبح دفع الله عنه نحس ذلك اليوم .

عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : كان علي بن الحسين (عليهما السلام) إذا أراد الخروج إلى بعض أمواله اشترى السلامة من الله عز وجل بما تيسر له ويكون ذلك إذا وضع رجله في الركاب .

وإذا سلمه الله وانصرف حمد الله عز وجل وشكره وتصدق بما تيسر له .

وعنه (عليه السلام) قال : إذا أردت سفرا فاشتر سلامتك من ربك بما طابت به نفسك ، ثم تخرج وتقول : " اللهم إني أريد سفر كذا وكذاو إني قد اشتريت سلامتي في سفري هذا بهذا " وتضعه حيث يصلح , وتفعل مثل ذلك إذا وصلت شكرا .

_______________________

1ـ هو أبو أحمد محمد بن زياد بن عيسى الازدي من أصحاب الاجماع وأدرك الامام السابع والثامن والتاسع عليهم السلام ، توفي سنة 217 ه .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.