المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

قسمة الغنائم المنقولة
12-9-2016
بدء الوحي وأول ما أنزل
16-5-2021
المعالجة التيبوغرافية لكلام الصورة- 4- الأرضية
21/11/2022
أول الناس أسلاماً وأيماناً
30-01-2015
المحكم والمتشابه في القرآن الكريم
18-11-2014
الاستمرار والتدرج في الإصلاح
29-4-2017


مرازم بن حكيم  
  
3372   02:18 مساءاً   التاريخ: 15-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2017 1979
التاريخ: 5-9-2016 2934
التاريخ: 25-12-2016 1690
التاريخ: 21-7-2017 2064

اسمه :

مرازم بن حكيم الاَزديّ بالولاء، الشيخ أبو محمّد المدائنيّ، ذكره الدار قطني هو وأخاه حديد في «المؤتلف والمختلف» وقال: من شيوخ الشيعة (... ـ بعد 183 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " مرازم بن حكيم الازدي المدائني ، مولى ، ثقة ، وأخواه محمد ابن حكيم وحديد بن حكيم ، يكنى أبا محمد ، وروى عن أبي عبدالله وأبي الحسن ( ع ) ومات في أيام الرضا ( ع ) وهو أحد من بلي باستدعاء الرشيد له وأخوه أحضرهما الرشيد مع عبدالحميد بن غواص ( عواض ) فقتله وسلما " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) من أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " مرازم بن حكيم المدائني مولى الازد " . و ( أخرى ) من أصحاب الكاظم (عليه السلام ) قائلا : " مرازم بن حكيم الأزدي ، مولى ثقة " .

ـ عده البرقي أيضا ( تارة ) في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " حديد ابن حكيم الازدي المدائني وأخوه مرازم " و ( أخرى ) في أصحاب الكاظم (عليه السلام) ، قائلا : " مرازم بن حكيم المدائني مولى الازد " .

نبذه من حياته :

أخذ مرازم العلم عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وروى عنه الفقه والحديث، كما روى عن الاِمام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام-  وقد وقع في اسناد جملة من الروايات عن أئمة أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ زهاء خمسة وسبعين مورداً في الكتب الاَربعة.

أثاره :

وصنّف كتاباً، رواه عنه ابن أخيه علي بن حديد.

وفاته :

توفّي مرازم في زمن الاِمام الرضا - عليه السّلام- ، وكان هارون الرشيد أحضره ومعه أخوه وعبد الحميد بن عواض، فأمر الرشيد بقتل عبد الحميد ونجا مرازم وأخوه.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج19/رقم الترجمة 12225، وموسوعة طبقات الفقهاء ج527/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)