المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

معنى كلمة عوق
17-12-2015
رامساي ، السير وليم
10-11-2015
شرائط وجوب الزكاة
22-9-2016
تعريف السياحة البيئية
4/11/2022
Uses of titanium
25-11-2018
السيطرة الحيوية للفطريات الملونة Sapstain Biocontrol
30-12-2019


إسحاق بن جرير  
  
1685   05:56 مساءاً   التاريخ: 5-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-9-2016 1826
التاريخ: 10-11-2017 1564
التاريخ: 11-10-2017 1482
التاريخ: 28-9-2020 1165

اسمه:

إسحاق بن جرير ابن يزيد بن جرير بن عبد اللَّه البَجَلي ، أبو يعقوب الكوفي . وقد جاء في بعض الروايات بعنوان : إسحاق بن جرير =إسحاق بن حريز ،وقع بعنوان إسحاق بن جرير في إسناد جملة من الروايات ، تزيد على عشرين موردا ( . . كان حياً حدود 183 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : إسحاق بن جرير ( حريز ) بن يزيد بن جرير ( حريز ) بن عبدالله البجلي ، أبو يعقوب ، ثقة . روى عن أبي عبدالله عليه السلام

ـ عده الشيخ الطوسي  في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام)قائلا : " إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبدالله البجلي الكوفي " . ومن أصحاب الكاظم (عليه السلام) قائلا : إسحاق بن جرير ، واقفي  .

ـ عده البرقي في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، وقال : عربي كوفي  .

ـ عده الشيخ المفيد - قدس سره - في رسالته العددية من الفقهاء الاعلام ، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام ، والفتيا والاحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم .

نبذه من حياته :

أخذ العلم عن الامام أبي عبد اللَّه الصادق - عليه السّلام وكان أحد الفقهاء الاعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام ، وقد وقع في إسناد أكثر من عشرين رواية عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام - في الكتب الأَربعة ، وله كتاب يرويه عنه جماعة منهم محمد بن أبي عمير . وثّقه أبو العباس ابن عقدة . ولإسحاق أخ يسمى خالد بن جرير ، وهو من أصحاب الصادق - عليه السّلام أيضاً . وطريق الشيخ إليه صحيح .*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر : معجم رجال الحديث ج3/ رقم الترجمة1132، وموسوعة طبقات الفقهاء ج56/2.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)