أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-7-2017
974
التاريخ: 15-9-2016
1228
التاريخ: 21-9-2020
1801
التاريخ: 29-8-2016
1823
|
اسمه :
محمد بن خالد بن عبد الرحمان بن محمد بن علي، الاَشعري بالولاء أبو عبد اللّه البرقي ،القمّي، الكوفي الاَصل(... ـ كان حيّاً قبل 220 هـ ).
أقوال العلماء فيه:
ـ قال النجاشي : " محمد بن خالد بن عبدالرحمن بن محمد بن علي البرقي ، أبو عبدالله : مولى أبي موسى الاشعري ، ينسب إلى برقرود ، قرية من سواد قم على واد هناك ، وله اخوة يعرفون بأبي علي الحسن بن خالد ، وأبي القاسم الفضل ابن خالد ، ولابن الفضل ابن يعرف بعلي بن العلاء ، بن الفضل بن خالد ، فقيه ، وكان محمد ضعيفا في الحديث . وكان أديبا ، حسن المعرفة بالأخبار ، وعلوم العرب " .
ـ قال الشيخ: " محمد بن خالد البرقي : له كتاب النوادر ، رويناه بالإسناد الاول ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، وأحمد بن أبي عبدالله جميعا ، عن محمد بن خالد ، وكنيته أبوعبدالله " .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) من أصحاب الرضا (عليه السلام) ، قائلا : " محمد ابن خالد البرقي ، ثقة ، هؤلاء ( محمد بن علي بن موسى بن جعفر ، ومحمد بن سليمان الديلمي ، ومحمد بن الفضل الازدي ) ومحمد بن خالد البرقي من أصحاب أبي الحسن موسى (عليه السلام) " . و ( أخرى ) من أصحاب الجواد (عليه السلام) ، قائلا : " محمد بن خالد البرقي من أصحاب موسى بن جعفر والرضا (عليهما السلام) " .
ـ عده البرقي من أصحاب الكاظم والرضا والجواد (عليهم السلام) ، وكناه في الاخيرين بأبي عبدالله ، ووصفه بالقمي .
ـ قال ابن الغضائري : " محمد بن خالد البرقي بن عبدالرحمن بن محمد بن علي : أبوعبدالله ، مولى جرير بن عبدالله ، حديثه يعرف وينكر ، ويروي عن الضعفاء كثيرا ويعتمد المراسيل " .
ـ قال الكشي :أبوعبدالله محمد بن خالد البرقي : " قال نصر بن الصباح : لم يلق البرقي أبا بصير ، بينهما القاسم بن حمزة ، ولا إسحاق بن عمار ، وينبغي أن يكون صفوان قد لقيه " .
ـ قال العلامة في الخلاصة : من الباب من حرف الميم ، من القسم الاول : " محمد بن خالد بن عبدالرحمن بن محمد بن علي البرقي ، أبوعبدالله : مولى أبي موسى الاشعري ، من أصحاب الرضا عليه السلام ، ثقة . وقال ابن الغضائري : إنه مولى جرير بن عبدالله ، حديثه يعرف وينكر ، ويروي عن الضعفاء ويعتمد المراسيل . وقال النجاشي : إنه ضعيف الحديث ، والاعتماد عندي على قول الشيخ أبي جعفر الطوسي من تعديله " ( إنتهى ) .
نبذه من حياته:
كان أحد فقهاء الشيعة ومحدِّثيهم ومصنِّفيهم، أديباً حسن المعرفة بالأخبار وعلوم العرب. عُدَّ من أصحاب الاِمامين الكاظم والرضا عليمها السَّلام ، ثم صحب الاِمام أبا جعفر الجواد - عليه السلام - ، فسمع منه الحديث، وكان كثير الرواية لاَحاديث أهل البيت - عليهم السلام - ، وقد روى له المشايخ الثلاثة (الكليني والصدوق والطوسي) زهاء تسعمائة وستين مورداً في كتبهم ، ينبغي التكلم في جهات :
الاولى : أنك قد عرفت من الشيخ توثيق محمد بن خالد صريحا ، ولكنه مع ذلك قد توقف بعضهم في توثيقه ، بل تعجب بعضهم من ترجيح العلامة قول الشيخ على تضعيف النجاشي مع أنه أضبط وأتقن ، ولكن الصحيح أن العلامة لم يرجح قول الشيخ على قول النجاشي ، وإنما ذكر اعتماده على قول الشيخ من تعديله لأجل أن كلام النجاشي غير ظاهر في تضعيفه ، وإنما التضعيف يرجع إلى حديثه ، لأجل أن محمد بن خالد كان يروي عن الضعفاء ويعتمد على المراسيل ، كما صرح به ابن الغضائري ، وحينئذ يبقى توثيق الشيخ بلا معارض .
والثانية : أن النجاشي ذكر أن محمد بن خالد مولى أبي موسى الاشعري ، وذكر ابن الغضائري أنه مولى جرير بن عبدالله ، فلو صح ما في النجاشي فأبو موسى الاشعري غير من هو المعروف الملعون الخبيث .
الثالثة : قد عرفت من البرقي والشيخ عد محمد بن خالد من أصحاب الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام ، وهو وإن كان كثير الرواية جدا ، إلا أنا لم نظفر بروايته عن المعصوم سلام الله عليه ، إلا في موردين ، فقد روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام ، وروى عنه أحمد بن محمد . الكافي : الجزء 3 ، باب الرجل يعطي عن زكاته العوض ( 42 ) ، الحديث 1 .
أثاره:
له كتب، منها: التنزيل والتعبير، يوم وليلة، حروب الاَوس والخزرج، العلل، الخُطَب، التفسير، كتاب في علم الباري، وكتاب مكة والمدينة.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج17/رقم الترجمة 10715، وموسوعة طبقات الفقهاء ج496/3.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|