المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

القرآن والاهتمام بعالم الحيوان
20-1-2016
المجمع الشمسي المفرغ ذو الاسطوانة الزجاجية الواحدة
17-6-2021
n-Butanol from Acetaldehyde
22-8-2017
قاعدة التجاوز والفراغ‏
3-6-2020
رسالة صوتية مسجلة
24-11-2020
Difluorine
8-3-2017


منصور بن صدر الدين الثالث محمد  
  
1061   11:32 مساءاً   التاريخ: 11-8-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج291/10.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

اسمه:

الدَّشْتَكي ( ... ـ 948 هـ ) منصور بن صدر الدين الثالث محمد بن غياث الدين الاَوّل منصور بن صدر الدين الثاني محمد بن إبراهيم الحسيني، غياث الدين الدشتكي الشيرازي، الفيلسوف الشيعي، المعروف باستاذ البشر وبالعقل الحادي عشر.

 

أقوال العلماء فيه :

قال في «روضات الجنات»: كان أوحد عصره في الحكمة والكلام، بل ألمعيّ زمانه في العلم بشرائع الاِسلام.

 

نبذه من حياته :

أخذ العلوم الشرعية عن أبيه، وجدّ في الطلب، ونبغ وهو لا يزال في مقتبل عمره، وآنس من نفسه القدرة على مناظرة المتكلم الكبير جلال الدين الدواني قبل أن يبلغ العشرين، وولاّه طهماسب الصفوي في سنة (936 هـ) صدارة البلاد الاِيرانية مع السيد نعمة اللّه الحلي، ثم عُزل الحلي، فاستقلّ هو بالمنصب، ثم استعفى، وانصرف إلى بلدته شيراز .

تلمّذ عليه ولده صدر الدين محمد ، وروى عنه علماً جمّاً، ونقل عنه في كتابه «الذكرى» كثيراً من تحقيقاته وتعليقاته في الحكمة والكلام والفقه وغيرها، وأخذ عنه: شمس الدين محمد الخفري، وشاه طاهر بن رضي الدين الاِسماعيلي الحسيني الكاشاني، وأجاز لبعض تلامذته رواية كتاب «فقه الرضا - عليه السلام - ».

 

آثاره:

صنّف عدّة كتب باللغة الفارسية والعربية، منها:

1- تفسير سورة هل أتى (مخطوط).

2- حاشية على تفسير «الكشاف» للزمخشري.

3- حجة الكلام لإيضاح محجة الاِسلام.

4- تعديل الميزان (مخطوط) في المنطق.

5- آداب البحث والمناظرة (مخطوط) وهو شرح لآداب البحث للعضد الاِيجي.

5- الرد على حاشية «مفتاح العلوم» للسكاكي.

6- إشراق هياكل النور (مخطوط) وهو شرح لهياكل النور للسهروردي رد فيه كثيراً على الدواني.

7- أخلاق منصوري.

8- الاَساس في الهندسة.

9- شرح رسالة «إثبات الواجب» لاَبيه.

وديوان شعره.

وله فتاوى.

 

وفاته:

توفّي بشيراز سنة ثمان وأربعين وتسعمائة، ودفن بجوار والده بالمدرسة المنصورية.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء .




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)