المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

علم تصميم و تحرير الرسائل الإعلامية
20-12-2020
الفراء
2-03-2015
مجلس العقد لدى العرب في عصر ما قبل الإسلام
29-5-2016
القتلة والجُناة من المخلدين بالنار.
17-12-2015
ما يجب عند حلق الراس او ازالة شعر منه في الاحرام.
27-4-2016
أمور تساعدك على تنظيم وقتك
22-8-2022


محمد بن جعفر بن أبي البقاء هبة الله  
  
1413   01:26 مساءاً   التاريخ: 7-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن السابع الهجري /

اسمه :

ابن نما (بعد 565 ـ 645 هـ) محمد بن جعفر بن أبي البقاء هبة الله بن نما بن علي الربعي، شيخ الامامية نجيب الدين أبو إبراهيم الحلي، يعرف بابن نما وبمحمد بن نما. ولد نجيب الدين بعد سنة خمس وستين وخمسمائة بيسير.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في تذكره المتبحرين: " الشيخ أبو البقاء هبة الله ابن نما الحلي : فاضل ، صالح ، يروي عنه ولده جعفر " .

 

نبذه من حياته :

كان من جلة العلماء، فقيها، مفتيا، ذا اعتناء بالعلم وأهله، أخذ عن الفقيهين: محمد بن إدريس العجلي الحلي (المتوفى 598 هـ)، ومحمد بن محمد بن علي بن ظفر الحمداني، وروى عن: والده جعفر بن أبي البقاء، ومحمد بن المشهدي (المتوفى بعد 594 هـ)، وأخذ عنه جماعة من الفقهاء والعلماء، منهم: ولداه نجم الدين جعفر ونظام الدين أحمد، والفقيه المحقق جعفر بن الحسن الحلي، والسيدان رضي الدين علي وأبو الفضائل أحمد ابنا موسى ابن طاووس، والفقيه يحيى بن أحمد بن يحيى بن الحسن بن سعيد الحلي، والفقيه سديد الدين يوسف ابن المطهر والد العلامة الحلي، ومحمد القسيني، وله منه إجازات آخرها سنة (637 هـ)، والسيد الحسن ابن علي بن محمد المعروف بابن الابزر الحسيني .

وصفه تلميذه محمد بن أحمد بن صالح القسيني بالشيخ الفقيه السعيد، وقال: هو شيخ الطائفة ورئيسها غير مدافع،  وقام في سنة ست وثلاثين وستمائة بتعمير بيوت الدرس في الحلة، وأسكنها جماعة من الفقهاء.

 

وفاته :

وتوفي بالحلة في رابع ذي الحجة سنة خمس وأربعين وستمائة، عن عمر ناهز الثمانين، وحمل إلى مشهد الامام الحسين الشهيد - عليه السلام - بكربلاء فدفن فيه، وكان يوم وفاته يوما عظيما، رثاه الناس، ورثاه الوزير ابن العلقمي.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج20/رقم الترجمة 13327، وموسوعة طبقات الفقهاء ج7/213.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)