المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Horowitz Reduction
17-9-2018
أنواع الإعلان- رابعا: التصنيف حسب الهدف من الإعلان
27-6-2022
Dickman Function
10-9-2020
مكونات المنظومة- الشمس - تصنيف السطح المرصود عن الشمس
8-3-2022
لغة القرآن الكريم
2023-03-30
حديث الغدير
22-11-2015


يعقوب بن شعيب  
  
2450   02:42 مساءاً   التاريخ: 15-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-12-2016 1473
التاريخ: 10-9-2016 2757
التاريخ: 25-10-2017 1534
التاريخ: 7-9-2016 2402

اسمه :

يعقوب بن شعيب ابن ميثم بن يحيى التمّار، الاَسديّ بالولاء، أبو محمد الكوفيّ(... ـ كان حياً قبل 183 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار : مولى بني أسد ، أبو محمد ، ثقة ، روى عن أبي عبدالله عليه السلام " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) : من أصحاب الباقر (عليه السلام ) ، قائلا : " يعقوب بن شعيب بن ميثم الاسدي ". و( أخرى ) : في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، مع توصيفه بالكوفي. و( ثالثة ) :في أصحاب الكاظم (عليه السلام) ، قائلا: " يعقوب بن شعيب :له كتاب " .

ـ عده البرقي يعقوب بن شعيب من أصحاب الكاظم (عليه السلام )، ممن أدرك الصادق (عليه السلام) .

ـ قال ابن داود ، في آخر القسم الاول من كتابه ، في فصل في ذكر جماعة ضبطت روايتهم بالعدد : " يعقوب بن شعيب ، روى عن أبي عبدالله عليه السلام خمسة آلاف حديث " .

نبذه من حياته :

وكان أحد الفقهاء الصالحين الثقات، اختصّ بالأمام جعفر الصادق - عليه السّلام- وأخذ عنه العلم، وروى عنه، حتى صار من كبار أصحابه، كما عُدّ أيضاً من أصحاب الاِمام موسى الكاظم - عليه السّلام- .وقد وقع يعقوب بن شعيب في اسناد كثير من الروايات عن أهل البيت (عليهم السلام) في الكتب الاَربعة تبلغ مائة وأربعة وأربعين مورداً. قال ابن داود الحلّي: روى (أي يعقوب بن شعيب) عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) خمسة آلاف حديث .

أثاره :

له كتاب يرويه عنه جماعة منهم: محمد بن أبي عمير، والحسن بن سماعة.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج21/رقم الترجمة 13758، وموسوعة طبقات الفقهاء ج643/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)