المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

ماهي موجبات بقاء النعمة؟
1-6-2022
How does one tell whether a word has one, several or many senses?
2024-07-12
معنى ميثاق النبيين وميثاق بني إسرائيل
8-06-2015
التبخر( النتح) الكامن والحقيقي
10-1-2016
الختان
9-05-2015
إدعاء الألوهية في الإمام علي الهادي (عليه السلام)
31-12-2018


إنفاق المال في غَير حَقه ـ بحث روائي  
  
1624   11:14 صباحاً   التاريخ: 25-7-2016
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص.241-242
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / النظام المالي والانتاج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-4-2016 2238
التاريخ: 28-6-2016 2403
التاريخ: 25-7-2016 3196
التاريخ: 20-4-2016 2418

738ـ عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): يا عَلي، أربَعَة يَذهَبنَ ضَياعا: الأَكل عَلَى الشبَع، وَالسراج ‏في القَمَر، وَالزرع في السبخَة، وَالصنيعَة عندَ غَير أهلها(1).

739ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): مَن أعطى‏ في غَير حَق فَقَد أسرَفَ، ومَن مَنَعَ عَن حَق فَقَد قَترَ(2).

740ـ الإمام علي (عليه السلام): مَن كانَ فيكم لَه مال فَإياه وَالفَسادَ! فَإن إعطاءَه في غَير حَقه تَبذير وإسراف، وهوَ يَرفَع ذكرَ صاحبه في الناس ويَضَعه عندَ الله.

ولَم يَضَع امرؤ مالَه في غَير حَقه وعندَ غَير أهله إلا حَرَمَه الله شكرَهم، وكانَ لغَيره ودهم؛ فَإن بَقيَ مَعَه منهم بَقية ممن يظهر الشكرَ لَه ويريه النصحَ فَإنما ذلكَ مَلَق‏(3) منه وكَذب؛ فَإن زَلت بصاحبهم النعل ثم احتاجَ إلى‏ مَعونَتهم ومكافَأَتهم فَأَلأَم خَليل وشَر خَدين(4).

ولَم يَضَع امرؤ مالَه في غَير حَقه وعندَ غَير أهله إلا لَم يَكن لَه منَ الحَظ في ما أتى‏ إلا مَحمَدَة اللئام وثَناء الأَشرار - ما دامَ عَلَيه منعما مفضلا - ومَقالَة(5) الجاهل: ما أجوَدَه! وهوَ عندَ الله بَخيل. فَأَي حَظ أبوَر وأخسَر من هذَا الحَظ؟! وأي فائدَة مَعروف أقَل من هذَا المَعروف؟!

فَمَن كانَ منكم لَه مال فَليَصل به القَرابَةَ، وَليحسن منه الضيافَةَ، وَليَفك به العانيَ وَالأَسيرَ وَابنَ السبيل؛ فَإن الفَوزَ بهذه الخصال مَكارم الدنيا وشَرَف الآخرَة(6).

741ـ عنه (عليه السلام): مَن أعطى‏ في غَير الحقوق، قَصَرَ عَن الحقوق(7).

742ـ الإمام الصادق (عليه السلام): يعرَف مَن يَصف الحَق بثَلاث خصال: ينظَر إلى‏ أصحابه مَن هم؟ وإلى‏ صَلاته كَيفَ هيَ؟ وفي أي وَقت يصَليها؟ فَإن كانَ ذا مال نظرَ أينَ يَضَع مالَه؟(8).

______________

1ـ من لا يحضره الفقيه: 4/373/5762 عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد عن أبيه جميعا عن الإمام الصادق عن آبائه (عليهم السلام)، الخصال: 263/143 عن حماد بن عمرو عن الإمام الصادق عن آبائه(عليهم السلام) عنه (صلى الله عليه واله وسلم)، تحف ‏العقول: 9 وفيه «ضلالا» بدل «ضياعا»، مكارم الأخلاق: 2/335/2656 عن الإمام الصادق عن آبائه (عليهم السلام) عنه (صلى الله عليه واله وسلم)، بحار الأنوار: 66/332/11.

2ـ تفسير مجمع البيان: 7/280 عن معاذ، بحار الأنوار: 69/261.

3ـ رجل ملق: يعطي بلسانه ما ليس في قلبه (لسان العرب: 10 / 347).

4ـ الخدين: الصديق (النهاية: 2 / 15).

5ـ عطف على «محمدة اللئام».

6ـ الكافي: 4/31/3 عن ‏أبي ‏مخنف‏ الأزدي، بحار الأنوار: 41/122/29 وراجع الأمالي‏للمفيد:176/6 والأمالي للطوسي: 195/331 والغارات: 1/76 وتحف العقول: 185 ونهج البلاغة: الخطبة 142.

7ـ غرر الحكم: 8549.

8ـ المحاسن: 1/396/885 عن ميسر بن سعيد القصير الجوهري عن رجل، بحار الأنوار: 67/302/30.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.