المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05



حسين بن محمود بن إبراهيم بن يوسف آل مكّي  
  
1513   08:55 صباحاً   التاريخ: 30-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص236.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

حسين آل مكّي  (1326- 1397 ه‍) حسين بن محمود بن إبراهيم بن يوسف آل مكّي الحسيني، العاملي، الدمشقي، كان فقيها مجتهدا، كاتبا، مربّيا، من أجلّاء الإمامية.

ولد في بلدة حبّوش من قضاء النبطية (في جنوب لبنان) سنة ست و عشرين و ثلاثمائة و ألف، و درس في بلده و في النبطية، و قصد العراق، فتتلمذ في النجف الأشرف على: خضر الدجيلي، و السيد محمود المرعشي، و محمد علي الجمالي، و حميد ناجي.

ثم اختلف إلى حلقات بحث أعلامها كالسيد أبو الحسن الأصفهاني، و السيد محسن الحكيم، و السيد حسين الحمّامي، و السيد محمود الشاهرودي، و السيد عبد الهادي الشيرازي، و محمد حسين الأصفهاني الكمپاني.

و منحه أستاذه السيد الحكيم إجازة اجتهاد سنة (1373 ه‍)، و أرسله إلى بلدة غمّاس ثم إلى بلدة الصويرة، فأقام فيهما مرشدا و موجّها، ثم أوفده إلى سورية، فاستقرّ بدمشق، و تصدى بها للتدريس و الإفتاء و الإرشاد، و إمامة الجماعة في الحرم الزينبي، و إلقاء المحاضرات، و تحمّس للشباب، و أبدى اهتماما واسعا بهم، و بإنشاء جيل من المبلّغين المتخصّصين الحاملين للثقافة الإسلامية.

و ساهم في إنجاز العديد من المشاريع الخيرية، كبناء مسجد الإمام علي عليه السّلام في دمشق ضمن مجمّع ديني يضمّ ناديا و مكتبة، و إعمار مسجد النقطة «1» بحلب، و غير ذلك.

و ألّف جملة من الكتب و الرسائل، منها: سبيل الرشاد (مطبوع) في شرح الإجارة و المضاربة و الشركة من «العروة الوثقى» للسيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي، قواعد استنباط الأحكام (مطبوع)، مختصر «منهاج الصالحين» في الفقه للسيد محسن الحكيم (مطبوع)، رسالة في الجمع بين الصلاتين (مطبوعة)، أقرب المسالك إلى حكم المال المجهول المالك، إسعاف المحاضر في أصول الفقه الجعفري، بحث في قاعدة لا ضرر و لا ضرار، بحث في التعادل و التراجيح، عقيدة الشيعة في الإمام الصادق و سائر الأئمة عليهم السّلام (مطبوع)، رسالة في العصمة (مطبوعة)، مصباح الداعي (مطبوع) في الأدعية و الزيارات، رسالة في تاريخ مشهد الإمام الحسين عليه السّلام بحلب (مطبوعة)، و ديوان خطب في الأخلاق و المواعظ.

توفّي بدمشق سنة- سبع و تسعين و ثلاثمائة و ألف.

______________________________
(1) سمّي بذلك لسقوط نقطة دم من رأس الحسين عليه السّلام بعد استشهاده في كربلاء، و نقله إلى دمشق عن طريق حلب، و بني المقام لأوّل مرة في زمن سيف الدولة الحمداني حوالي سنة (351 ه‍).

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)