أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2017
1041
التاريخ: 2024-02-20
892
التاريخ: 15-9-2016
3051
التاريخ: 15-9-2016
1224
|
اسمه:
إبراهيم بن محمّد الهَمداني(... ـ كان حيّاً قبل 254 هـ). وقد وقع في بعض الروايات بعنوان: ابراهيم بن محمد الهمداني= ابراهيم الهمداني .
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي في رجاله وكيل ( وكيل الناحية ) روى عن الرضا عليه السلام ، وروى عنه ابنه علي ، وابراهيم بن هاشم .
ـ عده الشيخ في رجاله من اصحاب الرضا (عليه السلام ) ومن اصحاب الجواد قائلا : " لحقه ايضا " ومن اصحاب الهادي (عليه السلام) .
ـ عده البرقي ايضا من اصحاب الرضا والجواد والهادي (عليهم السلام) .
نبذه من حياته :
أخذَ الفقه والحديث عن الاَئمّة: الرضا والجواد والهادي - عليهم السلام - ، وروى عنهم اثنين وعشرين مورداً. وروى أيضاً عن: محمد بن عبيدة وكان أحد الوكلاء ،كثير الحج، ذا منزلة عند الجواد - عليه السلام - ، وكان وكيلا له. روي أن الامام الجواد - عليه السلام - كتب إليه كتابا يترضى عليه فيه، ويدعو له. ثم كتب إلى مواليه في همدان يأمرهم بطاعته والمصير إليه، ويعلمهم مكانة إبراهيم عنده، وأن لا وكيل له سواه. وحج إبراهيم أربعين حجة. ـ قال الكشي في ترجمة محمد بن جعفر بن ابراهيم بن محمد الهمداني : " محمد بن سعد بن مزيد ابو الحسن ، قال : حدثنا محمد بن جعفر بن ابراهيم الهمداني ، وكان وكيلا ، وكان حج اربعين حجة " . لكن الوكالة لا تستلزم الوثاقة ، كما مر في المدخل ( المقدمة الرابعة ) .
وروى الكشي ايضا في ترجمة احمد بن اسحاق ، وايوب بن نوح ، عن العياشي ، عن علي بن محمد ، عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن ابي محمد الرازي ، قال : " كنت انا وأحمد بن ابي عبدالله البرقي بالمعسكر ( بالعسكر ) فورد علينا رسول من الرجل ، فقال لنا : الغائب العليل ثقة ، وايوب بن نوح وابراهيم بن محمد الهمداني ، واحمد بن حمزة ، واحمد بن
اسحاق : ثقات جميعا " .
وفي نسخة المولى الشيخ عناية الله : ابي محمد الدينوري ، بدل ابي محمد الرازي ، ولكن الموجود في النسخة المخطوطة القديمة المصححة والنسخة المطبوعة من الكشي ، وفي نسخة العلامة والتفريشي والميرزا كما نقلناه .
وهذه الرواية ضعيفة - على الاقل - من جهة علي بن محمد ، فانه علي بن محمد بن يزيد الفيروزاني القمي ، وهو لم يوثق .
وروى الشيخ عن : " احمد بن ادريس ، عن احمد بن محمد بن عيسى ، عن ابي محمد الرازي ، قال : كنت واحمد بن ابي عبدالله بالعسكر فورد علينا رسول من قبل الرجل ، فقال : احمد بن اسحاق الاشعري ، وابراهيم بن محمد الهمداني ، واحمد بن حمزة بن اليسع : ثقات " . الغيبة : ( في ذكر بعض من كان في زمان السفراء وورد عليهم التوقيع من قبلهم ) . لكنها أيضا ضعيفة ، لجهالة أبي محمد الرازي ، ولا قرينة على أن المراد به أحمد بن إسحاق الرازي . وهذه الرواية التي رواها الشيخ تعرض لها العلامة في الفائدة السابعة من خاتمة الخلاصة ، إلا أنه قال : " وروى أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن أبي أحمد الرازي " .
وعلى ما ذكره فالرواية أيضا ضعيفة ، لجهالة أبي أحمد الرازي .
هذا كله ، مضافا إلى ان طريق الشيخ إلى احمد بن ادريس ضعيف في الفهرست بأحمد بن جعفر البزو فري . نعم طريقه إليه في روايات التهذيبين - بخصوصها - صحيح .
ثم ان المذكور في الكشي في هذه الرواية : محمد بن احمد عن محمد بن عيسى كما عرفت ، ولكن الشيخ رواها عن احمد بن ادريس ، عن احمد بن محمد بن عيسى . وعلى كل حال فالرواية ضعيفة .
وروي الكشي ايضا عن : " علي بن محمد ، قال : وحدثني أحمد بن محمد ، عن ابراهيم بن محمد الهمداني ، قال : كتبت إلى أبي جعفر عليه السلام أصف له صنع السميع في ، وكتب بخطه : عجل الله نصرتك ممن ظلمك ، وكفاك مؤونته ، وأبشرك بنصرالله عاجلا ، وبالأجر آجلا ، واكثر من حمد الله .
علي بن محمد ، قال : حدثني احمد بن محمد ، عن عمر بن علي بن عمر بن يزيد ، عن ابراهيم بن محمد الهمداني ، قال : وكتب الي : وقد وصل الحساب تقبل الله منك ، ورضي عنهم ، وجعلهم معنا في الدنيا والآخرة وقد بعثت إليك من الدنانير بكذا ، ومن الكسوة بكذا ، فبارك الله لك فيه ، وفي جميع نعمة الله عليك ، وقد كتبت إلى النضر أمرته أن ينتهي عنك ، وعن التعرض لك ، ولخلافك ، واعلمته موضعك عندي وكتبت إلى أيوب ، أمرته بذلك ايضا ، وكتبت إلى موالي بهمدان كتابا أمرتهم بطاعتك ، والمصير إلى أمرك ، وأن لا وكيل لي سواك " .
وهذه الرواية واضحة الدلالة على جلالة إبراهيم ، وعظم خطره ، ووثاقته غير أنها ضعيفة بجهالة طريقه ، على أنه لا يمكن اثبات وثاقة شخص برواية نفسه .
وروى الشيخ بإسناده عنه : " احمد بن محمد بن عيسى عنه ، أنه قال : كتبت إلى أبي جعفر الثاني عليه السلام ، مع بعض اصحابنا ، وأتاني الجواب بخطه :
قال السيد الخوئي: لا دلالة في الرواية على وثاقة ابراهيم ، على أنه هو الراوي لها .*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج1/رقم الترجمة 294، وموسوعة طبقات الفقهاء ج3/51.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|